15 شهيداً وأكثر من 1400 إصابة برصاص الاحتلال بمسيرات العودة بقطاع غزة

عروبة الإخباري – أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أن إجمالي الأحداث الميدانية في قطاع غزة حتى اللحظة، وصلت إلى 15 شهيداً وأكثر من 1400 إصابة بجراح مختلفة واستنشاق غاز، وذلك بعد مشاركتهم في مسيرات العودة، التي انطلقت منذ ساعات صباح اليوم الجمعة، إلى المناطق الحدودية لقطاع غزة، والتي دعت إليها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة.

والشهداء هم: محمد كمال النجار (25 عاماً)، وحيد نصر الله ابو سمور ( 27 عاماً )، امين منصور ابو معمر (22 عاماً)، محمد نعيم ابو عمرو ( 27 عاماً)، أحمد ابراهيم عاشور عودة (19 عاماً)، جهاد احمد فرينة (34 عاماً)، محمود سعدي رحمي ( 33 عاماً)، عبد الفتاح عبد النبي (18 عاماً)، ابراهيم صلاح أبو شعر (22 عاماً)، عبد القادر مرضي الحواجري (42 عاماً)، ساري وليد ابو عودة، حمدان اسماعيل ابو عمشة، الشهيد جهاد زهير أبوجاموس (30 عاماً )، والشهيد بادر فايق الصباغ، والشهيد ناجي عبد الله أبوحجير (25 عاماً).

شمال قطاع غزة

وفي التفاصيل، أفاد أشرف القدرة، المتحدث باسم وزار الصحة الفلسطينية بغزة، باستشهاد الشاب محمد كمال النجار (25 عاماً) برصاص الاحتلال، فيما أُصيب آخر، وصفت حالته بالمتوسطة، بمخيم جباليا شمال قطاع.

في السياق، استشهد المواطن عبد الفتاح بهجت عبد النبي (18 عاماً)، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

إلى ذلك، أكد القدرة على استشهاد المواطنيْن ساري وليد أبو عودة، وحمدان اسماعيل أبو عمشة، جراء قصف مدفعي في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

شرق مدينة غزة

إلى مدينة غزة، أفاد القدرة بارتقاء أربعة شهداء برصاص الاحتلال، خلال مشاركتهم في مسيرات العودة على الحدود الشرقية لمدينة غزة.

وأشار القدرة إلى أن الشهداء هم محمد أبو عمر (27 عاماً)، وأحمد إبراهيم عودة (19 عاماً)، وجهاد فرينة (34 عاماً)، ومحمود سعدي رحمي (33 عاماً).

بدوره، أفاد الدكتور أيمن السحباني، مدير الإسعاف والطوارئ في مستشفى الشفاء بغزة، أن 131 إصابة برصاص الاحتلال شرقي غزة، وصلت إلى المستشفى، لافتاً إلى أن غالبية الإصابات جاءت في الأطراف السفلية، وبحالة متوسطة بحاجة إلى تدخل جراحي.

وأوضح السحباني  أنه يتم التعامل مع الإصابات، وبعد ذلك يتم نقلها إلى العمليات.

وبين السحباني، أن غالبية الإصابات، جاءت بالرصاص الحي، لكن بعضها بقنابل الغاز والرصاص المطاطي.

وسط قطاع غزة

إلى وسط القطاع، أفاد القدرة بإستشهاد المواطن عبد القادر مرضي الحواجري (42 عاماً) برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

أكدت إدارة العلاقات العامة في مستشفى شهداء الأقصى، وصول 24 شخصاً حتى هذه اللحظة، برصاص الاحتلال شرقي البريج، لافتة إلى أن معظمهم تم تحويلهم إلى مستشفى الشفاء بغزة.

جنوب قطاع غزة

إلى جنوب القطاع، استشهد الشاب أمين منصور أبو معمر (22 عاماً) فيما أصيب 60 آخرون في مدينة رفح، وصفت حالتهم بالمتوسطة.

بدوره، أفاد الدكتور عاطف الحوت، مدير مستشفى أبو يوسف النجار عن استشهاد المواطن إبراهيم صلاح أبو شعر (22 عاماً) في العشرينيات من العمر برصاص الاحتلال.

في السياق، أصيب الصحفيان محمد معمر، وأحمد قفة برصاص الاحتلال، فيما أصيب عدد آخر بالاختناق، جراء إلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع، عند مخيم العودة شرقي خانيونس جنوب قطاع غزة، ليصل عدد المصابين إلى أكثر من 40 مواطناً.

وفجر اليوم الجمعة، استُشهد الشاب عمر سمور (27 عاماً)، في قصف مدفعي شرقي مدينة خانيونس.

شاهد أيضاً

مصر تطلب مساعدات عسكرية أميركية لتأمين الحدود

عروبة الإخباري – صحافة وطن – أوضحت مجلة “بوليتيكو” الأميركية، أن “المسؤولين المصريين طرحوا عددا …

اترك تعليقاً