اعتماد مفهوم الخطة التنموية الجديدة لجمهورية أذربيجان – 2020

لقد شهدت البلاد خلال العشر سنوات الأخيرة من فترة رئاسة الرئيس إلهام علييف تطورا هاما وشاملا في جميع المجالات بجمهورية أذربيجان. وبذلك حدثت نقطة تحول في مسار التنمية الشاملة في البلاد حيث تم معالجة المشاكل المستفحلة كالفقر والبطالة ، وتم توطين المشردين من اللاجئيين الاذربيجانيين الذي استبعدوا عن ديارهم ممن يقيمون في مخيمات الأيواء وإسكانهم في أماكن جديدة و تحسين أوضاعهم المعيشية ، وكذلك تم إنشاء شبكة طرق حديثة ومتطورة وتأهيل البنية التحتية للبلاد.
azr60
وبفضل السياسة الحكيمة لفخامة الرئيس فقد أصبحت أذربيجان دولة رائدة في المنطقة خاصة في المجالات العسكرية والأمنية حيث تم تطوير وتحديث قطاعات القوات المسلحة والمنظومة العسكرية في البلاد.
وبالرغم من أهمية وحجم هذه الإنجازات إلا انها لم تكن بمستوى تطلعات فخامة الرئيس ورؤيته الثاقبة للمستقبل وأن لديه طموحات وأهداف أكبر بكثير ويتطلع الى تحقيق مزيدا من التطور والإنجازات تحقق للشعب الأذربيجاني الرفاهية والتقدم والإزدهار .
لقد تجسدت هذه الرؤيا عمليا بإصدار الرئيس إلهام علييف توجيهاته في العام 2011 لإعداد وثيقة مباديء من شأنها أن تدخل أذربيجان في مرحلة جديدة من التقدم وتحدث نهضة تنموية شاملة ، حيث تمثلت هذه المباديء بالمرسوم الصادر عن رئيس الدولة – “أذربيجان عام 2020 رؤية مستقبلية ” بمشاركة مختلف الإدارات الحكومية ذات العلاقة ، والمؤسسات العلمية والبحثية والمتخصصين من ذوي الخبرة العالية ، وبالتعاون مع المنظمات والهيئات الدولية المعتمدة لدى الدولة.
لقد تم العمل على دراسة وإعداد مفهوم هذه الوثيقة في مناخ منفتح متعدد الأراء ومناقشة جميع البنود وإقرار الوثيقة النهائية تمشيا مع المبادىء الديمقراطية التي إنتهجتها جمهورية أذربيجان ، مع الأخذ بعين الاعتبارالملاحظات والإقتراحات العديدة التي قدمت من قبل أصحاب العلاقة ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين العاديين . وتجسد ذلك بإعتماد الوثيقة في ديسمبر 2012.
والجدير بالذكر أن القرار بإعتماد وإقرار وثيقة “أذربيجان عام 2020: رؤية مستقبلية ” مفهوم التنمية كونها تحدد الاتجاهات الرئيسية للتنمية على مدى السنوات الثماني المقبلة، والأهداف المرسومة لها . وعلى اعتبار أنها وثيقة تطلق مرحلة جديدة من التنمية الشاملة في البلاد ، وأن الغاية الأسمى هي وضع أذربيجان على خارطة الدول الأكثر تطورا في العالم في جميع المجالات.
ومن المتوقع والمأمول أنه نتيجة لتنفيذ مفهوم واسس هذه الأتفاقية فإن أذربيجان سوف تشهد ستشهد عام 2020 تقدما جوهريا ( سياسيا و اقتصاديا ) وسوف تكون في مصاف الدول المتقدمة في هذه المجالات . .
وهكذا، يمكن القول إن “أذربيجان عام 2020: رؤية مستقبلية ” مفهوم التنمية تهدف في الأساس الى وضع وثيقة تشكل المباديء الأساسية التي سيتم بموجبها انتخاب الرئيس إلهام علييف وجدول أعماله إلى أن تتحقق الاهداف المحددة في هذه الوثيقة خلال الفترة الرئاسية القادمة ، ومما سوف ينعكس على الإصلاحات المراد عملها ضمن المسار السياسي ووضع رؤية استراتيجية لمسار اذربيجان المستقبلي لغاية 2020 بحيث يتم تحديد الرؤيا المستقبلية لمرحلة جديدة مقبلة.

المشاريع والأهداف التي سوف يتم انجازها:

azar61

• تاسيس شبكة اتصالات سلكية ولاسلكية متطورة وشبكة انترنت ، وتوفير الخدمات المصرفية ، والمرافق ، والطرق ، وغيرها) ، بما في ذلك القرى النائية ، وسوف يتم توفير الخدمات الصحية والتعليمية اللازمة لتحقيق الرفاهية وتلبية حاجة المواطنين.
• رفع الناتج المحلي ومضاعفة معدل الدخل الفردي ليصل الى 13000$ .
• ووفقا لتصنيف البنك الدولي فقد أعتبر نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي لإذربيجان كبلد كامل العضوية من بين البلدان ” ذات الدخل المتوسط المرتفع ” .
• ويعود السبب حاليا لإعتبار هذا التصنيف من قبل البنك الدولي ووضع أذربيجان بين هذه البلدان من حيث متوسط الدخل الفردي ، كون اذربيجان تعتمد في دخلها على صادرات الهيدروكربون والتي سوف يتم إستبعادها وإيقافها تماما وتطوير مصادر دخل أخرى متعددة.
• وحسب تقرير التنمية البشرية – برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فقد تم تصنيف اذربيجان في المراتب العليا من ضمن الدول ” ذات التنمية البشرية العالية ” ‘ والأسرع نموا.
• ان البلاد تشهد حاليا تنافسية عالية بين رجال الأعمال وأصحاب المصالح وتدفق الاستثمارات مما انعكس ايجابيا على التنمية بشكل عام ووضع اذربيجان ضمن منظومة العلاقات الاقتصادية الدولية المتطورة والدول الرائدة اقتصاديا المنطقة .
• بلغت حصة الفرد من حجم الصادرات غير النفطية 1000 دولار أمريكى

تشكيل نموذج اقتصادي حديث
من أهم الاتجاهات التي حددها الرئيس إلهام علييف لتحقيق الأهداف المنشودة في السنوات الثماني القادمة هي تحديد مسار النظام الاقتصادي تماشيا مع توفير الكفاءات العالية والقدرة على منافسة المستوى العالمي .
ومن أجل تحقيق هذا الهدف فسوف يتم تعزيز مفهوم إعتماد سياسات الاقتصاد الشامل ، و وإطار النقدية الأمثل وتحقيق الاستقرار المالي وتنفيذ السياسات المالية المناسبة للمرحلة. التوزيع السليم والمدروس للميزانية ، و تعزيز الكفاءات وخفض التكاليف.
سوف يتم تحسين آلية استخدام وتوزيع عائدات النفط والغاز . وتجدر الإشارة الى إنتهاج إستراتيجية الإحلال التدريجي لعائدات بيع النفط والغاز مع الإيرادات الأخرى بحيث تشكل نسبة 14% من مجمل الاستثمارات.
هناك توجه إقتصادي هام في أذربيجان يتمثل بالتحول نحو التصدير التصدير ، وسوف تنفيذ سياسة سعر الصرف بشكل أكثر مرونة ، وسوف يتم توجيه الفائض النقدي ضمن الاستثمار الدولي .
تهيئة وتطوير بيئة الأعمال ، و تحسين آليات حماية المستثمرين . وتسهيل إجراءات التجارة الخارجية ، والعمل على زيادة منح القروض التفضيلية لأصحاب المشاريع . وسوف يتم تسهيل اجراءات الهجرة والجمارك ، و سيتم اعادة تشكيل بيئة عمل تنافسية عادلة و إجراء الإصلاحات اللازمة الأخرى .

سوف يتم تبنى منهجية علمية لتطوير التعليم وتشجيع البحث العلمي بما يخدم مسارات التنمية الأساسية في أذربيجان بحلول عام 2020 ، وذلك لضمان عملية التنمية الاقتصادية المستدامة على المدى الطويل في البلاد ، ولصياغة ” اقتصاد المعرفة ” ، ولتسريع تأسيس التكنولوجيا العلمية ، والمنتجات من (أشغال و خدمات ) ، والتوسع في الأنشطة الابتكارية واحدا من الاتجاهات الرئيسية . وفي هذا الصدد ، فإن تطور العلم ، مع مراعاة الخصوصية المحلية والاتجاهات العالمية بما يحقق التكامل في تحقيق الأولويات .
سوف يتم تطوير وتأهيل البنية التحتية العلمية ، و تحديث القاعدة التقنية للعلوم والتحول الى نظم المعلومات الألكتروني .
سوف يتم تمويل العلوم ، من خلال موارد الموازنة العامة للدولة وتشجيع مشاركة المصادر الأخرى ، مما سيعزز في نهاية المطاف توفير الحماية الاجتماعية للموظف، بما في ذلك فئة الشباب والتي تعتبر هي الفئة الاغلبية التي لها دور في النشاط العلمي ، والحيلولة لمنع ” هجرة الأدمغة ” إلى دول أجنبية .

azr63

وسوف يتم تطوير – العلاقة بين العلم و الإنتاج بما يحقق وضع اقتصادي مثالي في البلد.

– خلق بيئة مناسبة لتشكيل وتطوير الأنشطة و المنتجات المبتكرة ، الحدائق ، والمدن الصناعية . وإستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في مختلف المجالات لتحقيق ذلك .

– الاستفادة من تجربة العالم المتقدم في مختلف المجالات ، وسوف يتم الانتهاء من تشكيل نظام وطني للابتكار العام المقبل في أذربيجان ، تمشيا مع متطلبات المجتمعات الحديثة ولضمان استخدام المعارف والتكنولوجيات الجديدة ، ونشرها .

– سوف يتم العمل على حماية البيئة وإعتبارها واحدة من الأولويات الرئيسية وإستمرار لسياسة الرئيس إلهام علييف خلال العشر سنوات الماضية الأمر الذي شكل نقطة تحول في مجال حماية البيئة ، وتحسين الوضع البيئي في البلاد والتي تعتبر واحدة من ابرز الأهداف الرئيسية في وثيقة “أذربيجان 2020 : رؤية مستقبلية “.

– إن المفهوم الأساسي للتنمية هو خلق الظروف الاجتماعية السليمة موازية لتحقيق التنمية الاقتصادية وفقا لمفهوم التدابير اللازمة لحفظ التنوع البيولوجي ، وتجنب الأثار السلبية الناتجة عن مخلفات الوقود والطاقة واثرها السئء على البيئة ، والوقاية منها وتوفير الحماية من التلوث وعدم القاء مخلفاتها العادمة في البحر ، والحد من التصحر وتشجيع الزراعة والمحافظة عليها وتأهيل الموارد المتوفرة والازمة لحماية هذا الاتجاه في المستقبل.

– نتيجة لخطة ومشاريع لتشجير وإعادة تأهيل المناطق الحرجية ، فسوف تتم مضاعفة نسبة الأراضي الحرجية قياسا لمساحة الأراضي الإجمالية، وبناء الطريق لحماية المناطق الخضراء.

– دراسة وضع معايير ومقاييس وطنية تطابق المعايير الدولية للحماية من الانبعاثات الناتجة من المواد الضارة في الغلاف الجوي.

– توفير المواد الخام، و الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية و التخلص من النفايات بغرض حماية البيئة ، وإعادة التدوير ، وإعادة الاستخدام ، وكذلك الأعمال اللازمة الذي ينبغي القيام به لتطبيق التكنولوجيات بدون نفايات.

– كما أنه سوف تستخدم أساليب متقدمة في مجال اعادة تدوير النفايات ، وسيتم إنشاء مرافق لإعادة تدوير النفايات الصناعية والمنزلية .

azr64
– ومن ناحية أخرى سوف يتم التبئؤ وتحديد مناطق الفيضانات المتوقع حدوثها وتدارك حدوثها وتوفير الجاهزية اللازمة للتعامل مع هذه الحالات الطارئة بهذا الاتجاه وبشكل منتظم وادارة الأمر بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
– كما أن البلاد تتجه نحو العمل بجهد لتحول دون عمليات التصحر والعمل على استغلال الموارد الطبيعية بالشكل الصحيح ، عن طريق معالجة المساحات الشاسعة التي تم تدميرها عن طريق مخلفات المصانع ،ومخلفات أعمال البناء المتناثرة في ارجاء العاصمة او في اجزاء اخرى من البلاد وسوف تعمل الحكومة لتوفير كافة التدابير اللازمة لحماية البيئة وتحسين وزراعة الاراضي الزراعية واستغلالها وتوسيع نطاقها.
– كما انه سيتم تنفيذ مشاريع إصلاحات في مجال الإسكانات والخدمات البلدية ،وتوصيل المياة، وخدمات نظام الصرف الصحي ، ومرافق لمعالجة تنقية المياة في مختلف مناطق البلاد.

– كما أن الدولة في هذا المجال تسعى لاتخاذ خطوات جادة من أجل تحسين وتطوير الأنظمة البيئية وفقا للقوانين الدولية ، وانشاء اليات فعالة للرصد والمراقبة.

– مواصلة انشاء وتجهيز منازل جديدة للنازحين

azr65
“أذربيجان عام 2020: رؤية مستقبلية “
– وكجزء من هذا البرنامج هناك اتجاه لتعزيز الحماية الاجتماعية للسكان ضمن مفهوم التنمية واستمرار توفير التدابير اللازمة من اجل تحسين الظروف المعيشية للاشخاص النازحين والمهجريين من ديارهم ، عن طريق بناء المنازل والمناطق السكنية الجديدة . وسوف يتم تحسين البنية التحتية الاجتماعية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية التي يسكنها هؤلاء. وايجاد فرص عمل جديدة لهم ، ودعم فئة الشباب منهم ، بتوفير فرص التعليم ، والتدريب المهني ، واتاحة الفرصة لمنحهم قروض صغيرة.
– تنمية المجتمع ذات الصلة IDP ، وتطوير التعليم و البرامج الصحية ، وانشاء مباني جديدة للمدارس ومؤسسات التعليم ، والعمل على اعادة بناء وترميم وتجهيز للمباني الغير صالحة ، واعداد البرامج الهادفة الخاضعة للمراقبة لمساعدة هؤلاء الاشخاص بالتعاون مع المؤسسات الداعمة الدولية والوكالات الانسانية التابعة للأمم المتحدة، وبخاصة مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وغيرها من المنظمات الدولية للمساعدات الإنسانية.

– مجال تطوير القطاعات غير النفطية

– ولعل هذا الاتجاه يعتبر واحدا من الاتجاهات الرامية إلى تحقيق أهداف بناء اقتصاد تنافسي عالمي في السنوات الثماني المقبلة تحت عنوان ” أذربيجان عام 2020: رؤية مستقبلية ” مفهوم التنمية ” التي سيتم تنفيذها تحت قيادة الرئيس إلهام علييف والرامي الى تحسين الهيكل الاقتصادي للبلاد وتطوير القطاع غير النفطي خلال الفترة التي يشملها المفهوم و خطط البناء والإعمار و تحديث نظم إنتاج النفط والغاز والنقل والتجهيز . ومن المتوقع أن شركة سوكار ستشكل أكبر الأنشطة الاستثمارية ، بما في ذلك الاستثمارات الأجنبية ، و تعزيز القدر الانتاجية ذات الطاقة العالية في البلاد مما يزيد من عامل الثقة وتوسيع وتعزيز العلاقات والتعامل مع أسواق الطاقة العالمية.

azr67

– ومن أجل تحقيق تطوير القطاع غير النفطي فإنه يتوجب استغلال الموارد الطبيعية والاقتصادية الهائلة في البلاد ، والترويج الصحيح لذلك ، واستغلال مصادر الطاقة البديلة وتحسين شبكة البنية التحتية للإنتاج والاجتماعية و السوق المساهمة في تطوير القطاع غير النفطي وتلبية متطلبات العصر الحديث ، كما أن هناك توجه لإنشاء صناعات جديدة تقوم على المواد الخام المحلية في المناطق و بناء مصانع لإنتاج الصلب ، والنفط والغاز والتكرير و البتروكيماويات المجمعات والأسمدة ، وبناء السفن و مصانع الاسمنت في البلاد .
– وسيتم تشجيع استخدام وسائل التكنولوجيا المبتكرة في مجال الصناعة؛ وإنشاء المدن الصناعية المتخصصة واعادة تهيئة البنية التحتية للمناطق الصناعية والمنشأت الاقتصادية ، ودعم الدولة لاستثماراتها في هذا المجال.
– كذلك تطبيق الآليات المناسبة لتشجيع وزيادة جذب الاستثمار المحلي والأجنبي في القطاعات الغير نفطيه ، ومنها تطوير البنية التحتية لتشجيع السياحة وتوسيع نطاق الخدمات التي توفرها الدولة وفقا للمعايير الدولية لتشجيع وجذب السياحة للبلاد ، والذي بدوره سوف يدعم الناتج المحلي الإجمالي .
– وسيتم زيادة إنتاج و تصنيع المنتجات الزراعية ، و زيادة الطاقة الإنتاجية الحالية للمؤسسات لتطوير التصنيع الزراعي و تحسين المنشآت القائمة ودعم الدولة للقطاع الزراعي ، و تشجيع إنتاج المنتجات الزراعية والغذائية المحلية ، من حيث استمرار التنظيم الموسمي للأسعار ، والحفاظ على المحاصيل الزراعية ، وحماية السوق المحلية وإمكانية التصدير، و توفير أحدث التقنيات لعمليات حفظ وتخزين المنتوجات الزراعية .

في مجال تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

azr68

– في السنوات الثماني المقبلة أنشأت أذربيجان قاعدة أساسية لمرحلة جديدة من مراحل التنمية وتعتبر من الأهمية بمكان من حيث توفير وتطوير كافة الوسائل في مجال التكنولوجيا المعلومات واستخدامها و التحول بها إلى مجتمع معلوماتي .
– وانسجانا مع هذا المفهوم فانه سيتم تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السنوات المقبلة ، وسيتم زيادة مرافق الخدمات الإلكترونية الحديثة للسكان ، والوصول إلى أوسع نطاق في هذا المجال بتكلفة منخفضة وبخدمات انترنت عالية الجودة وايصالها الى كافة المناطق بما فيها المناطق القروية .
– وسوف يتم تحقيق أهداف واسعة من تطبيق مبدأ التعلم عن بعد ، والتجارة الإلكترونية ، عبر التلفزيون وغيرها من الوسائل التقنية الحديثة ، وسيتم تطوير التدريب الرقمية من السكان، ورفع مستوى التكامل في فضاء النظام المعلوماتي العالمي .
– وتنفيذ التدابير المناسبة مجالات الفضاء الخارجي بتطوير صناعة الفضاء وإطلاق الأقمار الصناعية في المدار الثابت للاتصالات بالنسبة للأرض ، و توفير نظام الاتصالات عبر الستلايت بحيث يمكن الاعتماد عليها ، في تعزيز والحفاظ على النظام الامني للمعلومات في البلاد . ومن المفترض إطلاق الأقمار الصناعية إلى مدار منخفض والذي بدوره سيكون أكثر كفاءة في حماية البيئة ، والزراعة ، الطبوغرافيا ورسم الخرائط ، فضلا عن الأنشطة في مجال الأمن القومي .
– ولضمان وصول البلاد إلى سوق خدمات عالية الجودة في مجال تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة فإنه لا بد من تحقيق المشاريع التي تضمن تحقيق ذلك مثل انشاء طرق سريعه للمعلومات ، وموارد المعلومات الإقليمية و نظم إدارة الشبكة و تسريع عملية تشكيل ” الحكومة الإلكترونية ” وتوفير التكامل بين مصادر المعلومات ونظم الدولة على أساس معايير تكنولوجية موحدة وتشكيل لمساحة إعلامية موحدة .
– ولضمان أمن المعلومات والوقاية من الهجمات الإلكترونية العالمية ، وانشاء شبكة معلومات متصلة بمراكز عبور البلاد ، والحفاظ على سرية المعلومات وحماية مصادر تلقيها والحفاظ على نظم الهيئات الحكومية من التهديدات المحتملة ، وزيادة الوعي العام في مجال الأمن السيبراني ، وتخصيص دورات تدريبية للمواطنين وزيادة الوعي عندهم لتعلم وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، كما انه سيتم في البلاد اتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الاحترازية لمنع ” هجرة الأدمغة ” من البلاد.

azr69
– وتحسين وسائل النقل والعبور و البنية التحتية اللوجستية وتحديد الاتجاهات الرئيسية لتطوير أذربيجان لسنوات ثماني بحيث تتحول أذربيجان الى مركز تجاري ضخم في المنطقة لنظرا لموقعها الاستراتيجي المتميز والفاعل في المنطقة. وسيتم تطوير خدمات النقل العابر والنقل لهذا الغرض . وسيتم إنشاء مراكز الخدمات اللوجستية في مناطق البلاد وسوف يتم تطوير آلية إدارة النقل المحلية والدولية .وسيتم توسيع نطاق التكامل في منظومة النقل في البلاد إلى نظام النقل الدولي .وسيتم زيادة نوعية الخدمات وسائل النقل العام .
– ومن أجل زيادة القدرة التنافسية لأذربيجان سيتم تخفيض تكاليف النقل على أوروبا والقوقاز و آسيا وممرات النقل الدولي بين الشمال والجنوب من خلال أراضي البلد ؛ وسوف تتخذ تدابير لاختصار الوقت المستغرق في عمليات النقل العابر استيراد وتصدير و تسهيل إجراءات عبور الحدود .
– سيتم الانتهاء من تشييد خط باكو الدولي موانئ البحر مجمع التجارة الجديدة ، سيتم تجديد الأسطول البحري ، وسيتم إنشاء مراكز النقل والخدمات اللوجستية.
– سوف باكو – Boyuk كيسك ، باكو و أستارا وخطوط السكك الحديدية بين باكو و Yalama إعادة بنائها وتحديثها، وفقا لسياسة تنويع شبكة السكك الحديدية بين باكو وتبيليسي و كارس سيتم فتح طرق جديدة للسكك الحديدية .
– والعمل على توسعة الطرق السريعة في ممرات النقل بين الشمال والجنوب و بين الشرق والغرب ، و مشاريع إعادة الإعمار و بناء شبكة جديدة الطرق الدولية .

– وسوف تعرض البنية التحتية للطرق والنقل مطابقة للمعايير الدولية ، وانشاء الطرق السطحية الصلبة وإعادة بناء وتوسعة الطرق بين المدن والقرى الريفية . وسيجري تشييد طرق جديدة خارجية على اسس ومبادئ تضمن سلامة السكان ، وخاصة مع إنشاء طرق من الدرجة الأولى وفقا للمعايير الدولية.

– سيتم تطوير نظام النقل العام في العاصمة والمناطق والمدن الأخرى والبلدات والقرى ، وسيتم تطوير باكو مترو بسرعة وتوسعت في الفترة من مفهوم و محطات جديدة سيتم بناؤها و سيتم انشاء مواقف سيارات غير مكشوفة .

– سيتم تكليف مجمع المحطة الجديدة ، مدرج وحظائر في مطار حيدر علييف الدولي ، سيتم إنشاء منطقة تجارة حرة في المنطقة، و سوف تستمر يعمل على المطارات الدولية الأخرى و تجديد الأسطول الجوي . وعلاوة على ذلك ، سيتم تنفيذ تدابير أخرى في قطاع النقل .

مواصلة الاصلاحات في المجال التعليمي

azr70
– يعتبر واحد من أهداف البرامج التنموية التي تهدف إلى تنمية رأس المال البشري على مدى السنوات الثماني المقبلة في أذربيجان ، والعمل على تأسيس نظام تعليمي حديث في البلاد. هذا البرنامج هو شامل جدا ، و أحكامه الرئيسية هي كما يلي :
– في 2013-2020 وسيتم زيادة حصة المبلغ الإجمالي للميزانية المخصصة لقطاع التعليم في الناتج المحلي الإجمالي سنة بعد سنة ، والاستمرار في تطوير إدارة التعليم ، وبلغ معدل التحاق الأطفال في التعليم ما قبل السنة الاساسية للالتحاق إلى مستوى المعايير الأوروبية .
– استمرار بناء وإعادة إصلاح المدارس.
– العمل على الانتقال إلى نظام 12 سنة كنظام عام للتعليم.
– تنظيم التعليم في المرحلة الثانوية كاملة.
– إنشاء ووضع برامج تعليمية فردية للأطفال الموهوبين.
– سيتم تحديث شامل للبنية الأساسية للتعليم المهني؛.
– وسيتم زيادة عدد الأشخاص الذين شاركوا في التعليم المهني ، وسيتم مطابقتها حسب احتياجات البلد والمتطلبات الاقتصادية.مع الأخذ بعين الاعتبار تطوير المنطقة واحتياجاتها للخبراء ، سيتم اتخاذ التدابير اللازمة نحو إنشاء كليات متعددة الملامح الإقليمية ، وتحسين نوعية التعليم و خلق.
– سيتم ضمان مجمعات التعليم وتدريب المتخصصين على المستويين المهني و الثانوي والعالي المتخصصة لنظم التعليم وإنشاء جامعات ومؤسسات تعليم عالي (الحرم الجامعي )، و المجمعات الصناعية ذات الصلة .
– خلال 2013-2020 سيتم قبول برنامج الدولة بشأن تعميم المعلوماتية على نظام التعليم في جمهورية أذربيجان . كجزء من برنامج الدولة وسيتم توفير جميع المؤسسات التعليمية ( بما في ذلك المدارس التي تقع في المناطق النائية ) وايصالها بخدمات الانترنت ، وسيتم تجهيز جميع الفصول الدراسية في المدارس الثانوية مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وأجهزة العرض و مجلس الالكترونية ، وسيتم توفير جميع التلاميذ الذين يدرسون مع النت بوك أو علامات التبويب تحت ” 1 تلميذ – 1 الكمبيوتر ” البرنامج؛ وسيتم التركيز بشكل خاص على تهيئة وتعزيز تدريب المعلمين ومطابقة الكفاءات وفقا للمعايير الدولية ، وايجاد التدابير والحوافز المالية لتوفير مؤسسات وهيئات تدريسية للمدارس في المناطق الريفية النائية .

– وسيتم تعزيز التكامل بين التعليم الأذربيجانية في الفضاء التعليم الأوروبي و العالم بحلول عام 2015 ، سيتم زيادة عدد الطلاب الذين يدرسون في الجامعات المرموقة من دول أجنبية ، وسيتم توفير الاستخدام الفعال لإمكانات الطلاب الدارسيين في الخارج واستغلال امكانياتهم في تنمية البلاد.
– سيتم اعتماد برنامج الدولة الجديد لتعليم الشباب في البلدان الأجنبية للسنوات 2015-2020 .

مواصلة هيكلة وعمل إصلاحات تشريعية


– من أجل تحقيق الأهداف المنصوص عليها في مفهوم التنمية على مدى السنوات الثماني المقبلة في أذربيجان ومن المقرر اجراء تحسينات تشريعية و تعزيز القدرة المؤسسية .

azr72

– كما أنه سيتم الاخذ بالمبادئ الأساسية الفعالة في وضع التشريعات ونظم الدولة وتوفير المنافسة الصحية لتحسين ظروف اقتصاد السوق .والتركيز على تحسين بيئة الأعمال ، و أولويات استقدام التشريعات الوطنية وفقا لمتطلبات النظام التجاري الدولي. وسيتم تعزيز الانضباط و نظام مراقبة لضمان تنفيذ سيادة القانون.
– وسوف يتم تحسين التشريع ، سيتم اتخاذ تدابير فعالة ضد القرصنة و التعدي على حقوق الملكية الفكرية ، وتوفير إنشاء وكالات إنفاذ القانون وفقا لمتطلبات الحديثة ، مسترشدة بمبادئ الانفتاح و الشفافية في أنشطتها ، وسوف يتم تحسين البنية التحتية للمحاكم .
– وتعزيز القدرة المؤسسية لتحقيق الأهداف وفقا لأحكام هذا المفهوم في حد ذاته يتضمن ثلاثة اتجاهات رئيسية هي: تنمية الموارد البشرية في القطاع العام ، والتوسع في أنشطة ” الحكومة الإلكترونية ” ، واستمرار الإصلاحات المؤسسية .
– وستتخذ تدابير لتعزيز الحماية الاجتماعية و نظام الضمان الاجتماعي لموظفي الخدمة المدنية ، والتوسع في تدابير مكافحة الفساد ، من أجل تعزيز قدرة البلديات وتدريب موظفين متخصصين إدارة البلدية ، والمنظمات غير الحكومية ، على وجه الخصوص، لدعم الأنشطة في المناطق .
– وسيولى اهتمام خاص لتوزيع الموارد العامة بين الخدمات العامة تعتبر أولوية ، كفاءة وترشيد استخدامها ؛ وفقا مبادئ المساواة والنزاهة و الانفتاح باعتبارها جزءا هاما من الحكم الديمقراطي والشفافية ، وسيتم زيادة وصول المواطنين إلى المعلومات التي تنشرها الدولة. وفقا لهذا المفهوم، إلى أن تستمر تدابير معقدة على تحسين أساليب و آليات الحكم من هيئات الدولة ، و استخدام بسيطة وسهلة وخالية من المنظمات المدنية و الخدمة.

تحسين نظام الرعاية الصحية
– مبدأ اتخذه الرئيس إلهام علييف على مدى السنوات العشر الماضية في “أذربيجان عام 2020: رؤية مستقبلية ” ، مفهوم التنمية – وهو تنمية رأس المال البشري وسوف يكون من أولى أولويات المرحلة الجديدة لتطور البلاد . سوف تتحقق اهداف متعددة الأوجه لمواصلة إصلاح نظام الرعاية الصحية والوصول الى الى مستوى البلدان النامية في العالم.
– ووفقا لهذا المفهوم، وسيتم زيادة حصة نفقات الصحة في الناتج المحلي الإجمالي بشكل حيوي ، وسوف يتم تطوير آليات ضمان الاستخدام الكفوء و الفعال لهذه الأموال؛ واستخدام المعدات الطبية الحديثة وبناء مراكز طبية ومستشفيات جديدة ، واعادة اصلاح وتعمير ، ومواصلة إصلاح نظام الرعاية الصحية على قاعدة اساسية سليمة وتوفير التأمين الصحي الإجباري و على أساسها سيتم تحسين آليات الرقابة على جودة الرعاية الطبية ، وحماية حقوق المرضى .

azr73

– سوف يحقق ذلك الانتقال من الطب المنحى على الرعاية في والمريض على الدواء ، مع إعطاء الأولوية للمساعدات الطبية والصحية الأولية ، سيتم تهيئة الظروف لتوسيع ممارسة طبيب العائلة .

– تنظم الدولة برامج تهدف للقضاء على الأمراض الاجتماعية ( مرض السكري ، الناعور ، الثلاسيميا ، والأمراض السرطانية والوقاية المناعية ، غسيل الكلى ، والسل ، والإيدز ، وغيرها) من قبل الدولة ، واتخاذ تدابير وقائية لتأهيل السكان والأشغال التعليم الصرف الصحي ، ومحاربة لإدمان على المخدرات ، وإدمان الكحول والتدخين .

– سيتم تعزيز التدابير الوقائية ضد الأمراض المعدية ، ولهذا الغرض سيجهز برنامج تطوير الخدمة الصحية والوبائية للفترة من 2015-2020 .

– سيعتمد كذلك استراتيجية محددة لسنوات 2013-2020 لمكافحة الأمراض غير المعدية (التدخين ، والسمنة ، وقلة النشاط البدني، و تعاطي الكحول ، وما إلى ذلك) سيتم اعتماد برنامج الدولة ل سنة 2013-2020 على تحسين صحة الأمهات والرضع ، وسيتم تعزيز الفحوصات الوقائية بين الأطفال والمراهقين.

– سيتم إعداد خطة العمل الوطنية (2014-2020 سنة ) للوقاية والعلاج المبكر لإعاقة الأطفال ، وسيتم رسم معالم مؤسسات الرعاية الصحية للأطفال لتحسين الخدمات في المريض .

– وستتخذ التدابير اللازمة لجعل الأدوية الحيوية جسديا و اقتصاديا للوصول لجميع الفئات السكانية .

– تطوير وتحسين اجراءات التوظيف في مجال الصحة والتركيز عليها ، وسيتم إنشاء الآليات ذات الصلة لاستمرار تطوير خبرة وكفاءة الأخصائيين الطبيين ، بما في ذلك ارسالهم في دورات تدريبية في البلدان الأجنبية ، خلق عمل مناسبة وتهيئة الظروف المعيشية الملائمة للأطباء و المساعدين الطبيين العاملين في المناطق الريفية .

– سيتم اتخاذ التدابير اللازمة لتطبيق مبدأ تقدير العمل من الطاقم الطبي وفقا لأحدث النتائج.

تحسين نظام التنمية والرعاية الاجتماعية

azr74

– ضمن مفهوم التنمية لأذربيجان خلال السنوات الثماني المقبلة ، وكما تم تطبيقه خلال السنوات العشرة الماضية ، فإنه سوف يتم انتهاج سياسة في مجال التنمية الاجتماعية وتشمل على مفهوم زيادة تعزيز الحماية الاجتماعية و تنظيم برنامج منفصل لتحقيق الحماية الاجتماعية في البلاد .
ووفقا لهذا البرنامج :
– فإنه سوف يستمر العمل على تنظيم الحماية الاجتماعية المعمول بها داخل إطار برنامج « الدولة على تطوير نظام التأمين التابع لقانون المعاشات التقاعدية خلال الاعوام من 2009-2015 .
– وإعداد برنامج الدولة الجديدة من أجل زيادة الرواتب خلال السنوات 2016-2020 واجراء تعديلات متطورة لصالح المواطنين على نظام التأمين على المعاش لسن التقاعد ، وحل موضوع التأمين الاجتماعي التطوعي وقضايا صناديق المعاشات التقاعدية غير الحكومية وستتم جميع هذه الإجراءات والتعديلات الكترونيا دون الحاجة لتقديم أي وثيقة يدوية ، خاصة فيما يتعلق بنظام التقاعد على مبدأ العمل على تطور وتنمية الاقتصاد في البلاد من أجل رفع مستوى المعيشة في البلاد فإن الحكومة ستسعى لرفع الحد الأدنى لأجور المواطنين العاملين بشكل تدريجي حسب الانظمة والقوانين الدولية المتبعة في الدول الأوروبية – 60% من المبلغ من متوسط الراتب الشهري . وبهذا سوف يتم القضاء على الفوارق الكبيرة بين دخل السكان وتعزيز العمل لتوفير ظروف عمل آمنة وصحية للمواطنين العاملين ، كذلك إعداد برنامج الدولة لحماية العمال و تحسين ظروف العمل في البلاد ، كما انه سوف يتم تطوير نظام معلوماتي وطني في مجال العمل والعمالة .
– سيتم دراسة نظام الضمان الاجتماعي بمزيد من الرعاية والاهتمام عن طريق زيادة عدد الاسكانات و إنشاءها حسب الاسس المعيشية الثابتة للفئات الفقيرة من السكان في هذه الشقق ، وزيادة نسبة المزايا . و تطوير نظام الاعانات والمساعدات الانسانية للعائلات مع الأطفال ، وتطوير وتسهيل إجراءات تحديد الأسر الفقيرة والمحتاجة للمساعدة الاجتماعية من ذوي الدخل ، فإن تحديد الحاجة إلى معيار الحد الأدنى من مستويات المعيشة يمكن تحديد الزيادات على مبدأ أساسي عادل ومنظم.
– بالإضافة إلى اجراء تعديلات على الأنظمة والقوانين التي يتم التعامل بها حاليا في مجال المساعدات الانسانية والاجتماعية ، وتنمية وتفعيل برامج المساعدة الاجتماعية النشطة ( الدعم الذاتي ، والإقراض الاجتماعي المميز) ليتم تطبيقها بآليات اكثر فعالية لتدعم الأسر المحتاجة ، والفقراء، والأسر المعيلة الكبيرة ، والايتام .
– وهناك برامج ومشاريع خاصة للدولة لتعزيز الحماية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ، وللأشخاص المسنين ، وسيتم اعتماد ” برنامج الدولة بشأن تعزيز الحماية الاجتماعية للمواطنين المسنين (2014-2020 – سنوات ) ” .

مواصلة تطوير ودعم طاقات الشباب و الرياضة .

azr75

– أذربيجان 2020 : رؤية مستقبلية ” مفهوم التنمية يوفر أيضا استمرارية سياسة الرئيس إلهام علييف خلال السنوات العشرة الماضية في مجال دعم وتطوير القدرات الشبابية وفي مجال الرياضة ، لتشجيع فئة الشباب وتهيئتهم لاتباع اسلوب حياة صحي حضاري نشط وضمان انخراطهم وتفاعلهم في المجتمع :
وذلك عن طريق اتباع استراتيجية جديدة لتنمية الشباب الأذربيجاني للفترة 2013-2023 ضمن البرنامج الحكومي للسنوات 2016-2020.
– الاستراتيجية الوطنية لتطوير التربية البدنية و الرياضة ، الذي يغطي الفترة 2012-2020 ، والعمل على تطوير البرنامج الحكومي للسنوات 2013-2016 وتنفيذها ، عن طريق تطوير القاعدة المعيارية القانونية القائمة على أسس واضحة ومنظمة ، والعمل على تشكيل هيئة استشارية – وإنشاء مجالس للشباب في إطار مكتب لرؤساء السلطات التنفيذية في المناطق (المدن ) لدعم الشباب ، وتحقيق التنمية اللازمة في مجال الثقافة البدنية والرياضة ، وتوفير المساكن المناسبة للشباب والأسر الشابة ، و اجراء التطوير اللازم وتقديم التسهيلات لشروط الرهن العقاري الاجتماعي لهذه الفئة وسيتم طرح بقية المراكز والتدريب للشباب ، بما في ذلك الشباب ذوي الإعاقة في العملية ، والعمل على توسيع شبكة خدمات المعلومات و تقديم المساعدات والاستشارات اللازمة للشباب ، وخاصة الشباب الذين يعيشون في المناطق النائية و المناطق الريفية ، وسيتم توظيف المهنيين من فئة الشباب وتوظيفهم في مختلف المؤسسات التعليمية الأجنبية والمحلية في مناطق أذربيجان وتنظيم وتطبيق آليات الدعم الاجتماعي والبدلات الإضافية ( زيادة البدلات و المرتبات، و تزويدهم بالشقق والخدمات اللازمة ، الخ) وايجاد فرص عمل للطلاب الخريجين .
– وانه اعتبارا من عام 2020 ، سيتم إنشاء مراكز رياضية متخصصة و مرافق رياضية لتدريب جميع الاتحادات والاندية الرياضية ( الاندية المحترفة )، والأطفال والشباب والرياضة وكافة المدارس العاملة في الدولة ؛ والعمل من أجل التعزيز المادي و التقني من المؤسسات الاجتماعية لتقديم الخدمات الاجتماعية للشباب ، وكذلك سوف يستمر التدريب البدني والمرافق الرياضية ، وسوف يتم تحسين القضايا تدريب الموظفين وسيتم تعزيز أكثر حتى ، والحماية الاجتماعية من الخبراء العاملين في هذا المجال .
– وهناك اتجاه فاعل وحقيقي من قبل الحكومة لدعم المساواة بين الجنسين وتحقيق التنمية الأسرية وهناك ثيقة تغطي الاتجاهات الرئيسية لمرحلة جديدة في تطور اذربيجان بحلول عام 2020 لتطوير المساواة بين الجنسين و الأسرة.
– وإنه فقا لمفهوم التنمية في قضايا المساواة بين الجنسين في البلاد ستكون في مركز الاهتمام ، وستتخذ التدابير المناسبة من أجل حل هذه المشكلة.
– الاتجاهات الرئيسية لسياسة الدولة في هذا المجال هي اتخاذ التدابير الضرورية للحد والوقاية من العنف القائم على المرأة ، وايجاد فرص التكافؤ والمساواة بين الجنسين في مجال العمل ، و تعزيز دور المرأة في العمل.
– تعزيز الحماية الاجتماعية وتوفير الرعاية للمرآة والطفل ، استنادا للمادة 14 من بنود اتفاقية العمل الدولية التي صادقت عليها منظمة العمل الدولية “اتفاقية العمال ذوي المسؤوليات العائلية ” الأطفال والآباء العاملين ، والعمل على زيادة عدد مراكز رياض الأطفال ، فضلا عن تطوير وتنظيم الأسرة ، وتوفير مختلف الخدمات لتنفيذ التوجيهات “استراتيجية الأسرة الأذربيجانية ” نظرا لخطة العمل الوطنية الرامية الى مبدأ المساواة بين الجنسين ، وتطوير قانون الطفل والاستراتيجية الوطنية للطفولة ؛ في نفس الوقت ، سيتم تأسيس ” أسرة علم النفس ” المعاهد والمراكز و الملاجئ للأشخاص الذين يتعرضون للعنف المنزلي ، ومراقبة قضايا العنف في البلاد ، وضاهرة الهروب من المدرسة ، وحالات الزواج المبكر .

 

وثيقة الهدف لحماية حرية التعبير والصحافة

azr76

– ولعل هذه الوثيقة من شأنها أن تشكل أساسا لمراحل جديدة في تطوير حرية التعبير ووسائل الإعلام التي تحتل مكانة خاصة في جمهورية أذربيجان . وانه في السنوات الثماني المقبلة سوف تتخذ الحكومة التدابير اللازمة بشأن تطوير حرية التعبير ووسائل الإعلام واستمراريتها ، وتطوير الإطار التشريعي الوطني لتنظيم أنشطة قطاع المعلومات ووسائل الإعلام بما يتماشى مع المعايير الدولية .
– سيتم توفير الدعم الكامل لتعزيز الاستقلال الاقتصادي لوسائل الإعلام ، وزيادة القدرات و اتخاذ موقع الريادة في الفضاء العالمي في الحصول على المعلومات وتطوير مصادر نقل المعلومات ونوعية موارد المعلومات الوطنية ضمن الشبكة العالمية ، وتعزيز تغطيتها ، ولعلمن ابرز مهامها تحقيق المقدرة في التأثير على الرأي العام الدولي.
– كما أن تنفيذ التدابير القانونية والاقتصادية والتنظيمية و التكنولوجية التي تستهدف تحقيق التوازن لمصالح المواطنين وأولوية المجتمع والدولة ، ونشاط وسائل الاعلام وتوفير أمن المعلومات ، فسوف تكون احدى الاتجاهات الرئيسية لسياسة الدولة الاعلامية.
– وأنه وفقا “لمفهوم دعم الدولة لتطوير وسائل الإعلام في جمهورية أذربيجان ” ، فإن حكومة اذربيجان برعاية رئيس الجمهورية سوف تاخذ على عاتقها بث وتمويل الحملات الإعلانية والإعانات و القروض المتميزة التي ستخصص لوسائل الإعلام من خلال صندوق دعم الدولة للتنمية.
– – سيتم تقديم المساعدات اللازمة إلى مكاتب التحرير لتطوير وسائل الإعلام التي تعمل في مختلف مناطق أذربيجان ، وإنشاء “دور الصحافة » ، و دعم دور النشر الإقليمية.
– ومن أجل ضمان الاستقلال الاقتصادي لوسائل الإعلام فلا بد من تشجيع التوسع في سوق الإعلان ، والقضاء على المشاكل القائمة في هذا المجال.
– تقوم السياسة العامة بتعزيز الحماية الاجتماعية للإعلامين في وسائل الإعلام و تسوية مشاكل الإسكان واتخاذ تدابير أخرى لتعزيز المجتمع المدني.
– وقد أعطت الحكومة بندا خاصا يتعلق بتنمية الديمقراطية و المجتمع المدني في وثيقة تغطي الفترة بحلول عام 2020 . وهكذا، فإن التنمية الاجتماعية و الاقتصادية السريعة وتأمين المصالح الوطنية لأذربيجان السريعة يؤدي إلى ضرورة تعميق الديمقراطية ، وتحديث العلاقة بين مؤسسات المجتمع المدني و الدولة ، وتنشيط عمل المنظمات غير الحكومية .

تنمية المجتمع المدني

azr77

– وإنه أثناء تنفيذ مفهوم تنمية المجتمع المدني ، سوف تستمر سياسة الدولة نحو تحسين التعاون بين الوكالات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني؛ ” برنامج العمل الوطني في مجال تنمية المجتمع المدني ” سيتم إعداده و تنفيذه وسوف تكون هناك مقترحات واقعية صادرة عن المنظمات غير الحكومية بالتعاون بين الدولة و المنظمات العامة ، وايجاد طرق بديلة لحل المشاكل القائمة في مختلف مجالات الحياة العامة وسوف تكون هذه من ابرز الاهتمامات.
– سيتم إشراك المنظمات غير الحكومية في عملية إعداد برامج الدولة الهامة و طلب مشاركتها النشطة في أعمال اللجان الحكومية.
– اظهار إمكانات أكثر كفاءة من المنظمات غير الحكومية للتعامل بشأن موقف أذربيجان العادل فيما يخص بين أرمينيا وأذربيجان في قضية قارباغ وايصال هذه القضية إلى المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.
– سيتم تشجيع نشاط الجهات المانحة من القطاع الخاص لتنمية المجتمع المدني ، و تطوير برامج استراتيجية والدولة مسؤولية الشركات، و سيتم إجراء التعديلات ذات الصلة على التشريعات.
– سوف تنفيذ في ضوء مبادرات المجتمع المدني تعميق التفاعل بين أجهزة الدولة والمنظمات غير الحكومية ؛
– سيتم زيادة عدد المنظمات غير الحكومية في المنطقة، و سيتم تعزيز مواردها على أساس كبير من التقنية .

 

التركيز على حماية التراث الثقافي

azr78
– مفهوم التنمية من أذربيجان خلال السنوات الثماني المقبلة يتضمن برنامج الحفاظ على التراث الثقافي الغني للبلاد ومواصلة ترويجه عالميا .
– وفقا لهذا البرنامج فإنه من الضروري القيام بالدعوة و الترويج للإرث الثقافي الموروث والفنون الجميلة لجمهورية أذربيجان في اليونسكو والإيسيسكو ، والمنظمات الدولية الأخرى.
– سيتم اعتماد برنامج الدولة للفترة 2013-2020 ، والعمل على ترميم و حماية الآثار التاريخية والثقافية غير المنقولة ، وتحسين وتطوير الأنشطة التاريخية والثقافية و ايجاد التدابير اللازمة لإيجاد وتوفير ارث حضاري تاريخي ثقافي للمناطق التاريخية وأهمية الحفاظ عليها واستمراريتها ، وقد تم إدراج توثيق العديد من الأنشطة وتوثيق المعالم التاريخية والثقافية ذات القيمة العالمية واد\راجها من قبل منظمة اليونسكو في ” قائمة التراث العالمي ” وكذلك قامت الإيسيسكو بادراجها في ” قائمة التراث الإسلامي العالمي “
– ومن ناحية أخرى فإنه لن يتم قبول البرنامج الحكومي على البحث والحفظ و الترويج للتراث من ألبانيا القوقازية ” ، الذي يغطي الفترة 2013-2016 ، والذي لا ينتمي الى القيم الثقافية في أذربيجان ، فضلا عن التراث وعينات ثقافية أخرى من الملكية الفكرية محفوظة في المتاحف والمكتبات و المحفوظات و تعتبر الثروة العامة في شكل مركزية ، والحماية القانونية لها وتبادل مع المنظمات الدولية ذات الصلة ، وكذلك مع الوكالات ذات الصلة من الدول الأجنبية .
– سيتم إعداد برنامج خاص و خطة عمل لتعميم اللغة الأذربيجانية ، و الثقافة والتاريخ في دول العالم وتنفيذها كما سيتم توسيع نطاق الدراسات الأثرية ؛ واستمرار عمال الترميم والبناء للمتاحف وتعزيز قاعدتها المادية والتقنية ، وإنشاء متاحف جديدة .
– كذلك التركيز للعمل على اعادة الأثار التي سرقت من أحد المتاحف في منطقة الأراضي الأذربيجانية المحتلة ، والذي ثبت بعد الدراسة الى ان بعض المعروضات في المتاحف العالمية تعود في اصلها الى أذربيجان .
– سيتم إعداد برامج لنشر الكتب تشرف عليها الدولة ، وتطوير شبكة لمكتبة المعلومات وتوفير الأموال مع مكتبة الأدب و سيجري عليها عملية نقل للمعلومات الحديثة .

*****   *****  ****

السيرة الذاتية للرئيس الهام علييف
رئيس جمهورية أذربيجان

ولد إلهام حيدر أوغلو علييف في 24 ديسمبر 1961 في باكو .
خلال الفترة من عام 1967-1977 درس في المدرسة الثانوية في مدينة باكو .
في عام 1977 ، تم تعيينه في معهد موسكو الحكومي للعلاقــــــات الدولية
( MSIIR ) .
بعد تخرجه من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية في عام 1982 ، دخل في مجال الدراسات العليا من نفس المعهد .
في عام 1985 دافع عن أطروحته و منحت درجة علمية من مرشح للعلوم التاريخية.
في الفترة من عام 1985-1990 عمل مدرسا في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية .
خلال الفترة من 1991-1994 انخرط في الأعمال التجارية الخاصة وأدار عدد من الشركات الصناعية التجارية الخاصة .
من عام 1994 حتى أغسطس من عام 2003 ، كان نائبا لرئيس شركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان ، ونائبا أول للرئيس . وشارك بنشاط في تنفيذ “استراتيجية النفط حيدر علييف ” .
وهو مؤلف العديد من الدراسات حول الجوانب الجيوسياسية لسياسة النفط لجمهورية اذربيجان ذات السيادة . وحاصل على دكتوراه في العلوم السياسية .
انتخب مرتين في عام 1995 وعام 2000 ، كعضوا في الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان .
في عام 2003 ، تم تعيينه في منصب رئيس الوزراء في جمهورية أذربيجان ، وإنهاء العضوية في البرلمان .
كان رئيسا لللجنة الأولمبية الوطنية في أذربيجان منذ عام 1997 . لإسهامه الكبير في تطوير الرياضة و الحركة الأولمبية ، وهو حاصل على أعلى مستوى من اللجنة الأولمبية الدولية .
في عام 1999 انتخب نائبا لرئيس حزب اذربيجان الجديدة الحاكم ، وفي عام 2001 كان النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة و في عام 2005 أصبح رئيسا للحزب .
خلال الفترة 2001-2003 كان رئيس وفد الجمعية الوطنية لجمهورية أذربيجان في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE )
في كانون الثاني 2003، انتخب نائبا لرئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ، و عضوا في مكتب (PACE).
في 4 أغسطس 2003 ، تم تعيينه رئيس وزراء لجمهورية أذربيجان .
في 15 أكتوبر 2003 ، انتخب رئيسا لجمهورية أذربيجان . صوت أكثر من 76 ٪ من الناخبين في الانتخابات الرئاسية لصالح الرئيس إلهام علييف . ثم ، في 31 أكتوبر 2003 ، تولى هذا المنصب..
في الانتخابات التي أجريت في 15 أكتوبر 2008، فاز إلهام علييف 88.73 ٪ من أصوات الناخبين و انتخاب رئيس جمهورية أذربيجان للمرة الثانية ثم ، في 24 أكتوبر 2008 ، تولى هذا المنصب.
يجيد اللغة الأذربيجانية والروسية و الإنجليزية والفرنسية و التركية .
متزوج، وله ثلاثة أطفال
الأوسمة والميداليات والجوائز و الألقاب الفخرية الحاصل عليها كالتالي:
• وسام حيدر علييف (أذربيجان ) ؛
• إحسان دغرمجي جائزة للعلاقات الدولية و السلام ( تركيا ) ؛
• وسام نجمة رومانيا ( رومانيا ) ؛
• وسام الملك عبد العزيز ( المملكة العربية السعودية ) ؛
• وسام الشرف ( جورجيا ) ؛
• ” الصليب الأكبر من وسام جوقة الشرف ” النظام ( فرنسا ) ؛
• وسام شيخ الاسلام (أذربيجان ) ؛
• الكنيسة الأرثوذكسية الروسية من الدرجة الأولى النظام ” Prepodobniy سيرجي Radonejskiy ” ؛
• ” الوشاح الأكبر ” وسام الشرف ( مجلس الرياضة العسكرية الدولية ) ؛
• ” وسام الشرف ” للاتحاد الدولي لمنظمات الرياضة من بلدان رابطة الدول المستقلة ؛
• أعلى ” الرياضة أسطورة” ترتيب FILA قاعة الشرف ؛
• وسام الصليب الأكبر الجمهورية البولندية ” للموضوع ” ( بولندا ) ؛
• درجة سام 1st الأمير ياروسلاف Mudriy ( أوكرانيا ) ؛
• ” مبارك الكبير ” النظام ( الكويت)؛
• الميدالية الذهبية من البرلمان اليوناني ( اليونان ) ؛
• “الشرف ” شارة الحركة للعب النظيف الأوروبي؛
• ” فارس الصليب الأكبر من ” من “ثلاثة نجوم ” النظام ؛
• الصليب الكبير برتبة ” خدمة المؤمنين ” الوسام الوطني ( رومانيا ) ؛
• ” Ismoili سوموني ” النظام ( طاجيكستان ) .
• الدكتوراه الفخرية من جامعة لينكولن ( الولايات المتحدة الأمريكية ) ؛
• دكتوراه فخرية من جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية ؛
• أستاذ LNGumilev – جامعة أوراسيا الوطنية ( كازاخستان ) ؛
• الدكتوراه الفخرية من جامعة بيلكنت ( تركيا ) ؛
• دكتوراه فخرية من الأكاديمية الوطنية للضرائب ( أوكرانيا ) ؛
• حاصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة البترول و الغاز من أوروآسيا الحاملة اسم ل ( رومانيا ) ؛
• حاصل على درجة أستاذ فخري في جامعة الاقتصاد الوطني والعالمي ( بلغاريا )
• حاصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة كيونغ هي ( جنوب كوريا) ؛
• حاصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأردنية (الأردن ) ؛
• حاصل على دكتوراه فخرية في العلوم الاجتماعية من جامعة كورفينوس
( هنغاريا)؛
• أستاذ فخري في جامعة موسكو الحكومية المسماة بعد MVLomonosov (الاتحاد الروسي)؛
• حاصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة كييف الوطنية تاراس شيفتشينكو اسمه بعد ( أوكرانيا ) ؛
• أستاذ فخري في جامعة ولاية تركمانستان سميت Mahtumgulu (جمهورية تركمانستان ) ؛
• الدكتوراه الفخرية من جامعة ولاية باكو (أذربيجان ) ؛
• أستاذ فخري في جامعة بيلاروسيا الحكومية ( روسيا البيضاء ) ؛
• الدكتوراه الفخرية من جامعة أنقرة ( تركيا ) ؛
• الدكتوراه الفخرية من جامعة كوكوروفا ( تركيا ) .

شاهد أيضاً

العيسوي يلتقي وفدا من أبناء قبيلة بني حسن

أكد رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي أن الأردن، بقيادته الهاشمية الحكيمة ووعي شعبه، …

اترك تعليقاً