بيت الشعر- المفرق يحتفل بيوم الشعر العالمي

عروبة الإخباري – مندوباً عن وزير الثقافة، رعى مساعد الأمين العام د.أحمد راشد احتفاليّة بيت الشّعر-المفرق التي نُظّمت بمناسبة يوم الشّعر العالمي ظهر الأحد في دائرة المكتبة الوطنية، وتستمر ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من الشعراء الشباب والرواد.
وألقى مدير بيت الشعر فيصل السرحان، في الحفل الذي أداره الزميل إبراهيم السواعير، كلمةً أكّد فيها دور الشعر في حمل راية الثقافة ومشعل التنوير، ورمزية الاحتفال بديوان العرب الأصيل، لافتاً إلى تكريم نخبة من المبدعين في هذا المجال. وتحدّث السرحان عما أفسحته منصّة بيت الشعر- المفرق للقراءات والندوات والمهرجانات السنوية، والدور الذي اضطلع به منذ تأسيسه عام 2015، بمبادرة كريمة من صاحب السّمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.
واستهلّت الاحتفاليّة بوصلات فنيّة حملت رونق الشعر العربي وشفافية الكلمة المغناة في عدد من الموشحات الأندلسيّة، شارك فيها عازف العود الفنان علاء شاهين، وعازف الناي الفنان نور أبو حلتم، والمطرب يزيد الجيوسي، وضابط الإيقاع دوكس الشلتوتي.
وقرأ في الأمسية الشعريّة كلٌّ من: هشام عودة، ود.نبيلة الخطيب، وكرامة شعبان، ومحمود أبو عاشور، وصيام المواجدة.
وحملت القصائد أبعاداً ذاتيّة ورسائل إنسانيّة لشعراء تنوّعوا في كتابتهم القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة، ولامسوا حضورهم في مواضيع العتاب وقراءة الزمن والغربة والتعبير عن روتين الحياة.
إلى ذلك، عُرض فيلم حول بيت الشعر- المفرق، تطرّق إلى دوره في التعريف بالشعراء الجدد والاحتفاء بتجارب الشعراء الرواد وقراءة منجزاتهم الأدبيّة، والتعاون مع الهيئات الثقافيّة في إتاحة الفرصة لأكبر قدر من المبدعين، بالإضافة إلى دور بيوت الشعر العربيّة التي أنشأها حاكم إمارة الشارقة الشيخ القاسمي في مدن: الشارقة، المفرق، القيروان، نواكشوط، تطوان، الخرطوم، الأقصر، ومراكش.

شاهد أيضاً

الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية في أمسية سيمفونيّة بدعوة من الكونسرفتوار وسفارة النمسا

عروبة الإخباري – بدعوة من رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى المؤلفة الموسيقية هبة القواس،  وسفير …