مامكغ: قيمة جوائز وزارة الثقافة للإبداع تصل إلى 100 ألف دينار

عروبة الإخباري – أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ أنّ مشروع «جوائز وزارة الثقافة للإبداع» هو مشروع ثقافي وطني يواكب التطورات التي من شأنها النهوض بالحركة الثقافية الأردنية، داعية المثقفين والمهتمين الراغبين بالمشاركة إلى الاطلاع على أهدافه، وحقوله المتعدّدة والمتنوّعة وآلية التقييم، وتعبئة طلب الترشيح عبر موقع وزارة الثقافة الإلكتروني www.culture.gov.jo.

وأضافت أنّ قيمة جوائز الحقول المعرفية والأعمال الفنية تصل إلى (100) ألف دينار تمنح للمؤلفين الأردنيين الفائزين عن المؤلفات والإبداعات غير المنشورة، منها (20) ألف دينار كلفة طباعة الأعمال الفائزة في عشرة حقول متنوّعة هي: الثقافة الاجتماعية والنفسية، الدينية والفلسفة، العلمية والتكنولوجية، الفنية والجمالية والترجمة، القانون والسياسة، الصحة والبيئة، أدب الطفل، الرواية والسيرة والقصة القصيرة، وحقل الشعر والتراجم وأدب الرحلات.
وبينت الدكتورة مامكغ في تصريحات صحفية أنّ المشروع لا يعد تكرارًا لمشروع أو برنامج سابق، بل هو مكمل لخطط وبرامج الوزارة، ويتسم بأعلى درجات الشفافية والنزاهة بدءًا من اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية، وصولًا إلى لجان التقييم المتخصصة التي ستكون من الأكاديميين والمبدعين المشهود لهم بالموضوعية والكفاءة والنزاهة في كلّ حقل من حقول الجوائز المطروحة.
ويستهدف المشروع الكُتّاب، والمثقفين، والأكاديميين، والفنانين المتخصصين في حقول الجوائز المعرفية والفنية جميعها، وفئات المجتمع كافة، بهدف تشجيع حركة التأليف والإبداع، ومنح الفرصة للمتميز منها للظهور؛ ما يكفل جدية المنجز وإبداعيته، وجدارته بالرعاية والتكريم، ويؤكد العدالة والموضوعية التي هي هدف الجميع.
ويهدف المشروع إلى رفع سوية النتاج الثقافي من خلال تبني الوزارة للأعمال الفكرية والأدبية والفنية ذات المستوى الراقي، وتحقيق العدالة والشفافية بين المبدعين والتعريف بهم من خلال نتاجاتهم، وتسويقهم محليًّا وعربيًّا ودوليًّا، وحثّهم على الانخراط في المجالات البحثية التي تُغني المعارف وتشكل قيمة مضافة إلى الجمهور، وتكريمهم ومنحهم الجوائز اللائقة، ورفد المكتبة الوطنية والعربية بمواد معرفية متنوّعة، والتعاون مع الخبرات الأكاديمية والثقافية والإبداعية، من خلال إشراكهم في لجان تحكيم الأعمال المقدمة في الحقول المعرفية والفنية المختلفة.
وكانت الوزارة قد أعلنت عن حقول «جوائز وزارة الثقافة للإبداع» وشروط التقدم لها وعناوين الأبحاث الخاصة في مجالاتها المتنوّعة مطلع شباط الحالي، وحدّدت شهر أيلول القادم آخر موعد لاستلام مخطوطات وأعمال المتقدمين إلى الجائزة.
وتترأس وزيرة الثقافة اللجنة التنفيذية للمشروع، فيما تضم اللجنة الدكتور أنور البطيخي، والدكتور حسين محادين، والدكتور إبراهيم السعافين والدكتور خالد الجبر أعضاء.

شاهد أيضاً

الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية في أمسية سيمفونيّة بدعوة من الكونسرفتوار وسفارة النمسا

عروبة الإخباري – بدعوة من رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى المؤلفة الموسيقية هبة القواس،  وسفير …

اترك تعليقاً