واشنطن تقدم مليار دولار لـ”إسرائيل” لتطوير “القبة الحديدية”

عروبة الإخباري – كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإثنين، عن تقديم واشنطن، مليار دولار لـ”إسرائيل” لتطوير منظومة القبة الحديدية.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، أمام اجتماع لجنة الشؤون العامة الأمريكية – الإسرائيلية “أيباك” في العاصمة واشنطن.
وشدد بلينكن على أن العلاقات بين بلاده و”إسرائيل” متينة وراسخة، مشيرا إلى أنهما يعملان على “تطوير منظومات دفاعية مشتركة، حتى تتمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها”.
وقال إن علاقة واشنطن بتل أبيب “تقوم على دعم أمن الأخيرة، وهو التزام ثابت وغير قابل للتفاوض”.
وفي السياق، أشار بلينكن إلى أنه “من مصلحة” الولايات المتحدة، أن تتمتع إسرائيل بعلاقات طبيعية مع جيرانها العرب.
وأوضح إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن “ستواصل تعزيز التطبيع بين إسرائيل وجيرانها العرب، ولاسيما السعودية”.
وتابع: “للولايات المتحدة مصلحة أمنية وطنية حقيقية في تعزيز التطبيع بين إسرائيل والسعودية”.
كما لفت إلى أن تحسن العلاقات بين إسرائيل والعرب “لا يمكن أن يكون بديلا لحل الدولتين مع الفلسطينيين”.
ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الأمريكي واشنطن متجها إلى السعودية، الثلاثاء، لعقد سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين السعوديين، في أول زيارة من نوعها منذ أن نجحت السعودية وإيران في استئناف العلاقات بينهما، على خلفية اتفاق تم بواسطة الصين.
وبالحديث عن تطورات الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، أدان بلينكن “الإجراءات أحادية الجانب التي تؤدي إلى مزيد من التوترات”.
وقال إن الإخلال بالوضع الراهن للمواقع المقدسة وهدم منازل الفلسطينيين “يدمر فرص حل الدولتين”، معربا مجددا عن “استياء” بلاده من إجراءات توسيع المستوطنات الإسرائيلي وزيادة هدم منازل الفلسطينيين.
وأوضح أن واشنطن ملتزمة بالتحدث مع كافة الأطراف المعنية بهدف “الحفاظ على الأقل على أفق من الأمل” بشأن محادثات السلام المتوقفة منذ فترة طويلة من أجل التوسط في حل الدولتين.
كما حذر بلينكن من أي تحرك “نحو ضم الضفة الغربية بحكم الأمر الواقع أو بحكم القانون وتعطيل الوضع الراهن في الأماكن المقدسة”.
واعتبر أن هدم منازل الفلسطينيين وإجراءات الإخلاء القسري “تقوض الكرامة اليومية الأساسية، التي يحق أن يتمتع بها جميع الأشخاص”.
وعرض بلينكن خلال كلمته تفصيلا للمساعدات الأمريكية السنوية لإسرائيل، حيث قدر المبلغ الإجمالي بنحو 5 مليارات دولار سنويا، بما في ذلك 3.3 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي، و 500 مليون دولار لدعم مشاريع الدفاع الصاروخي، وعشرات الملايين من التقنيات المضادة للطائرات بدون طيار وتكنولوجيات (تدمير) الأنفاق، ومليار دولار لتجديد مخزون إسرائيل من صواريخ القبة الحديدية.
وفيما يتعلق بالملف الإيراني، أكد بلينكن على إصرار الولايات المتحدة على “ألا تمتلك إيران سلاحا نوويا”.
بيد أنه في المقابل، أشار إلى أن واشنطن “لا تزال تعتقد أن الدبلوماسية هي أفضل وسيلة لضمان منع إيران من الحصول على سلاح نووي”
وأضاف: “إذا رفضت إيران المسار الدبلوماسي، فكما أوضح الرئيس (جو) بايدن مرارا، فإن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة لضمان عدم حصولها على السلاح النووي”.

شاهد أيضاً

مملكة تجار المخدرات في لبنان… أبطالها مجرمون برتبة مشاهير

هؤلاء التجار يتجولون كالمشاهير ونوح زعيتر وجه “إعلامي” على شاشات التلفزة عروبة الإخباري – اندبندنت …