طبيب أردني: حقوق الإنسان أهم من حقوق الحيوان

klb-daal58

عروبة الاخباري-علاء ناجي- 

علق مدير الشؤون الفنية للمستشفيات في وزارة الصحة الدكتور عماد ابو اليقين ، الخميس، على ظاهرة تكاثر الكلاب الضالة بالمناطق المدنية وطرق التخلص منها ، قائلا ” بأن حقوق الانسان أهم من حقوق الحيوان ” .

وقال أبو اليقين في تصريحات لموقع “خبرني” ، إن الأردن سجل وفاتين ونحو 7 آلاف حالة عقر من الكلاب منذ بداية عام 2022 . 

وأضاف أن وزارة الصحة تحمل مسؤولية انتشار الكلاب الضالة بشكل كامل للبلديات، ووزارة البيئة، مطالبا الجهات المعنية بسرعة إيجاد حلول لهذه الظاهرة . 

وبين أبو يقين أن من يتعرض للعقر يُعطى خلال علاجه من ( 3 – 5 )  جرعات من المضاد المخصص للسعار وفقا للبروتوكول الخاص المتبع في وزارة الصحة الأردنية. 

ومن جهتها، قالت جمعية الرحمة للرفق بالحيوان في الأردن إن قتل الكلاب الضالة ليس حلا للمشكلة التي تواجه المجتمع وان كلب الشارع مسكين وان الكلاب اصبحت شرسة بسبب شراستنا.

ورفضت مديرة قسم حماية الحيوان في JSAP لارا المجالي، خلال تصريح صحفي سابق ، فكرة التخلص من الكلاب الضالة عن طريق قتلها بأي طريقة كانت مذكرة بتوقيع الأردن لاتفاقيات تمنع ذلك.

فيما قالت دائرة الإفتاء الأردنية إن الأصل عدم جواز قتل الكلب، ولكن يستثنى من ذلك الكلب العقور، وهو الكلب المؤذي الذي يعتدي على حياة الإنسان وممتلكاته، ويسبب الرعب، وينشر الخوف في المجتمع، وخاصة للأطفال.

واثارت ظاهرة الكلاب الضالة جدلا واسعا بين مؤيد ومعارض لطرق التخلص منها في حين لا تزال الحكومة في حالة صمت دون اخذ اي قرار أو تعليق على هذا الجدل

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الألمانية من برلين جهود وقف الحرب على غزة

عروبة الإخباري – يبدأ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الثلاثاء، زيارة …