132 مليون قدم مكعب غاز مصري إلى المملكة يوميا

عروبة الإخباري – قال مصدر مطلع إن “معدل توريد الغاز المصري إلى المملكة بلغ 132 مليون قدم مكعب يوميا منذ بداية شهر حزيران (يونيو) الحالي حتى الثلاثاء”.

وأضاف المصدر نفسه أن معدل التوريد بلغ الشهر الماضي 100 مليون قدم مكعب يوميا وخلال شهر نيسان (إبريل) 102 مليون قدم مكعب وخلال شهر آذار(مارس)111 مليون قدم مكعب.

ووفقا للمصدر نفسه؛ بلغ معدل التوريد خلال شهر شباط ( فبراير) 130 مليون قدم مكعب أما خلال شهر كانون الثاني (يناير) فبلغ 132 مليون قدم مكعب يوميا.

يشار إلى أن مصادر مصرية قالت الاسبوع الماضي إن “شركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” تتفاوض على رفع أسعار الغاز المصري المصدر للأردن”.

ونقلت صحيفة الشروق المصرية عن رئيس إيجاس، شريف سوسه؛ “إن الشركة ارسلت مذكرة إلى الحكومة الأردنية تطالب فيها بالتفاوض لرفع أسعار الغاز، وقد اتفق الجانبان على إرسال وفد أردنى للقاهرة لبدء المفاوضات، والتي من المتوقع ان تستمر ليومين”، في حين طلب الأردن رفع الكميات الموجهة إليه”.

وكانت الحكومة المصرية وقعت اتفاقا مع الحكومة الأردنية في العام 2004 مدته 15 عاما، يقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، الا ان الحكومة رفعت أسعار الغاز خلال نيسان (أبريل) من العام الماضي، ليصل إلى خمسة دولارات للمليون وحدة حرارية.

شاهد أيضاً

بحضور الأميرة غيداء، تقديم ورقة سياسات اقتصاديات التدخين في المنتدى الاقتصادي الأردني

عروبة الإخباري – حضرت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، …

اترك تعليقاً