أبو وشاح: الاستفادة من ‘‘التجارة الحرة‘‘ لتعزيز الصادرات إلى كندا

عروبة الإخباري – أكد رئيس جمعية المصدرين الأردنيين عمر أبو وشاح أنه بالإمكان الاستفادة من اتفاقة التجارة مع كندا لتعزيز الصادرات بين البلدين، والوصول بحجم هذه التجارة إلى ارقام أكبر، مبينا أنه في العام 2016 تجاوز حجم الصادرات الأردنية إلى كندا 69 مليون دولار، بينما تجاوز المستوردات منها 55 مليون دولار.
ودعا أبو وشاح إلى استغلال الفرص المتاحة ضمن اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين الاردن وكندا لتعزيز وزيادة الصادرات الوطنية الى السوق الكندية.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الجمعية امس بالتعاون مع مركز ترويج التجارة الكندي (TFO) للتركيز على أهمية استغلال اتفاقية التجارة الحرة، التي دخلت حيز التنفيذ عام 2012، لزيادة الصادرات الأردنية إلى السوق الكندي.
وأشار ابو وشاح إلى أهمية تعزيز الصادرات بين الاردن وكندا في ضوء اتفاقية التجارة الحرة، مبينا ان الجمعية لها دور فاعل في مساعدة مصدري الأغذية المصنعة في دخول السوق الكندية.
وبين أبو وشاح أن الجمعية تحرص دعم ومساعدة الشركات الاردنية، خصوصا التي تعمل في مجال الصناعات الغذائية لدخول السوق الكندي، وذلك من خلال المشاركة في معرض سيال الغذائي منذ العام 2012 والذي ينظم بالتناوب في مدينتي مونتريال وتورونتو.
ووقع الأردن وكندا في 28 حزيران (يونيو) من العام 2009 أربع اتفاقيات تعاون ثنائي بين البلدين، بهدف تأسيس علاقات اقتصادية مميزة في مختلف المجالات، خصوصا التجارية منها.
وتشمل الاتفاقيات اتفاقية للتجارة الحرة، وثلاث اتفاقيات تعاون في مجالات الاستثمار والعمل والبيئة.
وتسهم اتفاقية التجارة الحرة في رفع مستوى التبادل التجاري على مستوى السلع بين البلدين إلى جانب إيجاد فرص تصديرية جديدة للمنتجات الأردنية في الأسواق الخارجية من خلال ما تسمح به من إمكانية تكامل المنشأ مع الدول التي ترتبط مع كل من الأردن وكندا باتفاقيات تجارة حرة.
من جانب آخر، أكد السفير الكندي لدى المملكة بيتر ماكدوقل اهمية تعزيز وتنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية والارتقاء بها الى المستويات السياسية المميزة التي تربط البلدين.
وقال إن السفارة على استعداد لتقديم المساعدة من اجل تنمية وتنشيط الاعمال بين البلدين، داعيا مجتمع الاعمال الى ضرورة استغلال الفرص المتاحة.

شاهد أيضاً

وزير المالية: الحكومة لن تقترض هذا العام التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين

أكد وزير المالية الدكتور محمد العسعس، أن الحكومة لن تقترض هذا العام “أي فلس” وذلك …

اترك تعليقاً