قراءة نقدية في تجربة الشاعر جميل ابو صبيح في منتدى الرواد الكبار

jmel-abusbeh6

عروبة الإخباري – أقام منتدى الرواد الكبار ضمن برنامج تجربة مبدع امس أحتفالية نقدية للشاعر جميل أبو صبيح بمشاركة الناقد الدكتور عبد الرحيم مراشدة وأدارها المدير التنفيذي للمنتدى عبدالله رضوان بحضور اعضاء المنتدى والمهتمين.

بين مراشدة انه بعد الاطلاع على كتابات الشاعر ابو صبيح لا سيـــما ديوانه المــوسوم (أشجار النار ) وفـي سردياته الشعرية فهو يكتب نمطين من الشعر هما : قصيدة النثر والسرديات .

واشار الى أن الشاعر ابو صبيح لا يود توصيف النصوص التي يكتبها ولا يود تصنيفها تحت اسم جنس أدبي محدد سلفا ، ولعله يرى في التجنيس إطاراً مسبقا يشكل له سياجاً خانقا لإبداعة فأراد الانفلات من ذلك ، وقد شجعه على هذا علمه بأن هذا العصر هو عصر تخلخل بنية الأجناس الأدبية بحيث راحت الأجناس تتداخل فيما بيها .

ورأى ان في ديوان الشاعر أربعة نصوص متداخلة الخبرمع الشعر مع النثر مع الشعر على الشعر على غرار التجريبات التي طالت القصيدة العربية ومن هنا كان عمل الشاعر جميل مبررا .

واعتبر الناقد مراشدة ابو صبيح من شعراء المرحلة المعاصرة بحق إلى جانب أعلام في الشعر الأردني ، وهو في العالم وخارجه في آن ، وخاصة في منمنماته وسردياته بحيث يحمل القاريء على التحويل والتحوير والتحليق فكرا ودهشة حيث تكتسب نصوصه الأبعاد الإنسانية المتنوعة .

شاهد أيضاً

جَنينُ قلبي

عروبة الإخباري – زينة جرادي جَنينُ قلبي قطفتُ نجمًا أزاحَ عتمَ ظلامي فنامَ في حِجري …

اترك تعليقاً