المياه تكشف حجم رفد السدود جراء المنخفض الأخير

عروبة الإخباري – لا تزال نسبة تخزين المياه في معظم السدود في الأردن “متواضعة” وفق وزارة المياه والري الأحد، على الرغم من تساقط غزير للثلوج في عدة مناطق في المملكة خاصة العاصمة عمّان.

وقال الناطق باسم وزارة المياه عمر سلامة إن سد الكفرين وصل نسبة التخزين فيه نحو 54% لكن باقي السدود البالغ عددها الإجمالي 14 سدا نسبة التخزين فيها أقل من 50% وبنسب متواضعة، وذلك وفق تصريح لقناة المملكة.

ورفد المنخفض الجوي الأخير السدود حتى صباح الأحد بحوالي بـ 11.5 مليون متر مكعب من المياه، حيث دخل خلال الـ 24 ساعة ماضية 2.5 مليون متر مكعب من المياه بحسب سلامة.

ومنذ بداية الموسم المطري دخل على السدود حوالي 32.5 مليون متر مكعب من المياه وهي “كميات جيدة” على ما وصف سلامة، ما “رفع الموسم المطري إلى حوالي 53% من الهطول العام وهي أفضل مما كنا عليه في العام الماضي لهذا الوقت من العام الذي كان 34%”.

لكن سلامة أشار إلى منخفضات جوية مقبلة يعول عليها في “تعزيز كميات المياه”. والأردن من أفقر دول العام مائيا.

وتحدث عن كميات ثلوج متراكمة ما “سيعزز مخزون المياه الجوفية بشكل ممتاز جدا وسط حرارة منخفضة ومعدلات تبخر المياه أقل من المعتاد”.

سلامة شرح “نحن في منتصف الموسم المطري ولا نستطيع الحكم عليه الآن، في نهايات الموسم يتم إعداد موازنة مائية للصيف، لكن من حيث المبدأ موسم جيد مقارنة مع العام الماضي”.

شاهد أيضاً

قافلة مساعدات أردنية غذائية جديدة لغزة مكونة من 115 شاحنة

عروبة الإخباري – سيرت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، قافلة …