مؤسسة الشهيد ظافر المصري

عروبة الإخباري – مؤسسة الشهيد ظافر المصري، هي مؤسسة اهلية غير حكومية تعنى بتنمية الشؤون العلميه والثقافيه والاقتصاديه، وهي مؤسسة خيرية لا تسعى الى الربح الخاص ، وليس لها اي نشاط ديني او سياسي او طائفي.

وتهدف المؤسسة الواعده الى تحقيق عدة اهداف ، من اهمها:

اولاً: الاسهام في تنشيط القدرات في حقول العلوم الانسانية، والعلمية، التي تؤدي الى زيادة المعرفة وتوضيح المنهج العلمي في البحث والدراسة وذلك عن طريق الجامعات والمؤسسات واللجان المختلفة بالاضافة الى القيام بالبحوث في شتى الحقول العلمية

ثانياً: التشجيع والاسهام في اقامة مراكز وجمعيات، تهدف الى المحافظةعلى الثقافة، والفنون والاَثار، والتراث والوثائق، وذلك بالتعاون مع المجامع، ومراكز البحوث،والهيئات العلمية، والجامعات والبلديات ودوائر الاَثار والثقافة والفنون المختلفه، ويهدف ذلك الى ابراز تصور حضاري ومعاصر لقيم المجتمع ونظمه، مع استشراف المستقبل، وارتياد اَفاقه، بقصد تنقية الثقافة مما علق بها من شوائب وتصحيح المفاهيم والافكار غير السليمة عن التراث.

ثالثاً: التشجيع والاسهام في اقامة مؤسسات تسعى الى تنمية القدرات الاقتصادية والاستثمارية وتنشيطها، ودعم الافراد والجمعيات، والمؤسسات الخيرية.

رابعاً: تقديم الجوائز للعلماء، وتقديم المنح والقروض الدراسية الى الطلبة المتفوقين لتمكينهم من مواصلة تحصيلهم العلمي في الحقول العلمية المتنوعة.

خامساً: تقديم المساعدات المالية اوالعينية للعائلات المحتاجة، بهدف تنمية قدراتها الانتاجية الذاتية، ومساعدتها في الاعتماد على نفسها في كسب قوتها

وتعتمد مؤسسة الشهيد ظافر المصري في تمويلها على تبرع سخي قدمه السيد صبيح المصري كما تعتمد هذه المؤسسة في تمويلها ايضاً على اشتراكات اعضاء الهيئة العامة واية تبرعات حكومية او مؤسسية او خاصة وعلاوة على ذلك فإن المؤسسة تعتمد في تمويلها على دخل المؤسسة من عائدات تنبثق عن نشاطاتها وربع استثمار اموالها

من انجازات مؤسسة الشهيد ظافر المصري التي قامت بها خلال مسيرتها مايلي:

بناء ودعم متحف القصبة في مدينة نابلس وذلك بهدف الحفاظ على ذاكرة تخزن في داخلها المظاهر الرئيسية للحياة التقليدية في فلسطين، حيث يحتوي المتحف على مجموعة استثنائية تتكون من سبعمائة قطعة قديمة تم جمعها خلال عام 1997 بالاضافة الى عشر مجموعات عرض تبرز كل واحدة منها فكرة او مظهر معين . ولكن هذا المتحف تم تدميره من قبل قوات الاحتلال الأسرائيلي في شهر نيسان عام 2001 خلال الاجتياح للمدينة ,وسوف يعاد بناؤه مرة اخرى.
ُتجديد جناح الحاج معزوز المصري في مستشفى الاتحاد النسائي العربي.
بناء طابق اضافي لمدرسة الحاجة رشده في مدينة نابلس.
المساهمة في تنفيذ واقامة حديقة اسعاد الطفولة في المدينة.
مساهمة مالية في مركز الهلال الاحمر الواقع شرقي مدينة نابلس.
بناء مدرجات الشهيد ظافر المصري في جامعة النجاح الوطنية بنابلس.
دعم عدد من مختبرات العلوم ومختبرات الكمبيوتر لعدد من المدارس.
المساهمة في بناء مدرسة الشهيد ظافر المصري في البلدة القديمة من المدينة.
دعم شهري ثابت لعدد من الاسر المحتاجة .
البعثات الخارجية حيث تم ارسال 60 طالباً للدراسة في الجامعات الامريكية.
البعثات الداخلية من خلال دعم عدد من الطلبة للدراسة في الجامعات المحلية.
الدعم المادي والمعنوي لبعض الكتب للتشجيع علىالنشر والتأليف.
الدعم المادي والمعنوي للمشاريع الثقافية والعلمية ودور البحث.
الدعم المادي والمعنوي للاندية الرياضية والاجتماعية.
رعاية مهرجانات سبسطية وليالي نابلس

شاهد أيضاً

ما تلك بيمينك يا صبيح!!

عروبة الإخباري كتب سلطان الحطاب لكن عصا صبيح المصري لقفت ما صنعوا وأبطلت سحر الدعاوي …