السمهوري يوجه رسالة للخصاونة حول الممارسات التعسفية لبعض شركات الاتصالات والتأمين

عروبة الإخباري – وجه رئيس جمعية جذور لحقوق المواطن الدكتور فوزي السمهوري رسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يدعوه لاتخاذ إجراءات تساهم في تغليب مصلحة الغالبية العظمى من الشعب الأردني الذي يعاني من عبء تكاليف المعيشة وذلك حماية لحقوق المواطن التي تعرضت للتعسف من قبل قطاعات عديدة منها شركات الاتصالات والتأمين.. وتاليا نص الرسالة:
دولة رئيس الوزراء د بشر الخصاونة حفظ الله
تحية تقدير وإحترام وبعد
جمعية جذور لحقوق المواطن تعبر لدولتكم عن تقديرها لجهودكم في خدمة وطننا وشعبنا في ظل مرحلة تتطلب إتخاذ إجراءات تساهم في تغليب مصلحة الغالبية العظمى من الشعب الأردني الذي يعاني من عبء تكاليف المعيشة وذلك حماية لحقوق المواطن التي تعرضت للتعسف من قبل قطاعات عديدة منها :
أولا : شركات الإتصالات :
لم تزل شركات الاتصالات تفاجئ المشتركين بين فترة وأخرى من قرارات تخالف العقد المبرم الذي لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تشكل إنتهاكا للقانون تحت ذرائع واهية .
من هذه الإجراءات :
• فصل الخدمة عن المشترك بعد 24 ساعة من موعد تجديد الإشتراك الشهري أو إنتهاء صلاحية الإرسال وذلك لمشتركي البطاقات ” الدفع المسبق ” وفي هذا تناقض مع حق المشترك بتجديد إشتراكه في الوقت الذي يناسبه وفق العقد والتي لا تخول الشركات لتطبيق أي تعديل بأثر رجعي على قدامى المشتركين .
• مصادرة الرصيد دون وجه حق .
• مصادرة حق المواطن من الاحتفاظ برقمه في حال رغبته الإنتقال إلى شركة أخرى .
ثانيا : شركات التأمين :
تقوم بعض شركات التأمين التي تقم أهدافها على حماية حقوق المؤمن والمتضرر بالعمل على إتخاذ قرارات تتناقض من حيث المبدأ مع فلسفة عقد التأمين من حيث :
* تأمين الحماية للمؤمن والمتضرر على حد سواء
• التسويف عبر تاجيل دفع حقوق المؤمن في بعض الأحيان .
• الرفع المبالغ بقيمة بوليصة التأمين الشامل للمركبات عند تجديدها في حال وقوع حادث خلال سريان البوليصة وكأن لسان حال الشركات إقتصار إبرام عقود التأمين الشامل على من يخلو سجلهم من وقوع حوادث مرورية .
• إلزام المواطن بالتوقيع على اللجوء إلى التحكيم في حال حصول خلاف بين المؤمن وشركات التأمين قبل اللجوء إلى القضاء وفي هذا يحمل المواطن كلفة مالية زائدة على المواطن قد تدفعه للتنازل عن حقوقه .
• لجوء بعض الشركات لتفسيرات تخدم مصالحها دون النظر للمصلحة العامة وبعدم الإلتزام بالتعريفات الرسمية للدولة لمفهوم الكوارث الطبيعية .
دولة رئيس الوزراء :
جمعية جذور لحقوق المواطن تناشد دولتكم ومن منطلق حرصها على ضمان وترسيخ حقوق المواطن الإقتصادية وفقا لأحكام العهد الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبالحقوق الدستورية الإيعاز باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بوضع حد للمارسات التعسفية التي تمارسها بعض الشركات ولحماية حقوق المواطن من عقود الإذعان .
دولة رئيس الوزراء :
جمعية جذور لحقوق المواطن تناشد دولتكم فتح كافة اشكال الإستثمار لكافة القطاعات دون قيود وعوائق تحت مسمى تنظيم فمن شأن تسهيل الاستثمار في القطاعات المغلقة نسبيا أن توسع باب المنافسة بين العاملين بنفس القطاع بما يعود إيجابا على حياة المواطن .
كما من شأن ذلك تخفيض مستوى البطالة وإثراء خزينة الدولة .
جمعية جذور لحقوق المواطن على ثقة بتجاوب دولتكم
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام
رئيس الجمعية
د فوزي علي السمهوري

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الخميس، 5 إنزالات جوية حملت …