تحت الهواء 1/6/2015

 تم إخضاع دخل المؤسسات الرسمية والعامة والبلديات من بدلات الإيجار والخلو والمفتاحية لضريبة الدخل اعتبارا من بداية العام الحالي.

– الحكومة حثت على ضرورة اعتماد مخرجات البرنامج التنفيذي التنموي (2016- 2018) كأساس لإعداد الموازنة وموازنات الوحدات الحكومية المستقلة 2016 و2018 مع التركيز على الاولويات.

– أعضاء في الهيئة العامة في نقابة الصيادلة طالبوا وزير الصحة بالتحفظ على المحاضر النقابية والمعاملات كافة ووضع حد لتجاوزات النقيب السابق الذي ما زال يتردد على «مكتب النقيب» ويقوم بالإطلاع على محاضر الجلسات والمعاملات الإدارية والمالية.

– شكا مواطنون أثناء المراجعة للتخليص على سياراتهم الخاصة بتعطل الأرقام الضريبية التي تم صرفها لهم وعدم ارتباطها مع نظام الجمارك ما يؤخر المعاملات .

شكر أمين القدس الشريف رئيس جمعية أصدقاء المعهد العربي في القدس الحاج زكي الغول جلالة الملك عبدالله الثاني على تبرعه السخي بمبلغ مائة وخمسين ألف دينار الى المعهد والعاملين والدارسين فيه من الأيتام والفقراء. وتمنى الغول أن يتمكن المعهد من الاستمرار بواجبه ورسالته.

نشرت جلالة الملكة رانيا العبدالله على حسابها «الانستجرام» صورة لجلالتها وسمو الأمير هاشم أثناء دراسته، كتبت عليها: (صورة الأسبوع الماضي… الامتحانات على الأبواب).

قامت عشرات المواقع الإلكترونية والمحطات التلفزيونية الفلسطينية بنشر مقال رئيس التحرير المسؤول «محمد حسن التل» الذي نشر في «الدستور» أمس حول موقف رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني من انتخابات الفيفا التي جرت قبل أيام.

يقيم آل المساعدة حفل تأبين للمغفور له -بإذن الله- خلف المساعدة -رحمه الله- عند الساعة السادسة من مساء بعد غد الأربعاء في قصر الثقافة، يتحدث خلاله رئيس مجلس الأعيان د.عبد الرؤوف الروابدة، وسامي قموه، وأحمد طبيشات وضويع المحادين، فيما يلقي كلمة آل الفقيد الدكتور أحمد خلف مساعدة.

خصصت صحيفة الإهرام المصرية صفحة كاملة في عددها يوم أمس الاول السبت بمناسبة عيد استقلال الاردن. واكدت الصحيفة في افتتاحيتها على عمق العلاقات الاردنية المصرية تحت عنوان: تاريخ طويل واحترام لخيارات الشعوب.

اجتمعت كوكبة من السيدات العربيات والمصريات من مختلف القطاعات وحرم كل من وزير الخارجية المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية ود.هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام في جامعة الدول العربية بدارة السفير الأردني في القاهرة د.بشر الخصاونة بدعوة من عقيلته السيدة رنا سلطان على شرف السيدة جيهان السادات وتم التباحث بأوضاع المرأة العربية وسبل دعمها وتمكينها.

داهمت قوة أمنية مشتركة صباح أمس أحد المنازل في مدينة معان بحثا عن 3 مطلوبين والمسجل بحقهم العديد من الطلبات القضائية والأمنية.

تستعد الجامعة الأردنية لإطلاق الملتقى الأول لخريجي الجامعة، ودعت رئاستها الطلبة للتسجيل والمشاركة بهذه الفعالية.

ضبطت الأجهزة الأمنية أمس شخصا في عمان يستخدم الطحين المدعوم بطريقة غير مشروعة، بحيث يقوم بإعادة (تبكيته) وبيعه على أنه طحين زيرو وبالسعر الحر، بحسب مصدر أمني. وحسب مصدر أمني فإن المشتبه به يقوم بـ”غش” المواطنين بالتواطؤ مع أحد المخابز، وتمت إحالته الى الجهات المختصة لمحاسبته وفق القانون، فيما تتحقق الجهات الرقابية من الكمية التي قام ببيعها بطريقة مخالفة.

الوزير والنائب السابق د.ممدوح العبادي يحاضر مساء اليوم في حزب جبهة العمل الإسلامي وبدعوة منه، حول “السياسة الخارجية الأردنية.. ما لها وما عليها”.

طالب رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة خالد أبو مرجوب وزير العمل بتحويل النزاع العمالي القائم بين النقابة وشركة (G4S) إلى نزاع عمالي.

يلقي رئيس الوزراء الأسبق فيصل الفايز عند الساعة الثانية عشرة من ظهر غد الثلاثاء، في قاعات المستشفى الإسلامي، محاضرة بعنوان “الاستقلال”. محاضرة الفايز تأتي بتنظيم ودعوة من جمعية المركز الإسلامي الخيرية.

قرر وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال د.محمد المومني تكليف الزميل محمد الطراونة، بمنصب مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بالوكالة، وذلك بعد تعيين الزميل رمضان الرواشدة المدير العام السابق، رئيسا لمجلس إدارة الزميلة الرأي قبل أيام.

برعاية ملكية ينظم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية بعد غد الأربعاء الحفل السنوي للصندوق، في مسرح مجمع الملك حسين للأعمال. الحفل يقام هذا العام تحت شعار “مواطنون فاعلون.. قادرون على الابتكار.. مؤهلون للعمل”.

*أكدت وزارة المياه والري أنها قامت بتسوية الملاحظات على تقرير ديوان المحاسبة الذي صدر العام الماضي بخصوص المخالفات بتغريم الموظفين والمقاولين من رواتبهم او حقوقهم المالية وتمت تسوية الملفات المالية كافة.

*رفع أهالي من محافظتي المفرق والبلقاء مذكرات الى وزير الداخلية سلامة حماد تطالبه بسحب الجنسية الاردنية من رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب، وتعد المذكرة اول مطالبة رسمية تحمل اسماء شعبية ورسمية من محافظة المفرق تصل لوزارة الداخلية تطالب بشكل رسمي بسحب الجنسية من الرجوب اثر موقفه من الامير علي في انتخابات الفيفا الجمعة الماضي والفرحة العارمة بفوز بلاتر.

*القت الاجهزة الامنية القبض على اعضاء ما عرف بقضية “المرمشين” التي كانت تعمل في منطقة البترا، وتقوم بشراء اراض وسيارات باسعار اعلى من اسعارها الحقيقية مقابل شيكات لمدة اربعة أشهر، وكانت مكافحة الفساد فتحت تحقيقا في ذلك ، بناء على مطالبات شعبية.

*غادر الى العاصمة اللبنانية بيروت امس وفد سياسي شعبي للمشاركة في اعمال المؤتمر القومي العربي الذي ينعقد غدا، وضم الوفد كلا من النائبة هند الفايز والنائب سليم الزعبي ومحمد البشير والدكتور محمد الحموري والدكتور احمد العرموطي ونعيم المدني وباسل عايد داوود.

انهت لجنة خاصة في وزارة العدل من تعديل قانون العقوبات، وهو الآن بين يدي ديوان التشريع والرأي في مجلس الوزراء.

*رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور التقى أمس رئيس التحرير الجديد للزميلة الرأي نقيب الصحافيين الزميل طارق المومني.

*اقام معهد كنفوشيوس فيلادلفيا الجولة الثانية من مسابقة الدورة السادسة لكأس سور الصين العظيم – البتراء للغة الصينية في جامعة فيلادلفيا حيث حضرها طلبة اللغة الصينية من مختلف الجهات التي تدرس هذه اللغة، مثل الجامعة الاردنية، جامعة اليرموك، معهد طلال ابوغزالة، كلية اللغات العسكرية، كما حضرها الملحق الثقافي في السفارة الصينية وطاقم السفارة، وتنافس في هذه المسابقة (10) طلاب وطالبات من مختلف الجهات واختارت لجنة التحكيم الفائزين في المرتبة الأولى والثانية والثالثة، وقد فاز في المرتبة الأولى طالبة من الجامعة الاردنية وهي التي ستمثل الاردن في مسابقة سور الصين العظيم في الصين.

 

تمكنت إحدى دوريات الأمن العام من إنقاذ طفلة علقت في الطابق الرابع في إحدى العمارات بين النافذة والحماية في منطقة صويلح في العاصمة عمان.

وقع 18 شاباً من محافظة البلقاء على كتاب وجهوه إلى وزارة الداخلية للمطالبة بسحب الجنسية الأردنية من رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب.

بدعوة من النائب عدنان الفرجات وبمشاركة أهالي اللواء تم بحث تداعيات قرار هيئة ادعاء مكافحة الفساد الحجز التحفظي على الاموال المنقولة وغير المنقولة لتجار الأجل في المدينة، والاطلاع على أهم المستجدات في قضية تجارة السيارات وصولا لحل تصالحي تجنبا لتداعياته.

مصادر في وزارة التعليم العالي تدرس رفع معدلات القبول بالجامعات الرسمية والخاصة، ليصل الحد الادنى بالرسمية الى 70% والخاصة الى 65%.

بعد انتشار أخبار في وسائل إعلام عربية عن وجود خلافات بين الأردن والسلطة الفلسطينية، جاءت زيارة رئيس السلطة محمود عباس لاحتفال الاستقلال الذي أقيم في السفارة الأردنية في رام الله رسالة أن العلاقات جيدة.

مفاوضات ونقاشات خلف الأضواء من وجهاء ومسؤولين من أجل طي صفحة ملف المطلوبين الثلاثة في معان، ومعالجة الموضوع بحكمة وهدوء، بحيث يطبق القانون ويتم تطبيق مطالب ذويهم، وان «مسارات التفاوض العشائري لتسليم أبنائهم طواعية ما تزال مفتوحة، وهناك بوادر لحلها.

زاد الصدأ والتلف في الشاحنات، وقد بلغ عددها ثلاثة آلاف شاحنة بعد توقفها من شهور؛ حيث إن خسائر قطاع الشاحنات نتيجة الأحداث في سورية والعراق تجاوزت الـ500 مليون دينار.

وزير التخطيط عماد الفاخوري أطلق صيحة تحذيرية أن عدد الطلبة السوريين في المدارس الحكومية حوالي 140 ألف طالب؛ وبالقطاع الصحي انخفضت حصة المواطنين من هذه الخدمات، مع الأعداد الكبيرة من المراجعين.

ارتفع عدد الجمعيات العام الماضي؛ لهذا قامت التنمية الاجتماعية بتشكيل لجان تحقيق لبعضها وبحل 29 جمعية خيرية لأسباب مردها توقف هذه الجمعيات عن أعمالها لمدة سنة، وتكرارها لنفس المخالفات المسجلة عليها بدون أن تقوم بتصويبها.

حشد كبير من سيدات المجتمع المخملي حرصن على شراء الجميد والسمن والجبنة البيضاء وغيرها من منتجات الألبان، وشاهدن عرضا حيا ومباشرا لطرق تصنيع بعض تلك المنتجات والأكلات الشعبية الريفية في حدائق الحسين مساء أمس.

بعد ازدياد الشكاوى من المستثمرين قرر أمين عمان عقل بلتاجي تشكيل لجنة للنظر في الشكاوى وتراخيص الأبنية والمهن، تتكون من المهندسة رانيا الحياري، والمدير التنفيذي للتراخيص المهندسة راما العزة، ومدير دائرة تفتيش قرارات اللجان المحلية المهندس عبد الحليم الوريكات.

 

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً