(فيلادلفيا) تقيم مؤتمرها الدولي العشرين..(الشباب: التجليات وآفاق المستقبل)

عروبة الإخباري – يطمع المؤتمر الدولي الذي تنظمه جامعة فيلادلفيا في دورته العشرين، إلى القيام بكشف حساب تفصيلي، لتجليّات الشباب في الموروث العربي، وتشخيص صريح لظروفهم في العصر الحديث والواقع الراهن، وصولاً إلى استشراف آفاق إطلاق طاقاتهم، ليكونوا قادرينعلى التعبير عن إمكاناتهم المختزنة وتوظيفها بالطريقة المُثلى»….
بهذا الخطاب، توجهت اللجنة المنظمة للمؤتمر -الذي سيعقد ما بين الثالث والخامس من تشرين المقبل– إلى الباحثين والأكاديميين والمثقفين العرب، مقترحة الإسهام والمشاركة في المحاور التالية، وهي: تجليّات الشباب في الموروث: (الأدب، الأديان، الفنون، الثقافات الشعبية، الفلسفة، التاريخ)، و الشباب في الخطاب المعاصر: (الأدب، الفنون، الإعلام والاتصال، منظّمات المجتمع المدني، المؤسسات التعليمية، الفلسفة والفكر، السياسة)، والشباب العربي في خطاب الاستشراق: (الأدب، الفكر، الإعلام والاتصال، الفنون).
كما دعت في محاور المؤتمر للمشاركة في قضايا الشباب واستشراف المستقبل: (الشباب والتشريعات، الشباب والقيم، الشباب والتغيير، الشباب والتنمية، المواطنة والهوية).
وأكّد عميد كلية الآداب والفنون في الجامعة د.غسان عبد الخالق، أن اللجنة المنظمة للمؤتمر شرعت منذ اختتام المؤتمر السابق (تجليات المرأة وآفاق المستقبل) في توجيه الدعوات للجامعات والمؤسسات الثقافية الأردنية والعربية والرد على استفسارات الباحثين الأكاديميين والمثقفين الراغبين، حيث بلغ عدد الذين أرسلوا ملخصات الأبحاث وأبدوا رغبتهم في المشاركة حتى الآن، مئة باحث وأكاديمي ومثقف من كل الأقطار العربية.
وأضاف د.عبد الخالق، كما عوّدنا المشاركين في هذا المؤتمر الدولي النوعي، فإننا حريصون على توفير منصة رفيعة للحوار وتبادل الأفكار والخبرات، بعيدًا عن أية مواقف أيديولوجية مسبقة، حرصًا منا على الوصول من خلال المشاركين أنفسهم إلى توصيات عملية وواقعية وقابلة للقياس والتنفيذ، يمكن أن تسهم فعلاً في إحداث التغيير الإيجابي المطلوب على صعيد تجسير الهوة القائمة بين الشباب وصنّاع القرار في الوطن العربي.
وبخصوص أوراق المؤتمر السابق (المرأة: التجليات وآفاق المستقبل) بين د. عبدالخالق: بعد أن تم تحكيم كل الأبحاث المقدمة للمؤتمر حسب الأصول وتكاملت ردود المقيمين بخصوصها، فقد شكّلت لجنة لتحرير ونشر الكتاب قبل انعقاد المؤتمر القادم، ومن المتوقع أن تمثل أعمال المؤتمر السابق مرجعًا علميًا وثقافيًا متميزًا للباحثين والأكاديميين العرب.
يشار إلى أن الجامعة أقامت حتى الآن 19 دورة من مؤتمرها الدولي، اضطلعت على التوالي بالتصدي لتشخيص ومعاينة مشكلات الواقع العربي، قديمًا وراهنًا ومستقبلاً، بدعم من مجلس أمناء الجامعة وعلى رأسه السيدة ليلى شرف ورؤسائها المتعاقبين د.فؤاد الشيخ سالم ود.عدنان بدران ود.مروان كمال ود.محمد عواد ود.معتز الشيخ سالم الذي يرأس الجامعة، وأبدى حرصه الشديد على إقامة الدورة العشرين من المؤتمر وتوفير كل سبل الدعم المطلوب لها.
والجدير بالذكر أن الموقع الإلكتروني للمؤتمر هو (http://www.philadelphia.edu.jo/arts/artsconf/) كما يمكن مراسلة لجنته المنظمة على العناوين الإلكترونية التالية: (Philadconf20@gmail.com) (Philadconf20@yahoo.com).
ومن عناوين المؤتمرات السابقة:الذات والآخر/ التفاعل الثقافي/ تحليل الخطاب العربي/ العولمة والهوية/ الحداثة وما بعد الحداثة/ الحرية والإبداع/ العرب والغرب/ الحوار مع الذات/ استشراف المستقبل/ ثقافة المقاومة/ ثقافة الخوف/ ثقافـة الصورة/ ثقافة الحب والكراهية/ ثقافة التواصل (في الثقافة والتاريخ والرحلات)/ ثقافة التواصل (في الأدب والإعلام والفنون)/ الثقافات الشعبية/ ثقافة التغيير/ ثقافة التنمية/ المرأة: التجليات وآفاق المستقبل.

شاهد أيضاً

رؤساء جامعات: ضرورة توسيع فرص التعليم المهني لأهميته في إحداث التنمية الاقتصادية

عروبة الإخباري – أكد رؤساء جامعات، أن الاتجاه نحو مسار التعليم المهني يحقق أهداف التنمية …

اترك تعليقاً