جمعية جذور لحقوق المواطن “Roots society for citizen rights”

عروبة الإخباري –

الرقم : 1/ 9 / 2023

التاريخ : 17 / 9 / 2023

دولة رئيس الوزراء د بشر الخصاونة حفظه الله

تحية إحترام وتقدير وبعد

جمعية جذور لحقوق المواطن تعرب لدولتكم عن تقديرها لجهودكم في خدمة شعبنا ووطننا .

دولة رئيس الوزراء

جمعية جذور لحقوق المواطن تضع أمام دولتكم قضايا تتعلق بحقوق المواطن المكفولة بالدستور وبالعهود والمواثيق الدولية التي صادق عليها الأردن تتطلب من دولتكم الإيعاز بحلها ومنها :

أولا  :  كفالة الحق بالعمل :

تتقدم الأمم بالعلم بتنوعه العلمي والأدبي والتقني وهذا يقتضي إتخاذ كافة التدابير اللازمة لصونه بما يحقق للمواطن إختيار وممارسة مهنته دون تقييد او عوائق سواء كانت تحت عنوان تنظيم او متطلبات او شروط ويندرج تحت هذا العنوان قرار مجلس التعليم العالي بتقليص عدد مقاعد الطب في الجامعات الرسمية  .

جمعية جذور لحقوق المواطن ترى في هذا القرار :

. * تعسف بإستخدام السلطة وإنتهاك لحق المواطن بالدستور الأردني وتراجع عن دور الحكومة بكفالة العمل عبر النهوض بالإقتصاد  وتوجيهه اي دون تقييده طالما ان الحكومة غير ملزمة بتعيينه في ملاكها .

* إنتهاك للمادة 6 من العهد الخاص بالحقوق الإقتصادية الإجتماعية التي تكفل للإنسان الحق بكسب رزقه بعمل يختاره او يقبله بحرية وتوجب على الحكومة إتخاذ التدابير المناسبة لصون هذا الحق  .

* فقدان المبرر بإتخاذ هذا القرار بمحاربة البطالة بين صفوف الاطباء فمحاربة البطالة تتطلب من الحكومة وضع إستراتيجية شاملة لكافة القطاعات التي تستشري بها البطالة والبطالة المقنعة .

جمعية جذور لحقوق المواطن تناشد دولتكم الإيعاز بإلغاء قرارات مجلس التعليم العالي سواء المتعلقة بإعداد المقبولين او معدلات الدارسين في الخارج فالعبرة لا تكمن بمعدل التوجيهي وإنما بإجتياز إمتحان المجلس الطبي الأردني  .

ثانيا : الإحتكار  :

شركة الكهرباء الأردنية بحكم الإمتياز الممنوح لها يشكل إنتهاكا لقانون منع الإحتكار بما يسمح لها ذلك من تحد لقرارات هيئة تنظيم الطاقة فعلى سبيل المثال فرضها شروطا تعسفية على المواطنين الراغبين بالحصول على عداد خاص لشحن السيارات الكهربائية ويقطنون في عمارات سكنية خلافا لتعليمات هيئة الطاقة ولسياسة الحكومة بتشجيع إستخدام كافة اشكال الطاقة البديلة .

جمعية جذور لحقوق المواطن ترى في ذلك إستقواء من شركات كبرى على الحكومة وعلى حق المواطن سواء بسواء .

سوق عمان المالي:

لكسب ثقة المستثمرين في الأسواق المالية العالمية تلجأ إلى ترسيخ الشفافية ومن هذا المنطلق جمعية جذور لحقوق المواطن تناشد دولتكم الإيعاز بإلغاء تعليمات إخفاء رقم مكاتب التداول أثناء الجلسة والعودة إلى ما كان معمولا به سابقا فمن شان ذلك أن يحفز الإستثمار بسوق عمان المالي لجميع المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين .

جمعية جذور لحقوق المواطن على ثقة بتجاوب دولتكم بالإيعاز لعلاج هذه القضايا دون تأخير لما تعود بالمصلحة العامة على غالبية أبناء شعبنا الأردني .

وتفضلوا دولتكم بقبول فائق الإحترام والتقدير

رئيس الجمعية

د فوزي علي السمهوري

شاهد أيضاً

بدعم من البنك العربي متحف الأطفال الأردن يختتم فعاليات برنامج “اليوم العربي للشمول المالي”

عروبة الإخباري – بمناسبة اليوم العربي للشمول المالي الذي يُصادف 27 نيسان في كل عام، …