تحت الهواء 8/6/2015

اللجنة المشكلة لمراجعة قانون أصول المحاكمات الجزائية بدأت الأسبوع الماضي أعمالها لإجراء تعديلات تختصر إجراءات التقاضي بما لا يتعارض مع حقوق الدفاع فضلا عن تعزيز ضمانات المحاكمة العدلة أمام المحاكم.. اللجنة تضم في عضويتها قضاة ومدعين عامين ومحامين وأكاديميين.

.

– وزارة الصحة فصلت أربعة دكاترة في تخصصات الأطفال والجلدية والجهاز الهضمي وممرضين وقابلات قانونيات وفنيين يعملون في مستشفيات البشير والأمير حمزة والسلط والزرقاء لتغيبهم عن العمل لمدة 4 اشهر.

.

– شركة مياهنا أعلنت عن رغبتها شراء أو استئجار مبنى جديد لإدارتها الرئيسية بمساحة تتراوح من 5- 7 الاف متر مربع. وحددت تسعة مواقع في عمان للمبنى الجديد وهي ( جبل الحسين والشميساني ومكة والمدنية الرياضية والجامعة ووادي صقرة الغربي والمدينة المنورة والرابية وجبل عمان من الدوار السابع الى السادس).

مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني يرعى وزير العدل الدكتور بسام التلهوني في التاسعة من صباح الأحد المقبل في فندق كراون بلازا البحر الميت افتتاح اعمال المؤتمر الاقليمي الثاني تحت عنوان «مناهضة التعذيب».

يستضيف النادي الأرثوذكسي في الساعة السادسة من مساء اليوم الاثنين رئيس الوزراء الاسبق العين الدكتور معروف البخيت لإلقاء محاضرة بعنوان ‹الأردن والتحديات الإقليمية ‹.

برعاية رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري ينظم مركز دراسات القدس عند الساعة السابعة من مساء غد الثلاثاء حفل اشهار كتاب «مركز دراسات القدس/ جمعية يوم القدس» بعنوان (القدس:مشاهد بانورامية) تحرير الدكتور هشام الخطيب وذلك في المكتبة الوطنية.

مجلس الإفتاء التركي أصدر للحجاج الاتراك الذين يرغبون بتأدية مناسك الحج والعمرة وزيارة القدس المرور بالأردن والمكوث به والكف عن المرور من خلال اسرائيل.

انتخابات المجلس المركزي ورئاسة حزب سياسي لم تشهد سوى حضور نحو 150 شخصاً إلا أن بيان الحزب تضمن أن الانتخابات جرت بحضور اكثرمن 3000 شخص.

وصل عدد المتاجر التي زارتها حملة «أين المنشأ» لتجريد المحلات من البضائع الإسرائيلية في إربد (5) متاجر، وعدد المواطنين الذين تحدثوا معهم فيما يخص التعامل مع هذه البضائع وصل الى (455) مواطنا، فيما رفض مولان كبيران دخول فريق الحملة اليهما.

أظهرت ارقام وزارة السياحة أن عدد زوار سوق «جارا» الذي ينظم كل يوم جمعة من كل أسبوع يزيد على (11) ألف زائر ، فيما توقعت زيادة ملحوظة خلال الفترة القادمة.

لجنة دعم صمود الشعب الفلسطيني في نقابة المقاولين الإنشائيين تنظم بالسادسة من مساء يوم الـ13 من حزيران (يونيو) الحالي، ندوة تحت عنوان “مستقبل القضية والصراع في ظل الأوضاع العربية الراهنة”. الندوة، التي يديرها ويرأسها الدكتور سمير أيوب وتقام بمقر النقابة، يحاضر فيها كل من: البروفيسور أحمد سعيد نوفل، الباحث نواف الزرو. ويلقي كلمة لجنة صمود الشعب الفلسطيني المهندس سالم الصويص. كما يجري على هامش الندوة توقيع موسوعة: قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي الصهيوني للباحث الزرو.

السفيرة الأميركية لدى عمان اليس ويلز تشارك مساء غد الثلاثاء في الجلسة النقاشية حول “الشراكة الأردنية الأميركية: نحو تحقيق إمكانيات الأردن الاقتصادية”. الجلسة تنظمها مجموعة أبو غزالة في ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي بمنطقة الشميساني في عمان.

مؤسسة الحسين للسرطان تنظيم صباح يوم الـ16 من حزيران (يونيو) الحالي، حفل تخريج أطفال برنامج العودة إلى المدرسة للعام الدراسي 2014 / 2015. الحفل الذي ترعاه سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء المؤسسة، يهدف إلى تمكين الأطفال المرضى من مواصلة الدراسة أثناء تلقيهم العلاج من خلال انتداب معلمتين من وزارة التربية والتعليم لتدريسهم ومساعدتهم على استعادة ثقتهم بأنفسهم والإحساس بالحياة الطبيعية، والتخفيف من معاناتهم ومعاناة أسرهم.

يفتتح في السادسة من مساء يوم غد الثلاثاء بمركز الحسين الثقافي معرض صور بعنوان “حكاية صورة”. المعرض، الذي يستمر حتى مساء بعد غد الأربعاء، يرعاه العين بسام حدادين، فيما وينظمه نادي الرواد الثقافي، وذلك بمناسبة ذكرى مرور 67 عاماً على نكبة فلسطين.

رئيس الوزراء الأسبق معروف البخيت يلقي، في السادسة من مساء اليوم الاثنين، محاضرة تحت عنوان “الأردن والتحديات الإقليمية”. المحاضرة تقام في النادي الأرثوذكسي.

*من المتوقع ان يكون بيت الفحيص مكان عزاء بالقيادي العراقي السابق المرحوم طارق عزيز، حيث تعيش عائلة عزيز الصغيرة، كذلك يتنادى الكثيرون من اهالي الفحيص على وجه الخصوص والاردن على وجه العموم بتكريم عزيز واقامة غداء العزاء على حسابهم الخاص.

*سفيرة الولايات المتحدة الامريكية أليس جي ويلز زارت امس مضارب قبيلة بني حسن، والتقت عددا من ابنائها في منزل رئيس بلدية الزرقاء السابق محمد موسى الغويري ابو ناصر.

*وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى اعلن امس نتائج الثانوية العامة بقسميها الادبي والعلمي، وتوقف عند ظاهرة وصفها بالغريبة لم تمر بتاريخ الكويت ولا بتاريخ وزارة التربية الكويتية حيث حصلت شقيقتان فلسطينيات من حملة الجنسية الأمريكية على المرتبتين الأولى والثانية في الثانوية العامة بفارق عُشْر بينهما.

*توفي ظهر امس طفل يبلغ من العمر (14) عاما اثر تعرضه للغرق داخل مسبح في منطقة صويلح، حيث قام غطاسو الدفاع المدني بانتشال جثة الطفل من داخل المسبح وإخلائها إلى مستشفى الأمير الحسين.

*تقيم الجمعية الفلسفية الأردنية، ضمن برنامج ملتقى الثلاثاء الفكري، الذي تقيمه بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين، ندوة للدكتورة أماني غازي جرار أمينة الإعلام في الجمعية، ومديرة التعليم والتدريب في المعهد الدبلوماسي الأردني، بعنوان “الإرهاب الفكري”، في الساعة السابعة من مساء يوم غد الثلاثاء في مقر الرابطة.

من أصل 190 ألف خريج من الجامعة الأردنية لم يحضر المؤتمر المخصص لزيادة ارتباطهم مع جامعتهم أكثر من 50 خريجا؛ مما أثار الاستغراب الشديد خاصة من الحضور، رغم أن الجامعة لها فضل على الجميع.

من المتوقع أن يعقد مجلس النواب يوم غد الثلاثاء جلسة خاصة مع الحكومة للبحث في موضوع البيع الآجل في منطقة البترا. بناء على المذكرة النيابية التي وقعها ثمانون نائبا.

المحامية ريم أبو حسان ناقشت التجربة الدنماركية في موضوع الجندر؛ حيث شاركت في مؤتمر «مئة عام على مشاركة المرأة الدنماركية في السياسة»، الذي عقد خلال الفترة من 3-4 حزيران الحالي، في مدينة كوبنهاجن/الدنمارك بتنظيم من المركز الدنماركي للأبحاث والمعلومات.

 

 

تحدث دبلوماسي سابق أن سفراء الأردن في الخارج لا يملكون سيارات حديثة للتنقل بها في الدول التي يعملون فيها، ولا يوجد لديهم منازل فارهة.

تناقص أعداد الإسرائيلين القادمين الى المملكة ألفا؛ حيث بلغ عدد السياح ‹الإسرائيليين› الذين دخلوا إلى المملكة حوالي 176.032 ألفا، مقارنة مع 184.618 ألفا.

تكتم شديد على قوائم المحافظين والمتصرفين الذي سيتم إحالتهم على التقاعد لتجاوز خدمتهم أكثر من 30 عاما؛ حيث تدرس التفاصيل خلف الأضواء. ويشار إلى أنه تم إحالة تقاعد أكثر من 20 متصرفا.

ارتفاع فواتير الضيافة والوجبات في بعض المؤسسات الحكومية؛ مما حدا بجهة رقابية إلى رفع تقارير جديدة مع تقارير قديمة.

وزير التعليم العالي لبيب أبو خضرا يتوجة قريبا في زيارة موسعة الى الصين لمناقشة إنشاء جامعة أردنية صينية تقنية، الحديث مع الصينيين حول التمويل وماهية الجامعة ولغة الدراسة؛ فمعظم المدرسين الصينيين لا يجيدون التحدث بالإنجليزية، ونحن نصر على أن تكون الجامعة تقنية.

متى سيتنقل موقع جمرك عمان، من موقعه الحالي في أم الحيران إلى منطقة الماضونة، خاصة أن الموقع الحالي يشهد ازدحاما كبيرا من قبل المراجعين والسيارات؟

جمعية الإسكان قالت إن المغتربين الأردنيين في الخارج هم الأكثر إقبالا على شراء الشقق وبنسب تصل الى 70% من حجم التداول عليها من الأردنيين، مشيرا الى ان 30% الأخرى تتوزع على بقية المشترين الأردنيين الآخرين ومن البنوك دينا.

بلغت عدد حالات سرقات الطاقة الكهربائية غير المشروعة ‹سرقات الكهرباء› التي كشفتها قطاع الطاقة والمعادن منذ بداية العام الحالي نحو ألف حالة، حول بعضها الى القضاء.

الصلح خير؛ حيث هناك جهود لطي صفحة الماضي بعد جلسة أمين عمان عقل بلتاجي ورئيس وأعضاء جمعية مستثمري قطاع الإسكان. بلتاجي أشار إلى أن الأمانة لا تتقاطع او تأخذ موقفا مضادا من مستثمري قطاع الإسكان، فهو أصلا يشكل رافدا مهما للأمانة.

غادر وزير التعليم العالي لبيب خضرا اجتماع لجنة التربية النيابية ولم يتمكن من استيعاب آراء أعضاء اللجنة والنواب الحاضرين، اللجنة ستوجه رسالة من خلال المجلس الى رئيس الوزراء؛ تشير فيها الى ان الرئيس لم يحسن اختياره لهذا الوزير؛ لأنه تبين أن قراره ارتجالي ولا يستند لأي استراتيجية واضحة لدى الوزير.

وزارة العمل استدعت مدير عام الشركة للدواجن للوصول إلى حلول للقضية بعد إغلاق الشركة وفصل زهاء 450 عاملا وموظفا، وشدد على ضرورة تدخل وزارة

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً