مناقشة كتاب بالمكتبة الوطنية عن المعالم الاسلامية في الاردن

mkta-m3alm4

عروبة الإخباري – عقدت في دائرة المكتبة الوطنية أمسية ثقافية لمناقشة كتاب ( الأنبياء والصحابة الشهداء والخلفاء والعلماء والمعالم الدينية الاسلامية في تاريخ الاردن ) للدكتور نوح الفقير .

وقال وزير الاوقاف والشوؤن والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل عبد الحفيظ داوود خلال الامسية التي عقدت ضمن نشاط كتاب الاسبوع الذي تنظمه المكتبة مساء كل احد , إن الكتاب رصد وتوثيق لتاريخ الاردن والانبياء الذين مروا على هذه الارض ومساكنهم ، مبينا ارتباط الارض الاردنية بتاريخ الاسلام من خلال المقامات والاضرحة .

وأضاف ان هذه الارض الطهورة المباركة ضاربة جذورها في عمق التاريخ ، إذ أن الكثير من المدن والقرى سميت بأسماء هذه الاسماء المباركة ، مؤكدا أن وزارة الأوقاف تولي هذه المقامات والأماكن التاريخية المقدسة العناية اللازمة .

وقال الدكتور داوود ان الوزارة تعمل على تشجيع السياحة الدينية ، ولديها قاعدة بيانات تحتوي على أحد عشر الف موقع سياحي وأثري مرتبط بالتاريخ الديني ، كما تدعم مثل تلك الدراسات التي تعرف بالأماكن الدينية والمواقع الاثرية التي تبرز التاريخ الاردني ، معتبرا ان الكتاب يشكل اضافة نوعية للمكتبة الدينية والتاريخية باسلوب علمي وشيق للقارىء .

وابرز الدكتور الفقير الدور الهاشمي في المحافظة على المقامات وصيانتها والعناية بها مشيرا الى المعارك الاسلامية التي وقعت في الاردن وانجازات اعمار مقامات الصحابة والدور الذي قام به جلالة الملك عبدالله الثاني من خلال تشكيل صناديق لاعمارها حيث تبرع من ماله الخاص لاعمار هذه المقامات , واستعرض القلاع الاسلامية والمدارس والقصور الاسلامية الشهيرة حتى عصرنا الحاضر .

شاهد أيضاً

الفائزين بجائزة حبيب الزيودي للشعر من رحاب »الأردنية«

أعلنت أمانة عمان، أمس في حفل ثقافي، أقيم في مدرج الحسن بن طلال بالجامعة الأردنية، …

اترك تعليقاً