تحت الهواء 3/6/2015

– وزارة التخطيط والتعاون الدولي دعت مؤسسات المجتمع المدني الى المشاركة في جائزة شراكة الحكومات الشفافة لعام 2015.. المملكة انضمت الى مبادرة الحكومات الشفافة في 2012 التي تشارك فيها 65 دولة وتهدف الى تحسين أداء الحكومات من خلال تعزيز الشفافية وتمكين المواطنين ومحاربة الفساد وتوظيف التكنولوجيا الحديثة لتعزيز الحاكمية. ويقيم حفل في تشرين الأول في أميركا لتكريم الفائزين.

– مبنى الشركة العربية الألمانية للتأمين ( تحت التصفية ) الواقع قرب مجمع النقابات معروض للبيع بالمزاد العلني بقيمة 4ملايين و560 ألف دينار لقاء ديون مستحقة لبنك محلي.

– شكاوى عدة وصلت الجهات المعنية عن معارض السيارات غير المرخصة التي تنتشر في شوارع عمان وتعيق حركة السير والمواطنين.. الشكاوى لم تجد آذاناً صاغية ولم تحرك ساكناً تجاه هذه المعارض المنتشرة بكثافة على أرصفة وشوارع العاصمة.

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور يتم افتتاح مسجد بر الوالدين ظهر بعد غد الجمعة الذي شيده أبناء المرحوم الحاج محمد عبد الرحمن الظاهر العواملة في منطقة زي في السلط .

نجيب ساويرس وهو أحد أبرز رجال الأعمال في الوطن العربي قال أمس: «الاردن -الفقير بالموارد -لديه كنز من العقول البشرية ، الأردني لا تغريه المكاسب المادية وإنما تمتد طموحاته الى ما هو ابعد من ذلك، هو الافضل بين العقول العربية.

وجهت لجنة النزاهة النيابية سؤالا الى الحكومة ، حول تعيين مدير لشركة نقل بحري مملوكة للحكومة يحمل درجة علمية مخالفة للوصف الوظيفي للشاغر الذي جرت المنافسة عليه بموجب أعلان صادر عن ديوان الخدمة المدنية يلزم بأن يكون المتقدم حاصلا على بكالوريوس في علوم الهندسة البحرية .

تستضيف جمعية ملتقى غور الصافي الثقافية يوم السبت السادس من حزيران الجاري عند الساعة السادسة مساء نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور مروان المعشر لإلقاء محاضرة بعنوان «نظرة على تحديات الأردن الحاضرة والمستقبلية» وذلك في قاعة نادي شباب غور الصافي.

السفارة السويدية في عمان تقيم في الساعة العاشرة من صباح غد الخميس حفل تدشين مشروع التحويل الى الطاقة الشمسية الخاص بالسفارة في مبنى السفارة.

بمناسبة انعقاد الملتقى الأول لخريجي الجامعة الأردنية يقيم رئيس الجامعة الدكتور خليف الطراونة حفل عشاء على المسطح الأخضر داخل حرم الجامعة.

يقدم اليوم الأربعاء الإعلامي اللبناني زاهي وهبي محاضرة لطلبة معهد الإعلام الأردني حول الإعلام والثقافة في مقر المعهد.

يتعمد عدد من سائقي الدرجات النارية الاستعراض بها وإجراء سباقات خطيرة يوميا على اشارة الجامعة الأردنية ما بين الساعة الواحدة و الثالثة من بعد منتصف الليل

 

نفت وزارة الخارجية أمس دقة قائمة أسماء، نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وقيل إنها للمقبولين في التعيين بوظيفة ملحق دبلوماسي في الوزارة، وتضم 17 اسما، وحملت تلميحات بأنها أسماء لأبناء متنفذين. وأشارت الناطقة باسم الوزارة صباح الرافعي لـ”الغد” إلى أن عملية تقييم المؤهلين للتعيين، من بين 94 متقدما تأهلوا للامتحان الشفوي، لم تنته بعد، وأنه سيتم الإعلان عن النتائج وأسماء المتأهلين للوظيفة عند انتهاء العملية وبكل شفافية.

من المتوقع أن يصل وفد صندوق النقد الدولي إلى عمان يوم الأحد المقبل، وذلك لإجراء مراجعته الأخيرة لمؤشرات وأداء الاقتصاد الوطني، وفق البرنامج التصحيحي المنفذ بالاتفاق بين الطرفين.

 وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات وجه المعنيين في الوزارة إلى دراسة إجراء امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” مرة واحدة نهاية العام، بدلا من إجرائه على فصلين (دورتين)، وذلك اعتبارا من العام الدراسي المقبل. كما تدرس الوزارة أيضا تقليص عدد المواد التي يمتحن بها طالب التوجيهي، عبر إلغاء شمول بعض المواد بالامتحان، وذلك أيضا اعتبارا من العام الدراسي المقبل.

*نفت مديرية الامن العام ان يكون مدير الامن العام قدم عرضا امنيا خاصا لاهالي معان يتمثل بـ تعيين ابناء معان من توجيهي راسب فما دون في الامن العام على حساب المحافظات الاخرى او من دون الاسس المتبعة في التعيين في الامن، وبينت المديرية ردا على ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بان “مدير الامن العام قدم عرضا لاهالي معان مع وسيط امني” وقال: ما حصل ان مدير الامن تلقى طلب مهنئين له بالمنصب الجديد بتعيين ابنائهم في الامن، حيث رد الباشا: بان معان مثلها مثل اية محافظة وسيتم التعيين حسب حصتهم ووفق الاسس المعتمدة.

*قرر مجلس الوزراء الموافقة على اعادة تعيين د. وائل عبدالله العكايلة مديرا عاما لصندوق توفير البريد بموجب عقد وراتب شهري مقداره(2615) دينارا اردنيا شاملا العلاوات منذ بدء تعيينه.

*نفى تقرير طبيب شرعي صادر بحق طفلة تقيم في قرى الاطفال (اس او اس)، ما ادعت به وسائل اعلام محلية تعرضها الى عنف جسدي او تقصير بالرعاية الصحية في القرية، وتضمن التقرير ايضا “بنية الطفلة الجسدية ملائمة لعمرها. وبالمعاينة، كانت عموم أنحاء جسم الطفلة خالية من أية إصابات أو ندب تدل على الشدة والعنف”، ويؤكد التقرير “أن الطفلة تعاني من جفاف في الأنف مع احتقان ورعاف ووجود تشققات جلدية في منطقة الوجه، وهي لا تزال قيد العلاج” وذلك اثر التحقيقات التي قامت بها حماية الاسرة.

*إنطلقت صباح امس فعاليات قمة الاندماج الثانية عشرة بمشاركة 500 خبير في قطاع الاتصالات، يتم تداول آخر الابتكارات في مجال الاتصالات ومناقشة التحديات التي تواجه قطاع الاتصالات كذلك الاستثمارات في هذا المجال وتتطور القمة منذ انعقدت اول قمة 2004.

*اعتقلت الأجهزة الأمنية أربعة أشخاص من المشاركين في أعمال الشغب التي اندلعت على الطريق الرئيسي بوادي موسى احتجاجا على قرار مدعي عام مكافحة الفساد الحجز على اموال تجار “بيع الاجل”، وأن البحث جار عن باقي المتسببين بأعمال الشغب والاحتجاج، وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المشاغبين، وفق مصدر امني.

*لاحقت لعنة انتخابات الفيفا جريل الرجوب امس بعدما عقد مؤتمرا صحافيا في مدينة البيرة الفلسطينية وفي اكاديمية جوزيف بلاتر، ما اثار تندر وسخط الاردنيين والفلسطينيين مرة اخرى.

*في بيان للحزب الشيوعي الاردني اعلن فيه أن الأجهزة الأمنية اقدمت صباح امس على اعتقال الصحافي هشال العضايلة عضو اللجنة المركزية للحزب وتوقيفه لمدة أسبوع من دون مبرر يذكر الا لإنه يقوم بواجبه الصحافي بكل أمانة وإخلاص ونزاهة مهنية حول حقيقة ما يجري في جامعة مؤتة. حسب البيان الذي طالب فورا بالافراج عن العضايلة ووقف كل أشكال الملاحقة الأمنية للصحافيين من أجل أن يقوموا بدورهم وواجبهم الوطني في كشفهم الحقيقة، كما طالب نقابة الصحفيين بأن تأخذ دورها بالدفاع عن أعضائها.

* أكد المركز الإعلامي في مديرية الامن العام أن اللواء عاطف السعودي مدير الامن العام أوعز بالاستمرار باستقبال رسائل الاخوة المواطنين من خلال البريد الالكتروني الخاص به وهو psd.modeer@psd.gov.jo.

* قال عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد طلال الشرفات أنه سيكون هناك جهة تخلف هيئة مكافحة الفساد وديوان المظالم تكون مهمتها التعاطي مع متطلبات النزاهة في القرارات المالية والإدارية والقيام بأدوار مكافحة الفساد الوقائية والعلاجية.

* مستشار وزيرة التنمية الاجتماعية، محمود الطراونة، قال لـ«خفايا» إن وزير التنمية بالوكالة سلامة النعيمات شكل لجنة للتحقيق بملابسات هروب حدث من مركز اسامة بن زيد في الرصيفة ظهر امس، الحدث الهارب متهم بقتل أحد أفراد قوات الدرك، نارت نفش، جنوبي الاردن قبل عامين.

* وزير تعليم عال أسبق قال لو أعطيت من العمر في حكومة سابقة قليلا لقمت باتخاذ قرار رفع معدلات القبول في الجامعات الحكومية والخاصة لرفع سوية مدخلات التعليم العالي.

* تمكنت مكافحة المخدرات المصرية في ميناء نويبع البحري من إحباط محاولة لتهريب كميات كبيرة من مخدر الهيروين بحوزة سائق أردني. ووفق صحفية ‹اليوم السابع› المصرية فإن الأجهزة تلقت بلاغاً يفيد بقدوم سيارة من منطقة العقبة جنوبي الأردن وبداخلها كميات هائلة من مخدر الهيروين.

* اجتماع لرجال أعمال وشخصيات سياسية ناقش خلف الأضواء قرارات الحكومة الاقتصادية من قانون ضريبة الدخل الى رفع اسعار الكهرباء، وقالوا لقد فشلت في المجال الاقتصادي فشلا ذريعا حيث كشف عن اغلاق 1500 مصنع وقيام اصحابها بالاستثمار خارج المملكة.

* أمانة عمان تنوي إطلاق حملة ‹نظف سطحك.. بلدك اجمل› بهدف تنظيف واعادة تأهيل اسطح المنازل والعمارات وتخضيرها ضمن مشروع عمان مدينة خضراء عام 2020. والتي ستنطلق من وسط المدينة لتشمل كافة المناطق.

* مشروع الباص السريع لمدينة عمّان سيشمل 150 حافلة كبيرة مروراً بـــ25 كم من الممرات المشتركة المخصصة للحافلات. حيث من المتوقع أن يوفر هذا المشروع وسيلة نقل بأسعار معقولة لما معدله 200 ألف راكب يومياً.

* بدأت السفارة الامريكية توجة رقاع الدعوة لحضور حفل خاص بمناسبة استقلال امريكا بداية الشهر المقبل، حيث وجهت الدعوات الى العديد من الفعاليات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعشائرية والشبابية والاعلامية ورجال الدِّين.

 

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً