السجن 12 عاما لمدان بالتخطيط لاغتيال مدير مخابرات سابق

mhkma-amn-k

عروبة الإخباري – أصدرت محكمة أمن الدولة، أمس، حكما بالأشغال الشاقة مدة 12 عاما، على متهم مرتبط بتنظيم داعش الإرهابي، بعد إدانته بـ”المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، حيث خطط بالتنسيق مع التنظيم المتطرف لاغتيال أحد مدراء دائرة المخابرات العامة السابقين”.
ووفق لائحة الاتهام، “قام المدان بمعاينة منزل مدير المخابرات، كما عاين منزل ضابط مخابرات في إحدى المحافظات، بعد أن تمكن من خلال تواصله مع التنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تعلم صناعة المتفجرات، وذلك عبر فيديوهات أرسلت له من عناصر التنظيم”.
من جهة ثانية، قضت المحكمة، برئاسة القاضي العسكري العقيد، علي مبيضين، وعضوية القاضيين النظاميين، ناصر السلامات وعفيف الخوالدة، بحبس القيادي في التيار السلفي الجهادي، عبد شحادة الطحاوي، 3 أعوام، بعد إدانته بتهمة “القيام بأعمال من شأنها تعكير صفو علاقة المملكة مع دولة أجنبية وتعريضها لخطر أعمال عدائية”.
وأصدرت المحكمة كذلك، قرارات قضائية بحق العشرات من المتهمين في قضايا إرهابية مختلفة ومنفصلة، من بينها قضية واحدة لمتهم “نفذ عملية سطو بحق أحد البنوك العام الماضي، حيث قضت بحبسه 15 عاما، فيما أعلنت عدم مسؤولية المتهم من تهم تداول أوراق بنكنوت مقلدة، وحيازة سلاح ناري بدون ترخيص قانوني، والسرقة لشمولها بالعفو العام”، في حين أدانته بتهمة “القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع لخطر أعمال عدائية وإثارة الرعب بين الناس”.
وعلى صعيد القضايا المتعلقة بالإرهاب، قضت “أمن الدولة” بحبس شاب مدة 3 أعوام لـ”قيامه بالترويج لأفكار جماعة إرهابية”، كما قضت بحبس متهم مدة 4 أعوام لـ”محاولته الالتحاق بجماعات إرهابية مسلحة، حيث حاول الالتحاق بأحد التنظيمات الإرهابية في أفغانستان، وتنفيذا لذلك، قام المتهم بحجز تذكرة سفر إلى تركيا، لكن تم منعه من السفر والقبض عليه”.
وجرمت “أمن الدولة” متهما وقضت بحبسه مدة 9 أعوام، بعد إدانته بتهمة “التهديد بالقيام بأعمال إرهابية والترويج لأفكار جماعة إرهابية”، حيث كان المتهم “من متابعي إصدارات تنظيم داعش الإرهابي على الشبكة العنكبوتية، إلى أن أصبح من مؤيدي التنظيم، ونتيجة لذلك خطط لتنفيذ عملية عسكرية ضد دورية أمن عام متواجدة أمام مدخل إحدى المحافظات، فيما كان المتهم يخطط لتنفيذ عمليته الإرهابية بواسطة سلاح ناري، إلا أن القبض عليه حال دون تنفيذه المخطط”، حسب لائحة الاتهام.
وقضت “أمن الدولة” أيضًا بحبس مرشد تربوي مدة 3 أعوام، لـ”ترويجه لأفكار جماعة إرهابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، فيما قررت الحكم بالأشغال الشاقة مدة 9 أعوام على متهم آخر حضر من هولندا “وهو يحمل فكرا تكفيريا مؤيدا لتنظيم داعش الإرهابي، إذ حاول الذهاب إلى تركيا بقصد الالتحاق بتنظيم داعش في سورية، وحاول التواصل مع عدد من عناصر التنظيم ليتمكن من الدخول إلى الأراضي السورية، لكن محاولاته باءت بالفشل”.
بعد ذلك، “غادر المتهم إلى الأردن وخطط لتنفيذ عملية انتحارية بتفجير نفسه بمجموعة من المواطنين، حيث تواصل مع شخص هولندي وطلب منه تعليمه تصنيع المتفجرات، حيث أرسل له الأخير رابطا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي كي يتعلم تركيب المتفجرات وصناعتها، إلا أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض عليه قبل بدء عملية التعلم”، على ما أوضحت لائحة الاتهام.

شاهد أيضاً

الرئيس البولندي: أتطلع لزيارة الاردن قريبا للعمل بشكل أوثق لتعزيز العلاقات الثنائية

عروبة الإخباري – استقبل فخامة الرئيس البولندي، أندجي دودا، الخميس، في مقر البعثة الدائمة لجمهورية …