أبومرزوق لـ «النهار»: المقاومة في قلب كل عربي وأنهت أسطورة الجيش الأقوى في المنطقة

عروبة الإخباري  –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

ثمَّن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية «حماس» موسى أبو مرزوق موقف الكويت تجاه القضية الفلسطينية.

وقال في حوار مع «النهار» نقدّر مواقف سمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب الكويتي الشقيق، مشيراً الى ان أهل غزة بحاجة إلى مزيد من المواقف الرافضة للعدوان.

وطالب أبو مرزوق أن تبادر دولة الكويت الشقيقة بالإعلان عن إعادة إعمار الأحياء التي دمرها العدوان، موضحا ان حجم الدمار هائل، وخسارات المواطنين أكبر من أن تحصى، وان أقل ما يمكن تقديمه لهؤلاء الذين يدافعون عن كرامة الأمة، أن تعزز الدول العربية صمودهم، لافتا الى ان للكويت تاريخا من الأيادي البيضاء.

أبو مرزوق الذي شارك في الوفد الزائر الى موسكو لبحث قضية المحتجزين في القطاع نوه الى ان الكيان الصهيوني لم يرحب بهذا الدور.

واشار الى ان المقاومة بخير وخطتها الدفاعية بخير، وستبذل جهدها لصد العدوان الإسرائيلي الغربي. لافتا الى ان هذه المقاومة انهت اسطورة الجيش الأقوى في المنطقة وجعلته موضع استهزاء أمام حلفائه ما جعلهم يهرعون لمساعدتهم ويديرون المعركة بأنفسهم.

واعتبر أبو مرزوق ان المقاومة من ارض فلسطين وفي قلب كل عربي.

أبو مرزوق تحدث عن زيارته الى موسكو وعن الموقف العربي والحشود في البحر المتوسط وفي الحوار التالي المزيد من التفاصيل:

هل المقاومة قادرة على التصدي للهجمات الشرسة للعدو؟

نحن استجبنا لقول الله «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة» فراكمنا القوة قدر الاستطاعة، وبنينا مقاتلين عبادًا لله أولي بأس شديد، وأعدت المقاومة خطّتها الدفاعية للذود عن غزة، وبفضل الله المقاومة بخير وخطتها الدفاعية بخير، وستبذل جهدها لصد العدوان الإسرائيلي الغربي.

والمقاومة هي من هذه الأرض، وستقاتل وستدافع عن هذه الأرض، أما الغرباء فستلعنهم الأرض وتلفظهم، وسيشهد جيش الاحتلال هزيمة أخرى على أعتاب غزة بإذن الله.

هذه المقاومة انهت اسطورة الجيش الأقوى في المنطقة وجعلته موضع استهزاء أمام حلفائه مما جعلهم يهرعون لمساعدتهم ويديرون المعركة بأنفسهم.

حماس

ما الذي تقوله لمن يتهم حماس بأنها السبب في إشعال الحرب؟

من يقول بأن حماس هي من أشعلت الحرب، فهذا استخفاف غير مقبول، فمن أشعل الحرب هو من احتل الأرض، ومن دنّس المقدسات، وأدخل إليها سفلة الأرض، ومن يعمل ليل نهار على تهويد المسجد الأقصى ليبني على أنقاضه الهيكل، فهل ظن الناس بأننا بلا كرامة حتى نرى المسجد يُهدم أمام أعيننا دون أن نحميه بأرواحنا؟ وهل ظن الناس بأننا خذلنا آلاف الأسرى وبعضهم جاوز الأربعين عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟ حتمًا سنقاتل، وحتمًا سننتصر بإذن الله، والاحتلال للأرض الفلسطينية قبل تأسيس حركة حماس عام 1987م، والجرائم الإسرائيلية بحق شعبنا لم تنقطع يومًا، بل هي مستمرة منذ ما قبل قيام الكيان الإسرائيلي، وحماس هي امتداد لمقاومة الشعب الفلسطيني التي بدأت أواخر القرن التاسع عشر، والمقاومة هي السلوك الطبيعي لأي شعب وقع تحت احتلال، ولا نصر دون مقاومة، والنصر حليفنا بإذن الله.

لكن المؤسف أن هنالك صهاينة بين العرب ينطقون بلسانهم ولا يشعرون بآلام شعب تحت الحصار وتحت الاحتلال ويريدون لهذا الشعب أن يستسلم ولا يقاوم وأن يفقد كرامته نظير اشباع بطنه.

تصنيف إرهابي

ما رأيكم في مطالبات أميركية اوروبية للدول العربية بتصنيف حركة المقاومة بحركة إرهابية؟

هذه طلبات سخيفة، وهي استمرار للتعالي الأميركي علينا كعرب، ولقد حانت الفرصة لقول «لأ» لأميركا، ورفض هذه التصنيفات، فالمقاومة هي في قلب كل عربي، وفي قلب كل مسلم، واذا أردوا اقتلاعها فعليهم اقتلاعها من قلوب الأحرار، ولن يستطيعوا بإذن الله. لقد دأبت القوى الاستعمارية تصنيف المقاومة بالإرهاب مثلًا غاندي في الهند وماندلا في جنوب افريقيا وبن بلا في الجزائر، ولكن لا يوجد إرهاب كإرهاب الاحتلال ضد شعوب تحت سيطرتهم كفلسطينيين.

اصطفاف

كيف تقيمون الاصطفافات في المواقف السياسية على الساحة الدولية والإقليمية تجاه ما يحصل في غزة؟

بصرف النظر عن أي تصنيفات، تسعى الحركة بكل قوة من أجل أن يصطف الجميع إلى جانب الشعب الفلسطيني ومع المقاومة، وتعمل على تقريب البعيد وتعزيز التحالف مع القرب من أجل التصدي للعدوان،

حركة حماس لا تلعب دور القاضي عند تقييم المواقف وشجب بعضها أو الاعتراض على بعضها الآخر، بل تريد من الجميع الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطني، لا الحكم على أفعال الآخرين، وهذا ما نريده في الوقت الحاضر، ولذلك نتحرك في مجال واسع، ونرى تأييدا كبيرا جدا لنضال شعبنا وحقوقه ومقاومته، وحماس أصبحت أقوى بهذا التأييد الكبير من قبل الدول على المستويين الإقليمي والدولي.

صفحات الشرف

هل لديكم مخاوف من تخلي الدول العربية عن حماس؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل بيت المقدس «لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله.» ولهذا لا يخيفنا التخلي أو الخذلان، فوعد الله لنا بالنصر، ومن يتخلى فهو يخسر نفسه، ويشطب نفسه من قوائم الشرف، فهذه معركة مباركة، بدأت باسم الله، وستنتهي بنصر الله، وعلى الأفراد والجماعات والدول أن تحجز اسمها في صفحات الشرف.

أما موقف بعض الدول العربية، فهو أدنى من المطلوب، فهنالك آلاف الجرحى بحاجة إلى اجلاء، وهنالك مليونا فلسطيني في غزة يعانون من انقطاع الماء والكهرباء والغذاء والدواء عنهم، ولم تتمكن أي دولة عربية حتى هذه اللحظة من كسر الحصار عنهم، فهل هنالك خذلان أصعب مما نمر به؟

ما حقيقة الدعم الايراني لكم؟

طوال السنوات الماضية قدّمت لنا ايران دعمًا عسكريًا وتقنيًا وماليًا لا يخفى على أحد، ويعلم ذلك القريب والبعيد، ونحن ندعو الشعوب والدول العربية والإسلامية لتقديم مزيد من الدعم، فهذه معركة الجميع، والقدس هي للجميع وليست للفلسطينيين وحدهم.

الدول العربية

ما المطلوب الان من الدول العربية وشعوبها لايقاف هذه الهجمات الشرسة؟

يجب أن تضغط الشعوب والدول العربية على الولايات المتحدة، والضغط عليها في مصالحها في المنطقة، كما فعل الملك فيصل رحمه الله في حرب 1973 وشعوبنا قادرة وليست عاجزة، واذا ما شعرت الولايات المتحدة بأن مصالحها في المنطقة هي موضع تهديد فإنها ستعيد حساباتها لصالح لجم العدو الإسرائيلي. أما العمل في اطار الأمم المتحدة، فبلا جدوى، ولا يأخذ به العدو في حساباته.

وهنالك علاقات مع عدد من الدول العربية والإسلامية فلابد من قطع العلاقات مع قتلة الأطفال والنساء.

هل كان متوقع لديكم من ان دائرة الصراع ستتوسع بتدخل حزب الله مثلا وهل خيبت امالكم ردود الافعال؟

قدّم حزب الله 40 مقاتلاً منذ بداية معركة طوفان الأقصى، وهم يقومون باستهدافات مركّزة لمواقع الجيش الإسرائيلي في شمال فلسطين، ولهذا أثر مهم في تشتيت موارد الجيش البشرية والماديّة، ويعقد حسابات الحرب البرية في قطاع غزة، والمعركة تتسع للجميع، وبلاشك فإن مزيدا من الانخراط سيؤدي إلى مزيد من الخسائر لدى العدو الذي يمر بمرحلة وهن استراتيجي، واتساع الصراع من فلسطين إلى صراع إقليمي احتمالاته كبيرة وإن كان هذا مخالفا لما تريده أميركا، فليس من مصلحتها أن تتسع الى حرب إقليمية واذا ما كانت فلا أحد يعلم حدودها.

موسكو

ما الذي تحقق في موسكو وهل هي قادرة على لعب دور سواء الان أم ما بعد الحرب؟

تتمتع موسكو بمكانة دولية، وموقفها رافض للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتقوم الدبلوماسية الروسية بدور نشط في وقف العدوان الإسرائيلي، ونرى أنها طرف قادر على لعب دور سياسي سواء أثناء هذه المعركة أو بعدها، ونحن نرى أن دورها مهم في تقليل أثر الدور الأميركي المنحاز مع الاحتلال حد التماهي.

موسكو قدمت خدمة كبيرة لشعبنا الفلسطيني بأن لا توصف المقاومة بالإرهاب، وأن لا تجرم حركة حماس بسبب نضالها من أجل تحرير شعبها والعودة إلى الوطن»، وأن زيارة وفد الحركة كان كذلك لتقديم الشكر على هذا الموقف.

كما أن موسكو تريد أن تلعب دورا في قضية المحتجزين المدنيين في قطاع غزة، وحاولت منذ بداية الحرب أن تدخل على هذا الخط، لكن إسرائيل لم ترحب بالدور الروسي.. الأسبوع الماضي، قال السفير الروسي لدى إسرائيل أناتولي فيكتوروف إن بلده يجري اتصالات مع حركة حماس لإطلاق الأسرى الذين تحتجزهم حاليا في القطاع، فهناك استعداد روسي لتقديم الكثير من الخدمات والمساعدات للشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، «الذي تتم معاقبته بحرب إبادة وتجويع من قبل الاحتلال الإسرائيلي، بسبب إغلاق جميع المعابر وحرمان الناس من الماء والدواء والغذاء.

لكن في المقابل كان هناك بيان اسرائيلي وصف بشديد اللهجة لموسكو لاستضافتها وفد حركة حماس كيف تردون على ذلك؟

من الطبيعي في ظروف الحرب بين حماس وإسرائيل أن يكون أي تعاون مع إسرائيل مضرا بحماس، وأي تعاون مع حماس مضرا بإسرائيل، وموقف الحركة في المقابل تجاه الولايات المتحدة والغرب كان شديد اللهجة وحمل إدانة شديدة».

وردت موسكو على الانتقادات الإسرائيلية عبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الذي قال -الجمعة الماضية- إن بلاده تحافظ على قنوات التواصل مع جميع أطراف الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

التهجير

حقيقية التهجير القسري وهل من دعم لدول الاقليم لانهاء القطاع والمقاومة الاسلامية؟

هنالك مخططات كبرى لأجل تصفية القضية الفلسطينية، وخطوتها الأولى تهجير أكثر من نصف سكان قطاع غزة نحو الجنوب ثم نحو سيناء، ومن ثم سيذهبون نحو تهجير الضفة الغربية التي هي جزء من عقيدة اليمين الإسرائيلي، وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية من وجهة نظرهم، للدول العربية دور مهم في إحباط هذا المخطط، ولا شك أن بعض الأطراف ترى في استهداف العدو للمقاومة فرصة للتخلص منها، لكن هذه الأطراف هي الخاسرة اذا ما انكسرت المقاومة لا قدر الله.

استهداف عشوائي

كيف تصفون الوضع بالداخل وعدد الشهداء الذي يرتفع يوميا في ظل الهجمات الشرسة؟

الجيش الإسرائيلي انفلت من عقاله، وهو يستهدف المدنيين بشكل عشوائي، ولا يوجد حرمة لمسجد أو مستشفى أو كنيسة، وجميع من في غزة بمثابة أهداف مشروعة، ونحن كُنا نحصي عدد الشهداء وأصبحنا نحصي عدد المجازر، وبإذن الله سنستمر في المقاومة حتى نلجمه، ونعيده صاغرًا بإذن الله. ونحن ندفع ثمن حرية الشعب والأرض والمقدس، ومن أجل ذلك ترخص الدماء في سبيل الله.

البعض يتحدث عن ان سكان غزة ليسوا راضين عما قامت به حماس ما مدى صحة ذلك؟

أهل غزة هم جند الله في الأرض، فرغم أن الموت يحيط بهم من كل جانب، ورغم أنهم يرون بيوتهم التي شيّدوها بعد شقاء السنين تنهار أمام أعينهم، أو يفقدون فلذات أكبادهم نتيجة العدوان الإسرائيلي، فتراهم صابرين ويحتسبون ما أصابهم عند الله، ورغم ما يتعرضون له من قسوة، إلا أنهم يخرجون ويعلنون دعمهم للمقاومة، وفي الحقيقة للمقاومة جناحان، جناح مقاتل، وهم الجناح الآخر، والسؤال الذي يطرح نفسه هل وجدت أحدًا ينتقد المقاومة وانجازاتها والجميع يقول ثمن فدا المقاومة وأن ما فعلته حماس يفخر به كل فلسطيني وستبقى تدافع عن شعبنا ونقهر عدونا.

هناك دول عربية ومنها الكويت وقفت الى جانب المقاومة ما المطلوب منها؟

نحن نقدّر مواقف سمو الأمير وولي العهد والشعب الكويتي الشقيق، وأهل غزة بحاجة إلى مزيد من المواقف الرافضة للعدوان، وأن تبادر دولة الكويت الشقيقة بالإعلان عن إعادة اعمار الأحياء التي دمرها العدوان، فحجم الدمار هائل، وخسارات المواطنين أكبر من أن تحصى، وأقل ما يمكن تقديمه لهؤلاء الذين يدافعون عن كرامة الأمة، أن تعزز الدول العربية صمودهم، وللكويت تاريخ من الأيادي البيضاء.

عقوبات

بالنسبة لفرض عقوبات على حسابات وشخصيات يعتقد انها تدعم حماس هل هذا الامر سيؤثر عليكم؟

يعمل أعداء هذه الأمة بشكل حثيث لتجفيف منابع تمويل المقاومة، لادراكهم أهمية الجهاد بالمال، وهو مقدم على الجهاد بالنفس، والجهاد بالمال تقدم على الجهاد بالنفس في القرآن الكريم في جميع المواضع إلا في موضع واحد، وبلا شك بأن حرب تجفيف الموارد المالية أثرت علينا بشكل بالغ، والعمل على تجاوزها ممكن.

كيف تردون على من يتهم قيادات حماس لانها تعيش خارج غزة بعيدا عن نار الحرب في حين سكان غزة يعانون الويلات؟

هذه من السخافات التي لا تحتاج إلى تعليق، فحركة حماس هي جزء من الشعب الفلسطيني والشعب الفلسطيني موجود في فلسطين وفي خارجها، ومن الطبيعي أن يولد فلسطيني خارج فلسطين وأن ينتمي إلى حماس وأن يصبح أحد قياداتها، ولكل دوره وعمله، وكل شخص على ثغره. وقيادة حماس موجودة حيث يوجد الشعب الفلسطيني والقيادة السياسية موجودة حيث يوجد بيئة مناسبة لعملها واتصالاتها.

 

200 أسير لدى حماس

قال موسى ابو مرزوق ان حركة حماس تحتجز نحو 200 أسير، وتعتبرهم كلهم إسرائيليين، ولا تعطي اعتبارا لحمل بعضهم جنسيات أخرى إلى جانب الجنسية الإسرائيلية.

دعم غربي لإسرائيل

وصف أبو مرزوق الدعم الغربي لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بـ«تحالف الشر الذي يريد طمس حقوق الشعب الفلسطيني، ومواصلة استهداف النساء والأطفال»، مضيفا أن «الآلاف في قطاع غزة يقتلون والآلاف غيرهم لا يزالون تحت الردم والأنقاض، وتجري تصفيتهم بدم بارد وبسلاح أميركي وبدعم من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وغيرها». واعتبر أن من يتعاون مع حماس يتعاون مع العدل ويسعى إلى إنصاف المستضعف، مؤكدا أن هذا هو التعاون الذي يجب أن يكون موجودا لدى كل بلدان العالم، لأن من يريد أن يكون إلى جانب الإنسانية يجب عليه أن يكون إلى جانب المظلوم وليس إلى جانب الظالم، وفق تعبيره.

رسائل لدول عظمى

عن تقييمه لوصول حاملات الطائرات الى البحر المتوسط ودلالات تمركزها هناك قال ابو مرزوق: حاملات الطائرات التي تأتي إلى البحر المتوسط، والتحشيد الذي تقوم به واشنطن في المنطقة بجلب القوات من قبرص وهولندا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، «لم يأت عبثا، بل لتوجه رسائل إلى الدول العظمى كالصين وروسيا، وأيضا للدول الإقليمية الكبرى مثل إيران.

شاهد أيضاً

(صور) الملك يؤكد استمرار الأردن بدوره الديني والتاريخي في حماية المقدسات بالقدس

عروبة الإخباري – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني خلال لقائه قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، …