تحت الهواء 16/5/2016

– قرر محافظ الزرقاء الدكتور رائد العدوان اليوم الأحد، اغلاق 26 كشكا في محافظة الزرقاء.
لتشكيلها “خطرا على السلامة المرورية وتجمعا لأصحاب الاسبقيات”، اضافة الى الاكشاك الواقعة امام مدارس الاناث.
-ضربت خمسة زلازل اليوم الاثنين مدينة العقبة على البحر الأحمر اشدها بلغت قوته 1ر5 درجة، ووقع عند الساعة 4:46 دقيقة بالتوقيت المحلي تبعه أربعة زلازل ارتدادية.

-تحت رعاية سمو الأمير الحسن بن طلال، تنظم دائرة الآثار العامة بالتعاون مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومتحف الاردن مؤتمرها الدولي الثالث عشر لتاريخ وآثار الأردن بعنوان «أخلاقيات العمل الأثري»، خلال الفترة من الحادي والعشرين وحتى السادس والعشرين من أيار الجاري، علما بأن الافتتاح سيكون يوم الحادي والعشرين عند الساعة السادسة مساء في متحف الاردن وباقي اعمال المؤتمر ستكون في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

-تشير الاحصائيات التجارية الى ان حجم التبادل التجاري بين الاردن وكندا بلغ في العام 2015 ما قيمته 106,1 مليون دولار امريكي، منها 54,2 مليون دولار صادرات اردنية الى كندا بزيادة نسبتها 13,2% عن العام 2014 ، فيما بلغ حجم المستوردات من كندا ما قيمته 51,1 مليون دولار بانخفاض مقداره 14,7% عن العام 2014.

-من مدينة كان الفرنسية ، أعلنت شركة إيمج نيشن أبوظبي، عن تعاونها مع منظمة « فيلم إيد» العالمية لإطلاق برنامج عروض سينمائية لفيلم «سمّاني ملالا» في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن.وستقوم «فيلم إيد» بتطبيق أساليب مختبرة ومثبتة لتحفيز فئة الشباب عن طريق مشاهدة الأفلام، ، وذلك ضمن مخيمات اللاجئين في ثلاثة مواقع بما فيها المخيم الإماراتي الأردني ، وذلك من أجل تعزيز القدرة لدى لأطفال (من عمر 12 إلى 18 عاما) للتعبير عن وجهات نظرهم حول أهمية التعليم بعد مشاهدة فيلم «سمّاني ملالا».

-تمت الموافقة خلال الاجتماع الوزاري الأخير للدورة ( 33 ) للمؤتمر الاقليمي لشمال افريفيا وشرق الادنى لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ( فاو ) على طلب الاردن انشاء مركز اقليمي للامراض الحيوانية العابرة الحدود يكون مركزه في الاردن.

-بمناسبة قرب بدء الفصل الصيفي للعام الجامعي الحالي قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري تحديد ساعات الدوام الرسمي للعاملين في الجامعة من إداريين وفنيين من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر، وذلك اعتبارا من صباح امس الأحد ، وحتى مساء يوم الخميس الموافق 22/9 / 2016.واستثنى القرار الوحدات التي تتطلب طبيعة عملها غير ذلك إذ يصار إلى وضع ترتيبات خاصة بالدوام تتناسب وطبيعة العمل فيها.

-اقام مركز ايتام بلدة الشجرة يوما طبيا مجانيا يستمر ثلاثة أيام يشارك فيه عدد كبير من الأطباء ويشمل تخصصات الباطني والأطفال والنسائية . ويستفيد من اليوم الطبي الاردنيون واللاجئون السوريون .

-نسبت اللجنة المالية في مجلس النواب بتشكيل لجان تحقق نيابية لها، أو تحويلها للقضاء، وتخص تقارير الديوان(2009-2012) تتعلق بـ9 وزارات: المالية، التربية والتعليم، التنمية الاجتماعية، الزراعة، السياحة، الثقافة، البلديات، المياه والري والصحة.

-ما زال القرار الحكومي بإعفاء قطاع تكنولوجيا المعلومات من ضريبة المبيعات وتخفيض ضريبة الدخل لم يصل لمرحلة النفاذ، رغم مرور عدة أسابيع على اتخاذه، بسبب عدم إصدار التعليمات التنفيذية لذلك من قبل الجهات ذات العلاقة، حيث «آلية التطبيق أصعب من اتخاذ القرار».

-قُدمت نصيحة من أصدقاء الأمس الى شخصية معروفة ومسؤول سابق حول التخفيف من نشاطاته وجولاته وتلبية الدعوات في مختلف المناطق؛ لأنها فسرت على وجه آخر.

-قام عشرات الآلاف من المواطنين بالتسجيل من أجل الاشتراك في التأمين الصحي، ورغم مضي أكثر من شهر ونصف على انتهاء فترة تقديم الطلبات، فما زالت وزارة الصحة لم تكشف عن أعداد المتقدمين للتأمين الصحي.

-رخصت هيئة الإعلام منذ بداية العام وحتى منتصف أيار الحالي ثلاث محطات فضائية و5 إذاعات ليصل المجموع الاجمالي للمحطات المرخصة الى 43 محطة فضائية، و43 محطة اذاعية، ورخصت ل424 موقعا إلكترونيا، توزعت ما بين 181 موقعا شاملا، و243 موقعا إخباريا متخصصا.

-كشفت مصادر أن هناك رئيس وزراء واحدا سيدير الانتخابات النيابية، ولاحقا ستكون له قائمة انتخابات تشكل الحكومة البرلمانية.

-بعض المستشفيات الخاصة تعاني من الضيق وفق حديث أحد المدراء لخفايا بعد ارتفاع أسعار الكهرباء من 6 قروش إلى (29) قرشا سعر الكيلو، والتي انهكت القطاع، فمن يدفع عشرة آلاف دينار أصبح يدفع (أربعين ألف دينار!)، ولهذا هناك مستشفيات تترنح، وأحدها معروض للبيع، وآخر تم قطع الكهرباء عنه، وآخر انخفض معدل الإشغال لديه بنسبة 40%، وأحد أصحاب المستشفيات الكبرى عقد نية الهجرة إلى الخارج.

بين رئيس مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن، أنه وبعد سحب القواعد الفنية الخاصة بالأجبان الممزوجة بالزيوت النباتية، تم إعطاء فرصة للجهات المعنية داخل الأردن، لتصويب أوضاعها لغاية نهاية العام الحالي، وذلك بما يسمح بالتخلص من المواد الأولية المتواجدة لديهم، أو تلك التي تم التعاقد على استيرادها. الزبن بين، في كتاب وجهه إلى رئيس غرفة تجارة الأردن اخيرا، واطلعت عليه “الغد”، أنه سيتم منع هذه المواد الأولية من دخول المملكة اعتبارا من الثاني من حزيران (يونيو) المقبل، بعد أن تم نشر القرار في الجريدة الرسمية.

وافقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) على طلب الأردن إنشاء مركز إقليمي للأمراض الحيوانية العابرة للحدود، يكون مركزه في الأردن. جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري- الدورة 33 للمؤتمر الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأدنى للمنظمة، الذي عقد خلال الفترة من 9 إلى 13 أيار (مايو) الحالي في روما، بحسب وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي.

-يلقي السفير الباكستاني شفاعة الله شاه مساء التاسع والعشرين من الشهر الحالي محاضرة بعنوان “سياسات باكستان تجاه الأردن والتحولات في الشرق الأوسط”، وذلك في مركز دراسات الشرق الأوسط.

-أطلقت إدارة مكافحة المخدرات حملة للتوعية بخطر المواد المخدرة، بمختلف أنواعها، وأثرها على المجتمع والفرد. وخصصت الإدارة رقما خاصا لاستقبال ملاحظات ومشاهدات المواطنين، عن مروجي ومتعاطي وتجار المواد المخدرة عبر تطبيق “واتساب” وهو: 079019283.

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً