الرأي الآخر في بريد القراء/ جهاد الخازن

لماذا تدافع عن السعودية؟ لماذا تدافع عن مصر؟ كم يدفعون أجراً لك؟ أين ضميرك؟ هذه أسئلة من قارئ «فاكساته» إليّ لا تنقطع، وهو اتهمني بتجاهل «جرائم» التحالف العربي في اليمن. أعد كل قارئ بأنني أحتفظ بالمادة الأصلية لكل ما أكتب، مع وثائق وحتى تذاكر سفر، فأنا أقيم في لندن وأخضع لحكم القانون.

أعرف اليمن جيداً، وأعرف الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وأصرّ على أن التحالف ليس في اليمن لارتكاب جرائم حرب وإنما للدفاع عن مصالح عربية ضد تمرد الحوثيين الذين تدعمهم إيران. في كل حرب، يسقط قتلى من المدنيين، ولا بد أن هذا حدث في اليمن، إلا أنني أعرف قادة دول التحالف، وأجد أن من المستحيل أن يأمروا بقتل أطفال. التهمة التي وردت في تقرير الأمم المتحدة عن حرب اليمن سُحِبَت بسرعة بعد احتجاج المملكة العربية السعودية وغيرها، أولاً لأنها غير صحيحة، وثانياً لأن كاتبي التقرير نقلوا عن طرف واحد في النزاع، ولم يتصلوا بقيادات التحالف.

ما أريد شخصياً هو أن تنتهي الحرب في اليمن اليوم رحمةً بشعب أفقر بلد عربي. ما أقدِّر هو أن المملكة العربية السعودية ودول التحالف الأخرى لن تقبل أبداً وجود ميليشيا ولاؤها إيراني بينهم. أتمنى أن أرى علاقات طيبة وتعاوناً بين الدول العربية وإيران، إلا أن أساس مثل هذه العلاقات عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار.

وتلقيت رسالة من قارئ اسمه هادي يعيش في لندن يقول فيها أنني تحدثت عن حسن العلاقة قديماً بين الشيعة والطوائف الأخرى في لبنان، وبين الشيعة والسنّة في البحرين عند الاستقلال، ولكن لم أتحدث عنهم في بلدان عربية أخرى مثل سورية والعراق وفلسطين.

لا أعرف من العراق سوى مناطق الأكراد في الشمال، ففي أيام صدّام حسين قررتُ أنه «مافيوزو» ولم أزرْ بغداد، ثم جاء الأميركيون وفرضوا حلفاءهم على العراق كله، ولم أزر بغداد أو بقية بلاد ما بين النهرين حتى الآن.

في سورية، أعتقد أن الشيعة في حدود واحد في المئة، وربما أكثر قليلاً أو أقل، وقد تكون معلوماتي ناقصة. أما في فلسطين والأردن حتى المغرب فلا توجد طائفة شيعية في أي بلد، إلا إذا أحد المواطنين غيَّر مذهبه. فلسطين فيها «القرى السبع»، وهي قرى شيعية في الشمال على الحدود مع لبنان، وأعتقد أن المستر سايكس والمسيو بيكو وقعا في خطأ أثناء رسم حدودنا، وضمـّا سبع قرى شيعية من جنوب لبنان الى فلسطين، وعندي من هؤلاء صديق شيعي يعمل في الخليج ويقول إن أصل أسرته لبناني. كنت أزور جنوب لبنان في موسم الصيد، وكنا نلقى ترحيباً من السكان جميعاً.

أخيراً، أقول لقارئ أرسل اليّ رسالة قبيحة ادّعى فيها أنني أدافع عن النظام المصري وأتجاوز الانقلاب العسكري والنظام اللاحق:

لم يكن هناك انقلاب، وإنما تظاهر ملايين المصريين ضد نظام حسني مبارك فاستقال، وتظاهرت ملايين أخرى أكثر عدداً ضد «الإخوان المسلمين» وتدخل الجيش لإنقاذ البلد. هذا تاريخ عاصرناه كلنا ولا يجوز الكذب. ثم إنني أدافع عن النظام المصري ضد الإرهاب، وهو موجود ولا يجوز إنكاره، إلا أنني أطالب دائماً في كل مقال لي عن مصر بإطلاق الحريات فليس عند النظام ما يخشاه بعد تجربة المصريين مع «الإخوان» في سنتهم الوحيدة في الحكم. أرجو من كل قارئ أن يحكم على مقالي كله لا على فقرة فيه أو سطر متجاهلاً البقية.

شاهد أيضاً

أميركا والفلسطينيون وأزمة مستعصية (٢– ٢)* د. سنية الحسيني

عروبة الإخباري – رغم أنها تصنف الحليف من خارج حلف الناتو، إلا أن أي من …

اترك تعليقاً