السفارة الأذربيجانية تحتفل بمرور 30 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية مع الأردن

عروبة الإخباري -احتفلت السفارة الأذربيجانية في عمان اليوم الاثنين، بمناسبة مرور 30 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وأذربيجان.
وقال السفير الأذربيجاني، ايلدار سليموف، خلال الحفل إن الأردن من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال جمهورية أذربيجان عام 1991، وتبع ذلك تأسيس العلاقات الدبلوماسية عام 1993، معربا عن تقديره لمواقف الأردن الداعمة لقضايا أذربيجان.
وأضاف أن العلاقات بين البلدين نمت في شتى المجالات خلال الثلاثين عاما الأخيرة، ونحن نولي أهمية خاصة لتطويرها، وتوسيع التعاون في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن أذربيجان ترتبط تاريخيا مع الأردن بجذور دينية وثقافية.
وأشار سليموف إلى اللقاء التاريخي بين الزعيم الوطني للشعب الأذربيجاني حيدر علييف، وجلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراهما عام 1994 على هامش أعمال القمة الإسلامية في الدار البيضاء بالمغرب، والتي فتحت صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الأردنية الأذربيجانية.
وبين أن علاقات الصداقة بين جلالة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس الهام علييف، والزيارات الرسمية لهما خلال السنوات الماضية، كرست لأرضية صلبة لروابط التعاون بين البلدين الشقيقين في شتى القطاعات، مشيرا إلى أنه تم افتتاح سفارة أذربيجان في عمان عام 2006 وسفارة أردنية في باكو عام 2007.
وأشار إلى أن اللجنة المشتركة بين حكومتي البلدين تأسست في نيسان عام 2007، وشكلت اجتماعاتها فرص جيدة لتنمية التعاون الشامل بين البلدين، حيث تم توقيع 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة.
ولفت السفير إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ العام الماضي 6ر4 مليون دولار بزيادة نسبتها 2ر26 بالمئة عن العام الذي سبقه، مبينا أن هذا الرقم لا يعكس القدرات والإمكانيات الاقتصادية للبلدين، وسيجري مواصلة الجهود نحو تعزيزها.
وعلى هامش الاحتفال، تم افتتاح معرض صور في مقر السفارة يجسد العلاقات بين البلدين والتطور والنمو الذي شهدته خلال الثلاثين عاما الماضية.
وحضر الحفل الذي أقيم في مقر السفارة بعمان، عدد من السفراء والنواب والصحفيين والمدعوين وممثل لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

تصوير أشرف محمد خميس

 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الأعيان العلاقات الأردنية المغربية راسخة

عروبة الإخباري – التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز في مكتبه في المجلس، الإثنين، سفير …