الفوسفات.. لا جُمل معترضة !!

عروبة الاخباري- كتب سلطان الحطاب
ادارة الفوسفات أوفت بما عاهدت عليه.. فقد كنت زرت الشركة للاطلاع على ارباحها حين سجلت انذاك 108.78 مليون دينار، وكان في حينه رقما عاليا.. ويومها قال رئيس مجلس الادارة: “انتظرونا سوف نتجاوز نصف المليار” ، كان مبتسما وواثقا كما لو انه سجل الرقم، لكني خشيت ان تكون تلك نزوة الفوز حين جاءت الشركة مباركة له ، وحين لفت انتباه الجمهور واجبر الاقتصاديين على اعادة القراءة للنتائج..
البروفسور ذنيبات الذي يقود الشركة مع طاقم مميز يرى ضرورة ان تواصل الشركة الاقلاع لمزيد من محطات الفوز، وان لا تلتفت الى الوراء او ما يمكن ان يشغلها عن تحقيق نتائج افضل، وربما كان ذلك احد اسرار ادارة الذنيبات التي لم ترد ان تشتبك مع اي معطيات جانبية او تشيح بوجهها عن بوصلة الاستمرار المستدام في النمو طالما امسكت برأس الخيط ووضعت يدها على الالم وقاست النبض وعرفت اين كانت مواقع الاخفاق والتاكل وتبديد الطاقات..
سرّني هذا الصباح ان اقرأ خبرين مبهجين الاول ارباح مجموعة البنك العربي التي زادت عن 406 مليون دولار عن الربع الثالث من هذا العام، وارباح الفوسفات التي تجاوزت 600 مليون دينار وليست دولار، متطلعة إلى مليار دولار .. لقد كسرت حاجز نصف المليار وتوجهت الى المليار دولار من الارباح، وتجاوزت حين سجلت صافي الارباح التشغيلية للشركة هذه الايام لنهاية الربع الثالث من العام 2022 لتصل الى اكثر من 723 مليون دينار ، وهي بالتالي اكثر من مليار دولار، فما الذي جرى وكيف صدقت نبوءة الذنيبات التي لا يخط بالرمل ولا يقرأ الطالع ولا يؤمن بالتنجيم؟ ولكنه يعتقد بأنه اذا ما توفرت الارادة وصح العزم والنوايا وصدقت الممارسه فإنه لن تعدم الوسيلة الموصلة لذلك..
لقد جرى توظيف كافة المعطيات وعلى رأسها الاستفادة من المناخ الدولي الباحث عن الفوسفات والاسمدة والراغب في استيرادها واعادة النظر في اساليب البيع والترويج والاتفاقيات المبرمة مع عديد من المستوردين ومراجعة اتفاقيات الشراكة والتوامة واعادة بنائها والتزام بمفهوم وقاعدة الاقتصاد في النفقة باعتباره نصف العيش، وسد الذرائع والثغرات حيث النزف الواضح والمستمر الذي رافق مسيرة الشركة واوهن قدراتها..
كان تشخيص الادارة لكافه الامراض التي اعترت الفوسفات صائبا وكانت النتائج المعلنة الآن من قبل استفتاء على صحة رؤية الشركة ونهج ادارتها..
اليوم تحتفي الشركة بهذه النتائج المبهرة التي تستحق عليها التكريم من المجتمع كله، ومن العاملين الذين عليهم ان يعتزوا وان يرفعوا رؤوسهم فخرا بشركة صانت جهودهم، وان تعتز الادارة الاردنية حين اختارت من ينقذ ومن يسجل سبقا..
الارباح تضاعفت مرارا وكسرت الحواجز المتوقعة وبشرت بعهد قادم تتربع فيه الفوسفات وتعيد الألق لما ورد عنها في مناهج الدراسة وبناء الاقتصاد الاردني.
ورغم عوامل الشغب التي تقع بين الحين والاخر الا ان الشركة تمضي وحجتها في انجازاتها، وهي قادرة ان تقدم اوراق اعتمادها دائما وما تطرحه من نتائج سينعكس ان اجلا ام عاجلا على العاملين فيها ، والذين تحس الادارة بهم وتتطلع دائما الى انصافهم باكثر مما يتوقعون مرحليا..
البروفيسور ذنيبات زف في البيان الصادر الحامل للنتائج خبر ارتفاع كبير في كميات الانتاج والتسويق للفوسفات الخام والسماد وحامض الفسفوريك مقارنة مع الفترة الشبيهة في العام الماضي، ولذا كان ارتفاع في صافي المبيعات والتي بلغت مليار و400 مليون 267 الف دينار بنسبة زيادة 102 % عن الفترة الموازية السابقة والتي لم تتجاوز 694 مليون دينار..
النتائج الباهرة جاءت ايضا نتائج انخفاض الكلف وضغطها واعادة النظر في كل اشكال التبديد والتسرب والاهمال، ولذا انخفضت كلفة المبيعات بمقدار 15.3% وبنسبة تحسن مقابلة وصلت 28.8% وعزا ذلك الى نجاح خطط خفض الكلف وكفاءة ادارة الموارد، وهذه النقطة تشكل جزءا اساسيا من عقيدة العمل في الشركة..
اما الارتفاعات الاخرى التي بلغت قممها فكانت ايضا في ارتفاع قيمة صافي اجمالي الموجودات بمقدار 457 مليون دينار وبنسبة تحسن 30% ، وفي المقابل انخفضت مديونية الشركة التي كان يسدل عليها الستار من قبل بمقدار 16.37 مليون دينار بنسبة انخفاض 205 % .
اما حقوق الملكية فقط ازدادت ارتفاعا لتصل اكثر من 435 مليون دينار وبنسبة تحسن كبيرة 46%، ويبدو ان الذنيبات اصبح مولعا بالارقام وهو كالطبيب الذي يواصل وضع السماعة لقياس النبض وفي جيبه ميزان الحرارة ليضمن سلامة جسم الفوسفات وحيويتها ومواصلة انطلاقتها..
البيان الذي وزعته الشركة طويل وواضح ومفصل ومسلح بالارقام والنتائج القائمة من التحليل واشتقاق النسب، فهو يتحدث ايضا عن كميات الانتاج التي وصلت الى 8.5 مليون عن ما هو رقم غير مسبوق ومفاجئ ،وتحدث عن كميات سماد الداب المباعة.. وشمل التقرير التحسن في قطاعات عديدة في الشركات التابعة والحليفة.. وخاصة وحدة السماد التي سجلت 95 مليون دينار وبنسبة تحسن 126%، وكما كشف البيان عن ارباح الشركة الهندية الاردنية للكيماويات لتبلغ اكثر من 96 مليون دينار، والارتفاع شمل الشركة اليابانية الاردنية و بنسبة تحسن 166 %، وهذه الارقام تشير وكأن هذه الشركات جرى ايقاظها من النوم لتصعد كل هذه النسب العالية…
وتوقف البيان عند جيفكو الشركة الاردنية الهندية للاسمده حيث يهتم ويخصص جزءا من دوامه الطويل المنتظم في مكاتبها ..
البيان طويل ولكن لا أغادره إلا وأتوقف عند المسؤولية الاجتماعية للشركة التي اعادت الادارة لها حيويتها وصوب منطلقاتها لتصيب الاهدافالمرجوة منها..
فقد تنوع الانفاق في المسؤولية الاجتماعية واخذ شكل دعم المشاريع المستدامة ووسع القاعدة التي تصيب اوسع الشرائح الاجتماعية المحتاجة.. وخاصة معالجة قضايا البيئة في الرصيفة والطرق الزراعية في الارياف وتزويد المدارس بالحاسوب، وحملات التشجير..
وقد قدم الرئيس التنفيذي المهنس عبد الوهاب الرواد للتقرير معلومات وافرة وهامة تدرك بها الفوسفات غايتها في دعم واسناد الشراكة المجتمعية..
الفوسفات في النص الاخير لا جمل معترضة او ممنوعة من الصرف!!

شاهد أيضاً

صندوق النقد: يتوقع بلوغ النمو الاقتصادي في الأردن لعام 2024 عند 2,6%

عروبة الإخباري – قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد …