الوزيرة المفوضة المكلفة بشؤون الفرنسيين في الخارج تزور مخيم الزعتري

z3tre-frncs

عروبة الإخباري – قامت الوزيرة المفوضة المكلفة لشؤون الفرنسيين في الخارج هيلين كونوي-مورية ترافقها السفيرة الفرنسية في عمان كارولين دوما امس الجمعة بزيارة الى مخيم الزعتري للاجئين السوريين.

وعبرت الوزيرة عن دعم فرنسا للاجئين مشيدة بعمل المنظمات الانسانية والفرنسية والدولية لافتة الى تضامنها مع السلطات الاردنية التي استقبلت اكثر من نصف مليون لاجئ منذ بداية النزاع في سوريا حيث يعد مخيم الزعتري ثاني اكبر مخيم للاجئين في العالم ويستقبل قرابة 115 الف لاجئ.

والتقت كونوي- مورية فريق العاملين في المستشفى العسكري الفرنسي الذي اقيم في اب 2012 في اطار عملية “تامور” مشيرة الى اعجاب فرنسا الكبير بالعمل الصعب لكن الحيوي الذي يؤديه المستشفى اتجاه اللاجئين السوريين.

وخصصت فرنسا منذ بداية الازمة الانسانية في عام 2012ما يقارب نحو عشرة ملايين يورو كمساعدات انسانية للاجئين السوريين في الاردن اضافة الى اقامة المستشفى العسكري حيث تقدم فرنسا الدعم لمنظمات الامم المتحدة اليونسيف والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي والمنظمات الانسانية الدولية والجمعيات الاردنية.

وقدم مسؤول الدعم اللوجستي في المستشفى جون لوي دودو شرحا عن المستشفى الذي يضم طاقما مكوننا من 78 شخص من مختلف الوحدات العسكرية والمراكز الصحية المختلفة في فرنسا مشيرا الى اقسامه من قسم للطب العام وقسم الطوارئ وقسم الاشعة وقسم الدعم النفسي ومركزا صحيا يستقبل يوميا من 30- 35 مراجع يوميا مشيرا الى علاقات التعاون مع المستشفى المغربي والايطالي الاردني في المخيم .

وقدمت الوزيرة دعما ماليا لمكتب هيئة الامم المتحدة للمرأة من اجل تجهيز ورشات تدريبية مخصصة للنساء في موقع واحة المرأة والفتاة حيث قدم مسؤولي الهيئة في المخيم شرحا حول عمل الواحة في مجال الدعم النفسي والمهني للمرأة في مجال الخياطة والتجميل اضافة الى ورشات عمل حول حقوق المرأة والديمقراطية التشاركية .

كما التقت مديرة منظمة ألاكتدد الفنسية وهي احدى المنظمات العاملة في موقع ابار امداد المياه في المخي حيث بينت ان فريق يضم 150 موظف معظمهم اردنيين اضافة الى 250 متطوع من اللاجئين السوريين بميزانية لمدة ستة اشهر بمبلغ 9 مليون دولار مبينة ان الفرد في مخيم الزعتري يستهلك 35 لتر من المياه يوميا أي ضعف حصة الاردنيين في الخارج لافتة الى استفادة 114 الف لاجئ من المياه في المخيم.

واضافت الى ان المخيم يستمد مياه من ثلاثة ابار خارج المخيم بنسبة 40 بالمائة والباقي من الابار المتواجدة في المخيم مشيرة الى ان نسبة عدد اللاجئين في المخيم تمثل خمس عددهم في باقي المحافظات الاردنية .

والتقت بمسؤول المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى الامم المتحدة في مخيم الزعتري كلاين شميث مستعرضا ابرز الخدمات والانجازات والتطورات على مخيم الزعتري وكافة التحسينات التي طرأت على البنى التحتية ومرافق المخيم والخدمات في كافة القطاعات الصحية والغذائية والتعليمية مشيرا الى التحديات التي تواجه المنظمات الانسانية في استكمال دورها الانساني في دعم اللاجئين.

والتقت الوزيرة بمسؤول مجلس الشورى للاجئين السورين في مخيم الزعتري مطلعة على اسباب النزوح واحتياجاتهم ومتطلباتهم المعيشية والحياتية كما قامت بزيارة الى المستشفى الميداني المغربي واطلعت على ابرز الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للاجئين السوريين في المخيم .

وتجولت الوزيرة والوفد المرافق في مخيم الزعتري مطلعا على خدماته ومرافقه العامة .

شاهد أيضاً

تكية أم علي تطلق حملة الأضاحي تحت شعار “أضحيتك للأردن وغزة”

عروبة الإخباري – أطلقت تكية أم علي منتصف الشهر الحالي حملة الأضاحي لعام 2024 تحت …

اترك تعليقاً