الطفيلة مدينة الثقافة 2014

عروبة الإخبار- أعلن وزير الثقافة د.بركات عوجان وبحضور اللجنة العلياء لاختيار مدينة الثقافة، الطفيلة مدينة للثقافة الأردنية لعام 2014 بفارق ثلاث نقاط عن مدينة العقبة التي حصلت على 86% فيما حصلت المفرق على 77% من علامات المعيار التي أخضعت لجنة الاختيار المدن المترشحة له.
وقال عوجان أن اختيار مدينة للثقافة الأردنية هو بمثابة حدث ثقافي رفيع، خاصة وان المشروع الذي انطلق 2007 قد تكرس في ذهن المثقف الأردني وأصبح جزءا أصيلا من ملامح الثقافة الأردنية، ونسعى من خلاله إلى إبراز ما تزخر به هذه المدن من بنى إبداعية حقيقية نضعها على المحك من خلال تنشيطها بهذه المشاريع الثقافية لتقول كلمتها الثقافية في هذا المشروع الرائد.
وأضاف عوجان أن مشروع مدن الثقافة الذي أسس لحالة حراك ثقافي في مدن الأردن التي سبقت مدينة الطفيلة يأتي في سلم أولويات الدولة الأردنية وهو جزء من مشروعها الذي رعاه مؤسس الدولة الأردنية المثقف والشاعر صاحب الجلالة المغفور له عبدالله الأول، مما يؤكد ان ما نعيشه من حراك له جذوره البعيدة في تاريخ دولتنا الحديثة.
وأثنى على لجنة اختيار المدينة أن مشروع مدن الثقافة الأردنية أحد المشاريع الأساسية في خطة التنمية الثقافية لوزارة الثقافة والتي أقرها مجلس الوزراء استجابة للمبادرة الملكية السامية بدعم الثقافة والفنون ووضع محور التنمية الثقافية باعتباره أحدى أولويات الدولة الأردنية.
رئيس اللجنة العليا د. أمين مشاقبة أكد على أهمية المشروع مؤكدا على الجهود التي بذلتها اللجنة العليا في التقييم والاختيار، حيث منحت المدن الراغبة في التنافس مدة شهرين لإعداد ملفاتها وتقدمت ثلاث مدن للتنافس هي المفرق، الطفيلة والعقبة، وقامت لجنة الاختيار التي شكلت بموجب تعليمات المدن الثقافية وضمت نخبة من الخبراء وأصحاب المعرفة في الشؤون الثقافية والشأن الوطني العام باستلام هذه الملفات وفحصها والاطلاع على تفاصيلها بعد أن أعدت الوزارة من خلال المديرية المختصة كل الإجراءات والتسهيلات المطلوبة لعمل اللجنة والتي تمتلك القرار الكامل للاختيار وقد مارست اللجنة مهامها المنصوص عليها في التعليمات بشفافية وبمستوى أداء راق يليق بالقائد والوطن وأهله.
وأكد مشاقبة على المعايير التي استندت اليها اللجنة في عملية الاختيار وهي البنى التحتية الهيئات الثقافية/ مؤسسات تعنى بالعمل الثقافي والأثر الثقافي للمدينة وأبنائها على المستوى الوطني والمشاريع والبرامج الثقافية التي يتضمنها الملف المقدم للترشيح والتي ستغطى فعاليات المدينة الثقافية والجدية للعمل والإنجاز. وكانت حصلت مدينة الطفيلة على علامة (89%) وحصلت مدينة العقبة على علامة (86%) وحصلت مدينة المفرق على علامة (77%)
وأوصت اللجنة العليا بتشكيل لجنة تسمى لجنة التوجيه العليا لمدينة الثقافة في المدينة المختارة تكون برئاسة الوزير وعضوية أمين عام الوزارة واثنين من أبناء المدينة المختارة وثلاثة من خارج المدينة من ذوي الكفاءة والاختصاص، تحدد صلاحياتها ومهامها في التعليمات الخاصة بمدن الثقافة الأردنية.
وكان انطلق مشروع مدينة الثقافة الأردنية العام 2007 حيث تم اختيار اربد لتكون المدينة الأولى في عام 2007 والسلط عام 2008 والكرك عام 2009 والزرقاء لعام 2010 ومعان للعام 2011 ومأدبا للعام 2012 وعجلون لعام 2013
يشار إلى أن اللجنة العليا تشكلت من: د. راتب السعود، اد.عادل الطويسي، الزميل سميح المعايطة، نائل الكباريتي، أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، مدير مديرية الهيئات الثقافية في الوزارة غسان طنش.

.. و(الطفيلة) ومهرجان الخالدية عبر أثير الإذاعة

عمان – الرأي – يستضيف برنامج مساء الخير الذي يعده ويقدمه الزميل الإعلامي فضل معارك، ويبث عبر أثير الإذاعة الأردنية البرنامج العام في 9:30 من مساء اليوم مدير مديرية الهيئات الثقافية في وزارة الثقافة غسان طنش وعبر الهاتف مدير ثقافة الطفيلة عدنان السعودي للحديث عن تجربة المدن الثقافية في الأردن، والشروط والمعايير التي ادت الى اختيار الطفيلة مدينة الثقافة للعام 2014، كما سيتناول البرنامج الحديث عن مهرجان الخالدية السابع عشر للشعر الشعبي والنبطي الذي ستنطلق فعالياته يوم الأربعاء المقبل في محافظة المفرق.

شاهد أيضاً

وزير الثقافة في طرابلس: نهضة لبنان تكون من طرابلس

عروبة الإخباري – في إطار مشاركته في فعاليات “طرابلس عاصمة الثقافة العربية ٢٠٢٤”، زار وفد …

اترك تعليقاً