مجلس الأعيان يعيد “الكسب غير المشروع” للنواب

عروبة الإخباري – أعاد مجلس الأعيان إلى مجلس النواب مشروع قانون الكسب غير المشروع لسنة 2012، وذلك بعد أن أجرى تعديلات طفيفة عليه، رافضاً إضافة النواب من “أين لك هذا” على اسم المشروع.
جاء ذلك خلال جلسة عقدها المجلس أمس برئاسة رئيسه طاهر المصري وحضور رئيس الوزراء عبدالله النسور وهيئة الحكومة.
وأيد أعضاء مجلس الأعيان اقتراح نائب رئيس المجلس العين عبدالرؤوف الروابدة بتعديل الفقرة (ف) من المادة الثالثة من مشروع القانون والتي أصبحت تنص على تطبق أحكام هذا القانون أيضاً على “نقباء النقابات المهنية والعمالية ورؤساء وأعضاء مجالس الاتحادات الرياضية والعمالية والخيرية التعاونية ورؤساء الأحزاب وأمنائها العامين”.
وكانت هذه الفقرة تنص على ما يلي “نقباء النقابات المهنية والعمالية ورؤساء الأحزاب”.
كما أيد الأعيان اقتراح الروابدة والمتضمن بشطب الفقرة (ق) من المادة الثالثة من مشروع القانون.
وخالف مجلس الأعيان قرار لجنته القانونية حول المادة (15) من المشروع وإقرارها كما وردت في مشروع القانون ووافق عليها مجلس النواب، والتي تنص على “يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة واحدة أو بغرامة لا تزيد على ألف دينار أو بكلتا هاتين العقوبتين كل من تخلف دون عذر مشروع عن تقديم الإقرار وفقاً لأحكام المادة (7) من هذا القانون ويعاقب بالحبس في حال التكرار”.
وكان اقتراح “قانونية الأعيان” ينص على “يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف دينار كل من تخلف دون عذر مشروع عن تقديم الإقرار وفقاً لأحكام المادة (7) من هذا القانون”.
كما وافق الأعيان على شطب المادة (21) المضافة من قبل مجلس النواب، وشطب عبارة “إخبارات وشكاوى” من نص الفقرة (ب) من المادة (5)، التي أجازت بحسب النص الوارد من الحكومة بتلقيها للتبليغ عن شبهات الفساد.
وخالف الأعيان ما ورد في مشروع الحكومة بخصوص تسمية “دائرة منع الكسب غير المشروع”، والاستعاضة عنها بعبارة “دائرة إشهار الذمة المالية”.
ورفض المجلس إقرار مشروع القانون بأثر رجعي، كون ذلك يتناقض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ويخالف حقوق المواطن المنصوص عليها في متن الدستور والقوانين ذات العلاقة، إضافة إلى احترام مبدأ استقرار المراكز القانونية.
يذكر أن مجلس النواب كان وافق على مشروع القانون كما ورد من الحكومة مع إجراء بعض التعديلات عليه، والتي من أهمها: إضافة عبارة “من أين لك هذا” إلى تسمية القانون، الذي أسماه النواب “الكسب غير المشروع – من أين لك هذا”.
إلى ذلك، يناقش مجلس الأعيان في جلسته المقبلة مشروع قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية، والذي أقره مجلس النواب.

شاهد أيضاً

نصراوين: صدور إرادة ملكية بحل مجلس النواب قبل 15 تموز يعني رحيل الحكومة الحالية

عروبة الإخباري – قال أستاذ القانون الدستوري، ليث نصراوين، الاثنين، إن الحكومة يجب أن تستقيل …

اترك تعليقاً