بالصور-«أوراق سياسية من زمن التيه والنكسات» للدكتور سمير مطاوع

smeerh

عروبة الإخباري – قال رئيس الوزراء الأسبق،رئيس جمعية الشؤون الدولية  د. عبدالسلام المجالي أن الأمة العربية مرت بمرحلة مخاض كبيرة، ولاتزال تخوض معاركها من اجل التغيير والبناء، ونحن في الأردن جزء من هذه الأمة، وان توثيق مجريات الأحداث هو من صلب عمل مفكرينا ومبدعينا لتعرف به الأجيال القادمة.

وأضاف المجالي خلال رعايته لحفل توقيع كتاب “أوراق سياسية من زمن التيه والنكسات” للدكتور سمير مطاوع في المكتبة الوطنية وتحدث خلاله مجموعة من الباحثين والمفكرين: ان كتاب مطاوع يعبر بصدق عما عشناه في عالمنا العربي منذ بدايات الثورة العربية الكبرى وحتى اليوم من تيه سياسي وثقافي واقتصادي واجتماعي افضت الى سلسلة طويلة من النكسات والهزائم التي حلت بالعالم العربي ووصلت الى ذروتها في العامين القادمين.

واشار المجالي الى ان هذا الكتاب يوثق للعديد من الاحداث ويرصدها بشفافية واضحة ويشكل ذخيرة مهمة للجيل الجديد للاستناد اليه في دراساتهم حول واقع تلك الفترة وازماتها.

من جانبه اكد د. سمير مطاوع على ان ما احتواه هذا الكتاب من مواضيع توثق وتشرح وتحلل فاصلا من فواصل الأحداث والتطورات التي عصفت بالعالم العربي خلال العقدين الماضيين، هي اسهامات جاءت حصيلة متابعة وجمع ودراسة وتقييم لتلقي الضوء على بعض الحقائق التي تحيط بها، وتشكل قاعدة بيانات للباحثين عن الحقيقة التي أعتقد أنها غابت أو غيبت عن المشهد العربي في مراحل زمنية متعددة.

وأضاف مطاوع أن كل فكرة أو حقيقة ادرجت في هذا الكتاب لم تكن دفاعا عن موقف سياسي او خدمة لأي جهة أو فريق أو نظام بل هي تحليل مبني على الوقائع والحقائق التي للأسف لم تعد في عالم اليوم متوفرة في ظل تغييب متعمد لمبادئ الصدق والأمانة في التعاطي الصحفي الإعلامي مع فصول المرحلة الراهنة من التاريخ العربي المعاصر.

وزاد مطاوع ان هذا الكتاب أوراق سياسية صيغت في زمن التيه والنكسات العربية، وعلى الرغم من كونها جميعا مهمة وتشكل مرجعيات دراسية بحثية قيمة، فأنني اود أن اشير إلى أربع قضايا تمثل جوهر المرحلة ومحددات توجهاتها التي نرى ونشاهد على أرض الواقع اليوم تداعياتها في كل مكان على خارطة الوطن العربي. ابتداء من النكبة الفلسطينية عام 1948 وهزيمة العرب الأولى في الصراع المخطط له وما تلا ذلك من حروب وصلت في ذروتها إلى حرب حزيران عام 1967 لتشكل هزيمة العرب الثانية.

والقضية الثانية هي حروب الخليج الثلاثة بتفاصيلها ومجرياتها وكيف تعامل الأردن مع الأزمة منذ بدايتها بهدف التعرف على حقائق الموقف الأردني ومواجهة الكثير من معالم سوء الفهم أو التشويه لهذا الموقف. وقضية القدس المحورية في الصراع العربي الإسرائيلي والرد على الصحفي المصري محمد حسنيين هيكل الذي تناول فيها المواقف الاردنية تجاه العديد من القضايا، وتضمن المقال وثائق عربية ودولية عن مواقف الاردن والراحل العظيم الملك الحسين طيب الله ثراه تدحض كل ما أورده هيكل من معلومات خاطئة وملفقة.

الناشر ماهر الكيالي أكد على أهمية الكتاب الذي يحتوي العديد من الدراسات التحليلية والتوثيقية للعديد من القضايا والأزمات ألتي لازمت الأمة العربية منذ انطلاق ثورة التحرر العربي بقيادة شريف مكة الحسين بن علي وحتى الآن.

واضاف الكيالي ان كتاب مطاوع يمثل ” بانوراما ” تعرض أهم مفاصل التحولات والأحداث التي مرت بها الأمة العربية على مدى أكثر من نصف قرن من الزمان.

د. إبراهيم بدران اكد على ان مطاوع استقى معلوماته وتفاصيل ما حدث من المصادر الأساسية لها، ومن سماع الرأي ومعرفة الموقف من رأس الهرم جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه ومن القيادات السياسية والعسكرية التي شاركت أو صنعت الحدث وهذه ميزة تعطي ما جاء في الكتاب أهم عناصر النجاح وهي الموضوعية والمصداقية.

د. وليد حتاملة اكد على أن ما احتواه هذا الكتاب من موضوعات ودراسات وأبحاث يغطي جانبا مهما من النقص الذي تعانيه المكتبة العربية وأن كان جاء بصيغة متفرقة لأحداث مختلفة قد لا يرتبط بعضها بالبعض الآخر، ولا يفسر بعضها لماذا وكيف ما حدث، بيد أن الأهمية تكمن فيما احتواه من معلومات موثقة وحقائق لا يرقى إليها الشك، وحمل بعضها الدفاع عن الأردن واستراتيجيته السياسية في التعامل مع تلك الأحداث.

الكاتب سليمان خيرالله نوه الى ان موضوعات الكتاب اكتفت بالعرض والتحليل الجزئي ولم تتطرق إلى تحليل الواقع العربي نفسه والأسباب التي أوصلت امتنا إلى هذا الواقع.

متمنيا أن تجد العديد من المقالات والدراسات طريقها للنشر والتعميم في وسائل الإعلام لتعميم المعرفة بها، وخاصة الدراسات المتعلقة بحرب الخليج وموقف الاردن منها.

تصوير أشرف محمد

smer-mtw32

smer-mtw33

smer-mtw34

smer-mtw35

smer-mtw36

smer-mtw37

smer-mtw38

smer-mtw39

smer-mtw40

smer-mtw41

smer-mtw342

 

شاهد أيضاً

”السرب” حكاية ثأر وطن* عبير العربي

عروبة الإخباري – كنت حريصة على مشاهدة فيلم “السرب” والذي يعد لون من أعمال الأفلام …

اترك تعليقاً