قطيشات : الوثائق الرسمية محصنة من التزوير والاختراق

mrwan-qteshat

عروبة الإخباري – اكد مدير دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة مروان قطيشات ان الوثائق الاردنية التي تصدر عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة» باتت محصنة ولا يمكن اختراقها اذ انه لم يعد هناك اي حالة تزوير لاي وثيقة تصدر عن الدائرة وان مثل هذا الامر ذهب الى غير رجعة بفضل التشريعات والتقنيات المتقدمة جدا التي تم ادخالها في عمل دائرة الاحوال والجوازات العامة».

واضاف في حوار ليومية ( الراي) ان دائرة الاحوال المدنية والجوازات العامة تحرص على تحسين الاوضاع المعيشية لموظفيها في كافة انحاء المملكة وانها تقوم بدراسة المطالب التي تقدم بها الموظفون مؤخرا. 
وبين إن تعديل قانون الجوازات صار ينص على منح الزوجه جواز سفر منفرد دون الموافقة الخطية للزوج او ولي الامر.

وقال قطيشات « ان عدد المواطنين الاردنيين المسجلين مدنيا والذين يحملون ارقاما وطنية والمقيمين داخل المملكة وخارجها بلغ الى اليوم 7,371,000 مليون مواطن» .

ولفت الى وجود (3,5) مليون ملف وسجل غير مؤرشف تقريبا يحتوي على اكثر من (100) مليون وثيقة تحمل في طياتها تاريخ تأسيس المملكة وتطورها و»تهم جميع المواطنين».

وقال إن عدد المعاملات التي انجزتها الاحوال خلال العام الحالي بلغ ما يقارب 2 مليون معاملة منها مايقارب 450 آلف معاملة جواز سفر دائم ومؤقت و اكثر من 300 الف بطاقة شخصية في حين أصدرت الدائرة أكثر من 120 ألف دفتر عائلة، أما عن الواقعات الحيوية فقد قامت الدائرة بتسجيل113.197 الف واقعة ولادة في حين قابلها تسجيل 15.199 واقعة وفاة اما واقعات الزواج فقد تم تسجيل 36.335 واقعة زواج في حين تم تسجيل 6829 واقعة طلاق علما أن الدائرة أنجزت خلال العام الماضي أكثر من 5 ملايين معاملة منها 2277187 بطاقة انتخابية .

وتاليا نص الحوار : –

ما هي ابرز التعديلات التي جاء بها قانون جوازات السفر الجديد ؟
قطيشات -ان قانون جوازات السفر والذي طبقته الدائرة اعتبارا من 1/9/2013 ليس قانونا جديدا وإنما أتى قانونا معدلا لقانون جوازات السفر رقم 2 لسنة 1969 حيث تضمن القانون المعدل على 18 مادة وابرز التعديلات عليه هي إلغاء المادة 12 من قانون جوازات السفر والتي نصت على انه يجوز منح جواز سفر عادي منفرد للزوجة أو للأولاد القاصرين بعد موافقة الزوج أو الولي خطيا .

بناء على الاعتصام الاخير من قبل موظفي دائرة الاحوال وتعليقهم اياه مقابل عدد من المطالب، اين وصلتم في تحقيق تلك المطالب؟

قطيشات – خلال الاسبوع الماضي تم عقد اجتماع يجمع موظفي الدائرة بوزير الداخلية، حيث اكد الوزير حرصه على تحقيق مطالبهم والعمل عليها باسرع وقت ممكن.
وكان وزير الداخلية اشعر الموظفين بأن قضية الاضراب امر مستهجن مع حرصه على ضمان أحقيتهم للمطالب، حيث أبدى الموظفون واللجان تفهمهم على الخطوات اللاحقة لدعمهم وتحقيق الجزء الاكبر من مطالبهم على ضوء ارقام الموازنة.

كم بلغ عدد المواطنين الاردنيين المسجلين مدنيا والذين يحملون ارقاما وطنية؟

قطيشات -الذين يحملون ارقاما وطنية والمقيمين داخل المملكة وخارجها بلغ الى اليوم 7,371,000 مليون مواطن.

ماهو دور دائرة الاحوال المدنية والجوازات بموضوع الانتخابات التكميليةالمقررة بداية الشهر المقبل ؟

قطيشات – قامت دائرة الاحوال المدنية والجوازات بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب بعمل اللازم لاصدار بطاقات انتخابية جديدة لغايات الانتخابات التكميلية الخاصة بالدائرة الاولى والدائرة الرابعة، كما سيتم تحضير الجداول النهائية بكشوفات خاصة مع عمل الاستقطابات اللازمة لها، حيث بلغ عدد البطاقات الانتخابية حتى الان حوالي 152 الف بطاقة.

قامت دائرة الأحوال المدنية والجوازات بفتح مكاتب عدة خلال السنتين الأخيرتين ؟

قطيشات – قامت الدائرة بعدة إجراءات هدفها التسهيل على المواطنين منها إضافة خدمة إصدار جوازات السفر إلى مكاتب تابعة للدائرة تقوم بأعمال الأحوال المدنية ومنها: مكتب جبل الحسين، وادي السير، الفحيص ،الشونة الجنوبية ،دير علا والوسطية ومكتب الطيبة ومكتب لواء بني عبيد ( الحصن ).

كما قامت باستحداث عدة مكاتب حيث استحدثت مكاتب أحوال مدنية مكتب أحوال وجوازات الزرقاء الغربية ومكتب أحوال وجوازات غرب اربد ومكتب أحوال وجوازات جنوب عمان ومكتب أحوال برما (جرش ) ومكتب أحوال وجوازات الصالحية، حيث خوّلت مكاتب الاحوال والجوازات المذكورة بالصلاحيات الواردة بالمادة (3) والمادة (5) من قانون الأحوال المدنية رقم (9) لسنة 2001 وتعديلاته، التي تتضمن قيد الواقعات وإصدار الشهادات المتعلقة بها والبطاقات الشخصية ودفاتر العائلة وجوازات السفر وأيضا خولت المكاتب المذكورة قبول المعاملات الخاصة للأردنيين المقيمين في الخارج، كما خولت أيضا بقبول معاملات فتح القيد المدني أول مرة ضمن اختصاصه، كما تم رفد المكاتب بكادر إداري من الموظفين ومحطات إصدار الوثائق ويوجد بها قاعات لتسليم الوثائق وتم تطبيق نظام الدور الالكتروني فيه وان إنشاء المكاتب جاء تسهيلا على المواطنين من أبناء تلك المناطق.

علمنا عن موضوع الارشفة التاريخية وخدمة الرسائل القصيرة في الدائرة، ماذا اضافت لمهام الدائرة؟

قطيشات – بدأت الدائرة ولأول مرة في تاريخها بأرشفة طلبات الحصول على وثائق الدائرة باعتبارها الأساس والمرجعية القانونية والتي حصل بموجبها المواطن على الوثيقة مما عزز مبدأ الرقابة والمساءلة القانونية، حيث تعتبر الوثائق وملفات والسجلات الخاصة بالمواطنين ذاكرة الامة وتاريخها ومصدرا لكل مخطط وباحث ودارس وكقاعدة رئيسة في المملكة. ويبلغ عدد الملفات والسجلات غير المؤرشفه (3,5) مليون ملف تقريبا وتحتوي على اكثر من (100) مليون وثيقة تحمل في طياتها تاريخ تأسيس المملكة وتطورها وتهم جميع المواطنين.

اما بالنسبة لخدمة الرسائل القصيرة أصبح بالإمكان إعلام المواطن بان جواز سفره المقدم لدى الدائرة قد تم تجهيزه وان عليه المراجعة لاستلامه من خلال رسالة قصيرة على رقم هاتفه الخلوي، كما توسعنا في هذه الخدمة لتشمل معاملات الاحوال المدنية.

أصدرت الدائرة مواصفات جديدة للهوية الشخصية والصورة الشخصية المقتناه ماهي واسبابها؟

قطيشات – من واقع تطوير وثائق الدائرة قامت لجنه تخطيط مختصة مكونه من عدة مدراء بدوائر مختلفة باصدار بطاقة مقروءة الكترونيا تتضمن كافة البيانات باللغة العربية والانجليزية لتسهيل اجراءات المواطنين اينما كانوا، وتلك البطاقة تحمل مواصفات خاصة من خلال المواد المصنوعة منها لتخدم المواطن طيلة فترة اقتنائها البالغة عشر سنوات خاصة انها الاثبات الشخصي والمدني الخاص به.

كما أصدرت مواصفات خاصة للصور الشخصية اشترطت في الصورة المقدمة للدائرة أن تكون حديثة ومتطابقة وخلفيتها بيضاء وأمامية وكاملة للوجه والكتفين وذلك منعا لتعطيل المواطنين الأردنيين في المراكز الحدودية والمطارات الدولية.

يوجد شراكة بين دائرة الاحوال المدنية والجوازات والبريد، ماهي الوثائق التي يقوم البريد باصدارها بناءعلى الاتفاقية؟

قطيشات – انها اتفاقية التعاون مع البريد الأردني، وهي خدمة تتضمن خدمة قبول تجديد وتمديد جوازات السفر وتجديد البطاقة الشخصية واستصدار شهادات الميلاد (للواقعات المسجلة سابقا) في المكاتب البريدية وذلك مقابل رسوم رمزية يتقاضاها البريد.

كما ونركز مع شراكة البريد على تعزيز هذه الخدمة وتطويرها، حيث نناشد المواطنين باستيفاء معاملاتهم من تجديد البطاقات او تمديد للجوازات واصدار لشهادات الميلاد وغيرها من الخدمات من خلال مكاتب البريد الاردني المتواجدة في اغلب مناطق المملكة، وذلك للتسهيل على المواطنين بعدم ارباك العمل في جهة واحدة.

تمت هيكلة مكتب السفارات في الدائرة بتعديل مسماه ليصبح إدارة شؤون السفارات والقنصليات ما هي طبيعة عمله؟

قطيشات – قامت الدائرة وتسهيلا على المواطنين الأردنيين في الخارج بإعادة هيكلة مكتب السفارات في الدائرة بتعديل مسماه ليصبح إدارة شؤون السفارات والقنصليات وأدراج هيكل تنظيمي يشمل انشاء مكتب للجوازات ومكتب للأحوال المدنية مهمته استقبال المعاملات الواردة عن طريق السفارات الأردنية في الخارج، وتم رفده بالموظفين وطابعات للوثائق تسريعا للمعاملات، علما ان الدائرة سبق أن أدرجت خدمة الفاكس والبريد الالكتروني في المخاطبات الثنائية المتبادلة بين الدائرة والسفارات في محاولة أخرى للتسهيل على الأردنيين المقيمين في الخارج.

ومن السفارات التي يتم التعامل معها لاحتوائها على طابعة جوازات، الرياض،جدة، الدوحة، دبي، الكويت ، البحرين ، مسقط ،الجزائر ، بيروت ، القاهرة ، صنعاء ، طرابلس ، أبوظبي ،كاتيرا ، اوتاوا ، لندن ، مدريد ، باريس ،انقرة ،واشنطن ، روما ، موسكو ، برلين .

دائرة الاحوال المدنية والجوازات اول مؤسسة حكومية تقوم بتبادل المعلومات والبيانات الموثقة لكافة الدوائر والمؤسسات الحكومية عبر مشروع (البوابة الالكترونية)، حدثنا عنه؟

قطيشات – نظام التعامل مع بيانات الدائرة (البوابة الالكترونية) هي خدمة تؤدى عبر الانترنت، أطلقتها دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن دائرة الاحوال المدنية والجوازات هي أول مؤسسة حكومية في المملكة تقوم بتبادل البيانات بالغة الحساسية والخصوصية فيما بينها وما بين الجهات الحكومية والرسمية، وعلى قدر كبير وعال من الأمان والحماية لهذه المعلومات كما تمكن الدوائر الرسمية والحكومية من الوصول إلى المعلومات والبيانات الخاصة بالمواطنين والتي تتطلبها طبيعة عملها من خلال دائرة الأحوال المدنية والجوازات التي وفرت هذه المعلومات بصورة موثقة ومحدثة وعلى قدر كبير من الأمن والحماية لتلك البيانات ويكون ضمن شبكة الحكومة الآمنة.

ماهي اهم انجازات الدائرة لهذا العام؟

قطيشات – دائرة الاحوال المدنية والجوازات تقدم خدماتها من خلال أكثر من 80 مكتبا حيث بلغ عدد المعاملات التي انجزتها دائرة الاحوال المدنية والجوازات خلال العام الحالي ما يقارب 2 مليون معاملة منها مايقارب 450 آلف معاملة جواز سفر دائم ومؤقت و اكثر من 300 الف بطاقة شخصية في حين أصدرت الدائرة أكثر من 120 الف دفتر عائلة إما عن الواقعات الحيوية فقد قامت الدائرة بتسجيل113.197 واقعة ولادة في حين قابلها تسجيل 15.199 واقعة وفاة اما واقعات الزواج فقد تم تسجيل 36.335 واقعة زواج في حين تم تسجيل 6829 واقعة طلاق علما أن الدائرة أنجزت خلال العام الماضي أكثر من 5 ملايين معاملة منها 2277187 بطاقة انتخابية .

هل هنالك قيود قانونية لتسمية المواليد؟

قطيشات – تسمية المواليد يحكمها قانون دائرة الاحوال المدنية، حيث لابد لها ان تتوافق مع التعليمات واحكام الدين السائدة، وهذا الموضوع ليس خلافا ففي حالة وجود حالة خاصة يتم ارسالها للجان القانونية لاتخاذ الاجراء اللازم .(الراي – سيرين السيد)

شاهد أيضاً

العيسوي يلتقي وفدا من أبناء قبيلة بني حسن

أكد رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي أن الأردن، بقيادته الهاشمية الحكيمة ووعي شعبه، …

اترك تعليقاً