تحـت الهواء 2/6/2015

– علمت مصادر صحفية ان هناك توجها لتعميم استخدام السيارات الهجينة « الهايبرد» في مؤسسات الدولة بدلا من السيارات الحالية.. القرار سيشمل المسؤولين والموظفين.

– قائمة من ( 776 ) موظفاً وموظفه من ملاك وزارة التربية والتعليم أحيلوا الى التقاعد اعتبارا من السادس عشر من اب المقبل.

– صححت الجريدة الرسمية الخطأ المطبعي في التعليمات المعدلة لتعليمات الأمن البحري المنشورة في عددها الصادر في التاسع والعشرين من نيسان الماضي.

صدرت الإرادة الملكية السَّامية بالموافقة على قانون الجرائم الالكترونية وبدء العمل به اعتباراً من نشره في الجريدة الرسمية الصادرة امس الاثنين.

وصف رئيس الوزراء الأسبق العين سمير الرفاعي ردة فعل سمو الأمير علي تجاه انتخابات الفيفا بأنها أخلاق الهاشميين بالترفع عن الصغائر وكتب في تغريدة له على «توتير» (أخلاق بني هاشم بالترفع عن الصغار هو ما رأيناه من سمو الأمير علي بعد انتخابات الفيفا. الحمد لله على السلامة. وهنيئاً لنا بسموك. وشكرا).

غرد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة على حسابه «توتير» حول عودة سمو الأمير علي فكتب: (الأمير عاد الى الوطن واحتضنه قائد الوطن جلالة سيدنا.علي ابن الحسين خاض المعركة بعزم الأردنيين وانسحب بنبل الهاشميين).

وافقت الحكومة على قرار حكومة جمهورية سنغافورة ترشيح السفير شامشار زمان ليكون سفيرا فوق العادة ومفوضا لها لدى البلاط الملكي الهاشمي.كما وافقت الحكومة على قرار حكومة جمهورية البوسنة والهرسك ترشيح السفير هاريس لوكوفاش ليكون سفيرا فوق العادة ومفوضا لها لدى البلاط الملكي الهاشمي.

السفيرة الامريكية اليس ويلز تقيم في الثاني من الشهر المقبل حفل الاستقبال الخاص باستقلال بلادها، حيث وجهت الدعوات الى العديد من الفعاليات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعشائرية والشبابية ورجال الدِّين لحضور الحفل.

المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام دعا جمهوره الساعة 7:00 مساء يوم الجمعة في فندق الماريوت لحضور حفل إشهار كتاب «الأردن تاريخ وإيمان وجمال» الصادر عن مطرانية اللاتين في الأردن

تطلق وزارة تطوير القطاع العام اليوم الثلاثاء عند الساعة العاشرة صباحاً في المركز الثقافي الملكي، الملتقى الحكومي لأوائل خريجي الجامعات، والذي تهدف منه إلى إنشاء شبكة تواصل دائمة مع أوائل خريجي الجامعات والاستثمار فيهم وتأهيلهم للانخراط في مجالات العمل الحكومي وتوفير سبل الدعم والتدريب اللازم لهم.

ينظم صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية بعد غد الخميس من الساعة 12 ظهرا وحتى السادسة مساء معرض الصندوق السنوي تحت شعار «مواطنون فاعلون.. قادرون على الابتكار.. مؤهلون للعمل.. قادرون فاعلون»، وذلك في مجمع الملك حسين للاعمال.

أعلن وزير السياحة والآثار نايف الفايز ان اجمالي عدد الذين تلقوا علاجهم بالاردن خلال العام 2014 من غير الأردنيين وصل الى (250) الفاً.

اهتزت منازل في الرمثا ومنطقة سهل حوران وسُمعت أصوات قصف عنيف وقوي على امتداد الحدود الاردنية السورية.وسمع اهالي اللواء ليل الاحد الاثنين اصوات الاشتباكات العنيفة قرب الحدود الاردنية السورية بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة التي تسيطر على ثلثي المنطقة المحاذية للحدود.

وعد مدير تربية العقبة بالتواصل مع وزارة التربية لإلغاء قرارها، بحسم أجرة ثلاثة أيام، من معلمي مدرسة أيلة الثانوية للبنين بالعقبة، إثر قيامهم بتنفيذ وقفة احتجاجية مؤخرا احتجاجا على قرار نقلهم لمدارس بعيدة عن مساكنهم. وحسب تصريح لنقابة المعلمين أمس، فإن وعد مدير التربية جاء خلال لقائه بفرع النقابة بالمحافظة، والذي التقى أيضا محافظ العقبة، حيث “أبدى (الأخير) اهتمامه بالموضوع”.

نظم محامون شرعيون صباح أمس اعتصاما أمام مجلس الأمة، طالبوا فيه بنقابة للمحامين الشرعيين، أو بضمهم لنقابة المحامين النظاميين. المعتصمون سلموا مجلس النواب كتابا يتضمن مطالبهم. وسبق أن تقدم المحامون الشرعيون بمسودة مشروع نقابة خاصة بهم، أعد بالتعاون مع دائرة قاضي القضاة العام 2011، حيث أحيل المشروع لرئاسة الوزراء العام 2013، لكنه لم ير النور حتى اليوم، بحسب المعتصمين.

منتدى الفكر العربي ينظم جلسة البحث السابعة عشرة حول الأوراق النقاشية الملكية، بعنوان “تعميم التحول الديمقراطي: الأهداف والمنجزات، والأعراف السياسية”، وذلك في مقر المنتدى صباح غد الأربعاء.

يقام مساء غد الأربعاء حفل تأبين للمرحوم خلف المساعدة، في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب. ويتحدث بحفل التأبين رئيس مجلس الأعيان عبد الرؤوف الروابدة وعدد من الشخصيات، اضافة الى كلمة لآل الفقيد يلقيها الدكتور أحمد خلف المساعدة.

تطلق وزارة تطوير القطاع العام صباح اليوم في المركز الثقافي الملكي، الملتقى الحكومي لأوائل خريجي الجامعات، والذي تهدف من خلاله إلى إنشاء شبكة تواصل دائمة، مع أوائل خريجي الجامعات، والاستثمار فيهم، وتأهيلهم للانخراط في مجالات العمل الحكومي، وتوفير سبل الدعم والتدريب اللازم لهم.

*بعث المدير العام لهيئة الاعلام الدكتور امجد القاضي كتابا الى محطات البث الفضائي والاذاعي والمواقع الالكترونية والمطبوعات الصحافية يطلب فيه عدم التسرع في نشر او بث اية معلومة عن المنتجات الزراعية والصناعية بصورة سلبية الا بعد الرجوع الى الجهات الرسمية المختصة، حفاظا على سمعة المنتجات الاردنية في الخارج وما يسببه ذلك من تأثير سلبي في حجم الصادرات الاردنية.

*انتقدت مؤسسات رقابية غربية التوجه الى تخفيض عدد اعضاء مجلس النواب، مؤكدة ان ذلك يتنافي مع معايير الشفافية الدولية كما يتنافى مع التجارب الديمقراطية في دول متقدمة مثل فلندا وسويسرا التي تؤكد قوة البرلمان من كثرة عدد اعضائه، كما لم تثبت التجارب بان تقليص اعداد اعضاء مجلس النواب فيه منفعة وطنية.

*مفارقات عدة تم تسجيلها بحق تقارير اردنية حول التزامها بمبادئ الشفافية الدولية، حيث اختلف تقرير النسخة العربية عن تقرير النسخة الانجليزية اختلافا تاما كما حدث اختلاف اخر في التقرير الذي التزم بموجبه الاردن المبادئ من قبل وزارة الثقافة واخر لوزارة تطوير القطاع العام برغم ان الالتزامات تخص حكومة الاردن.

*نفذت الاجهزة الامنية امس حملة دهم لاحدى العمارات المصنفة – تجاري – وغاياتها مكاتب تجارية في منطقة تلاع العلي، شارع المدينة المنورة، واعتقلت عدد من الوافدين المصريين ولاجئين سوريين قاموا باستئجار تلك المكاتب وسكنوا فيها، وسيصار الى اتخاذ الاجراء القانوني بحق المالك وفق عناصر الحملة لـ”العرب اليوم”.

*امين عام وزارة التنمية السياسية رامي وريكات قال ان وزارة التنمية السياسية عقدت نحو 57 لقاء وورشة عمل لمؤسسات حكومية مع مؤسسات مجتمع مدني وكتل برلمانية خلال العام الماضي مؤكدا الانفتاح الحاصل مع مكونات الشعب والمؤسسات الوطنية.

*جمعية ملتقى غور الصافي الثقافية تستضيف الدكتور مروان المعشر نائب رئيس الوزراء السابق في محاضرة بعنوان “نظرة على تحديات الأردن الحاضرة والمستقبلية” في قاعة نادي شباب غور الصافي، يوم السبت المقبل في الساعة السادسة مساءً.

*عدد من الحضور الكبير الذي شارك في حفل تأبين شيخ الشيوعيين الاردنيين المرحوم الدكتور يعقوب زيادين الاحد في المركز الثقافي الملكي اقترحوا اختصار مدة النشيد الاممي الذي استهل الحفل فقراته به، حيث تجاوزت مدته اربع دقائق.

تنوي لجنة النزاهة النيابية متابعة الاجتماعات مع وزارة الأشغال العامة وومدير العطاءات العامة بالوزارة، بخصوص قيام الوزارة باستدراج عروض عطاءات لمقاولين دون غيرهم وفق المعلومات الأولية.

وقع لص محترف في قبضة الامن العام من قبل البحث جنائي شمال عمان حيث سرق 23 منزلا في مناطق مختلفة من العاصمة، وأعادوا المسروقات لأصحابها من أجهزة كهربائية وخلوية.

حذرت شخصية سياسية معروفة في اجتماع خاص من أن قانون البلديات واللامركزية فيه بنود تتضارب مع الأخرى؛ لهذا سيشتعل خلاف على الصلاحيات بين المحافظين ورؤساء البلديات والأعضاء… فاحذروا ..

سأل مسؤول سابق ضيوفه: ما هي الاخبار في البلد ياجماعة فضحكوا …وقالوا : أنت وين؟ فقال: مشغول في مزرعتي حراثة ونكش وقطف الثمار، فقد طلقت السياسية وعالمها، والمؤامرات، ودق الأسافين.

تعيش النقابات المهنية والعمالية قلقا بسبب وجود توجهات في إدراج مادة في قانون العقوبات تعاقب المضربين للمطالبة بزيادة رواتبهم بالحبس، خاصة أن الدستور منح الأردنيين الحق بالتعبير عن الرأي بكافة وسائله.

تنوي لجنة النزاهة النيابية متابعة الاجتماعات مع وزارة الأشغال العامة ومدير العطاءات العامة بالوزارة، بخصوص قيام الوزارة باستدراج عروض عطاءات لمقاولين دون غيرهم وفق المعلومات الأولية.

الملكية الأردنية تمكنت مؤخرا من القبض على شرق آسيوي متورط بعملية السرقة وهو على متن إحدى الرحلات؛ حيث قامت بتسليمه إلى الأجهزة الأمنية التابعة للمطار .. مما يؤكد تحذيرات الأجهزة الأمنية من وجود عصابات تجاوزت الأرض الى حدود السماء.

بين رئيس ‹حماية المستهلك› الدكتور محمد عبيدات أن أسعار الكيلو الواحد من البطاطا في سوق عمان المركزي بين 35 قرشا إلى 45 قرشا، أما في أسواق التجزئة فقد تم بيع الكيلو بين 60 قرشا ولغاية 70

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً