السفارة السعودية تنظم ندوة «اللغة العربية.. لغة الشعر والفنون»

عروبة الإخباري –

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، أقامت سفارة المملكة العربية السعودية لدى الأردن، الأربعاء، ندوة بعنوان «اللغة العربية.. لغة الشعر والفنون»، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري، وممثلين عن وزراء التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة في الأردن، وعدد من الوزراء السابقين، ورؤساء الجامعات وأكاديميين وأدباء وشعراء وإعلاميين، بالإضافة إلى سفراء دول مجلس التعاون، وعدد من السفراء العرب المعتمدين لدى الأردن وطلبة سعوديين.

وقال السفير السديري، إن احتفاء العالم في 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، يؤكد مكانة اللغة العربية بوصفها الوعاء الحضاري للتراث، والثقافة، والفكر العربي بكافة أبعاده وجوانبه، وأهميتها في الحضارة الإنسانية، وتأثيرها في لغة العلوم والأدب والشعر والفنون طيلة قرون عدة.

وتابع أن المملكة العربية السعودية تولي اهتماما كبيراً لمهمة النهوض باللغة العربية، لغة الشعر والفنون، لتساهم في رسم الهوية الثقافية وحمل الإرث المعرفي والتاريخي.

وقال السفير السديري إن المملكة العربية السعودية تبوأت موقعاً ريادياً في تعزيز مكانة اللغة العربية محلياً وإقليمياً وعالمياً، والنهوض بخدمة لغة القرآن، وامتلاكها تجارب ثرية في مجال تعليمها للناطقين بغيرها، مضيفاً بأن المملكة أطلقت مؤخرا سلسلة من المبادرات الرائدة التي تهدف إلى حماية وتعزيز اللغة العربية وصون الهوية العربية والنهوض بها في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات؛ وعلى رأس تلك المبادرات «مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية» الذي تم تدشينه عام 2019، مؤكداً أن هذه المبادرات تأتي في إطار ترسيخ الهوية العربية والثقافية، وتعزيز دور اللغة العربية بوصفها ثقافة حضارية عريقة. وأشار السفير السديري الى أن اللغة العربية حظيت باهتمام كبير من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مختلف خطاباته وتوجيهاته، حيث يؤكد دوماً أن خدمة اللغة تشريف وتكليف لإنسان هذه الأرض الطيبة المباركة، ويوجه دائماً بالاهتمام بها، في تجسيد كريم لاهتمام المملكة وصلتها العميقة باللغة العربية، بدءاً من النظام الأساسي للحكم، مروراً بأنظمة القضاء والثقافة والتعليم والإعلام وغيرها، إلى أن تجلت في رؤية 2030، التي أطلقها سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز. وألقى خلال الندوة الشاعران الأردنيان عيد المساعيد ومهند العظمات قصائد شعرية بالمناسبة.

شاهد أيضاً

الإعلامي فادي رياض أطلع سفير لبنان في الأردن على مشروعه “أكبر كتاب في العالم”

عروبة الإخباري – زار رئيس المجلس الثقافي اللبناني والاغترابي الإعلامي، فادي رياض، سعد ناشر ومؤلف …