روسيا تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الاثنين

mjls-amn-tswet-11

عروبة الإخباري – طلبت روسيا، السبت، عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي الاثنين المقبل، لبحث الهجوم على أسطولها في البحر الأسود.
وقال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، إن بلاده طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن لمناقشة “الهجوم الأوكراني على سفن أسطولها في البحر الأسود التي تعمل لضمان أمن ممر الحبوب”، حسبما ذكرت وكالة “تاس” المحلية.
وأفاد الدبلوماسي الروسي في منشور على تليغرام، أن موسكو أخطرت رسميا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتعليق مشاركتها في تنفيذ اتفاق الحبوب.
وأضاف: “طلبنا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الاثنين الموافق 31 أكتوبر/ تشرين الأول (الجاري) بشأن الموضوع”.
وفي وقت سابق السبت، أعلنت روسيا تعليق مشاركتها في اتفاق الحبوب مع أوكرانيا، على خلفية استهداف أسطولها في البحر الأسود.
وقالت وزارة الدفاع، في بيان، إن روسيا قررت تعليق مشاركتها في اتفاق الحبوب بعد “الهجوم الإرهابي” بمدينة سيفاستوبول على أسطولها في البحر الأسود وعلى السفن التجارية المستخدمة لتأمين ممر الحبوب، حسب الوكالة.
وأوضحت أن الهجوم استهدف سفن أسطول البحر الأسود التي تضمن ممرا آمنا لسفن الحبوب وفق المبادرة الدولية بتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية.
وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.
وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

شاهد أيضاً

الملك يحذر من خطورة التصعيد في المنطقة الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين

عروبة الإخباري – تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، الأحد، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البريطاني …