ورشة عمل حول حق المؤلف في المكتبة الوطنية

mktba-wtnea

عروبة الإخباري – نظمت دائرةالمكتبة الوطنية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) واتحاد الناشرين الاردنيين ورشة عمل بعنوان: “حق المؤلف للعاملين في صناعة النشر” شارك فيها عدد من الباحثين والخبراء في مجال الملكية الفكرية.

وأشار مدير عام المكتبة الوطنية محمد يونس العبادي الى اهمية حماية حق المؤلف في الاردن ،وأصدار قوانين حديثة لحماية حقوق المؤلف استجابة للتطورات العالمية مؤكدا ان الاردن من الدول الرائدة في هذا المجال حيث بدأ الاهتمام بحقوق المؤلف منذ قيام الدولة الأردنية عام (1921) على يد الملك المؤسس المغفور له عبدالله الأول ابن الحسين بحيث بقيت تعترف بقانون حماية حقوق التأليف العثماني الذي صدرعام 1910 عندما كان الأردن جزء من الدولة العثمانية.

وتحدث عن تطور القوانين فيما يتعلق بالتصوير والاستنساخ ومواكبة هذه القوانين للمتغيرات والمستجدات في مجال حق المؤلف على الصعيدين التقني والتشريعي ،والتزام القانون الأردني باتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة وحقوق الملكيةالفكرية والمعروفة باسم ( تربس)، وهي أحد ملاحق اتفاقية إنشاء منظمة التجارة العالمية (WTO) الموقعة في جنيف 1994،والتي حلت محل الاتفاقية العالمية المعروفة (GATT) . .

وتحدث العبادي عن أن القانون كفل للمؤلف حقوقه والتي قسمها إلى قسمين رئيسين هما: الحق الأدبي والحق المالي اضافة لما يسمى بالحقوق المجـاورة والتي تعنى بفنون الاداء ( الذين يبدعون بأية طريقة بما في ذلك الإلقاء والإنشاء والعزف أوالتمثيل أو التي يتم الأداء فيها من خلال الفلكلور (التراث) الشعبي ،المغني والعازف أوالرقص).

وبين ثقافة حقوق الملكية لدى المواطن الاردني منذ النشء الاول حيث اكد على اهمية إدخال مفهوم الملكية الفكرية إلى المناهج الدراسية بدء ًمن الصفوف الأولى وحتى الجامعات اضافة لتظافر جهود مؤسسات المجتمع المدني في توعية منتسبيها وتشكيل اللجان العاملة على إشاعة هذا المفهوم وبخاصة اتحاد الناشرين الأردنيين والتاكيد على دور المؤسسات الاعلامية في القيام بحملات التوعية اللازمة، وبخاصة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون والصحافة وجميع المنابر التي تعنى بالشؤون الثقافية.

ثم تحدث مديرعام داراسامة للنشروالتوزيع، الامين العام المساعد لاتحاد الناشرين العرب الدكتورنبيل أبوحلتم، حول “عقد المؤلف” والتي قسمها الى عقد بيع الحقوق قطعيا، وعقد النسبة وعقد المشاركة وعقد الطباعة على حساب المؤلف.

وأشار نائب رئيس اتحاد النشرين الاردنيين مدير دار اليازوي للنشر والتوزيع احمد اليازوري إلى واقع صناعة النشر في الوطن العربي والاردن .

وأكد أن الاردن لايزال يعتبر من الدول العربية التي وصلت الى موقع متقدم ومميز في حماية الملكية الفكرية وحقوقها حيث تحتل المركز 33 على مستوى العالم والثالث على المستوى العربي.

وتحدث في الورشة مستشارة قسم الصناعات الابداعية فيالوايبو،دونام أهيل، والمستشار القانوني لاتحاد الناشرين الايسلندي هالدوربيرجيسون،ومن منظمة حقوق الاستنساخ الايسلندية،فوليسر يكيافيكو لينيتأوينز،ومدير عام دار اسامة للنشر والتوزيع الامين العام لاتحاد الناشرون العرب د. نبيل ابوحلتم

شاهد أيضاً

جَنينُ قلبي

عروبة الإخباري – زينة جرادي جَنينُ قلبي قطفتُ نجمًا أزاحَ عتمَ ظلامي فنامَ في حِجري …

اترك تعليقاً