“شركة الضامنون العرب” تعقد اجتماعها السنوي وتقر بياناتها المالية

عروبة الإخباري – عقدت شركة الضامنون العرب للتأمين اجتماع الهيئة العامة السنوي العادي اليوم الثلاثاء في مقر الشركة الكائن في شارع الملكة رانيا العبد الله بناية رقم 32 مقابل وزارة الزراعة.

وحضر الاجتماع رئيس مجلس الادارة والمدير العام ومندوبة مراقب عام الشركات ومدقق الحسابات وعدد من اعضاء مجلس الادارة والادارة التنفيذية والمساهمين.

واعلنت مندوب مراقب عام الشركات قانونية الاجتماع والذي حضره (14) مساهم من اصل (343) يمتلكون اسهم بالاصالة والوكالة ما مجموعه (7) مليون سهم حيث صادقت الهيئة العامة على البيانات المالية للشركة للعام 2018 كما وافقت على ابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة ووافقت ايضاً على تعيين مدققين للحسابات وتفويض مجلس الادارة بتحديد اتعابهم.

وقال رئيس مجلس الادارة الدكتور حمد الكساسبة يأتي اجتماع الهيئة العامة لعام 2018 بكل تحدياته عاماً افضل واكثر هدوء من الاعوام السابقة من حيث تسارع الاحداث بمختلف انواعها وحيث تعافى الاقتصاد في هذا العام الذي فرض نفسه محوراً اساسياً على الساحة الدولية ، حيث اصبح عاملاً رئيسياً يحكم طبيعة العلاقات بين الدول مما اثر ايجابياً على المنطقة المحيطة بنا خصوصاً بعد الاحداث السياسية التي شهدتها المنطقة خلال السنوات السابقة.

واكد الدكتور الكساسبة انه وبالحديث عن الاقتصاد المحلي فقد تأثر بما يدور حوله من احداث مختلفة حيث حقق اداء متواضع خلال عام 2018 على مختلف المؤشرات الاقتصادية وذلك بعد تدهور اداء سوق عمان المالي الواضح ، ومن جانب اخر فقد بلغ مجموع الدين العام ما نسبته 96% من الناتج المحلي الاجمالي خلال العام المنصرم وارتفع معدل البطالة الى اعلى مستوياته خلال العام 2018 ، حيث بلغ 6،18% ليفوق المتوسط العام للعقود الماضية كما وارتفعت نسبة التضخم الى 5.4% خلال العام .

واضاف رئيس مجلس الادارة ” خلاصة القول انه في ظل مشهد اقليمي صعب وغير مستقر وسياسات مالية ونقدية انكماشية فانه من الصعب توقع تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة للاقتصاد الاردني في المستقبل القريب.

وقال الكساسبة انه ومن خلال استعراضه لاداء قطاع التأمين في المملكة فقد اظهرت النتائج الاجمالية لعام 2018 نمواً في اقساط التأمين المكتتبة بنسبة 2.2% حيث بلغ اجمالي الاقساط (606) مليون دينار مقارنة مع (593) مليون دينار في عام 2017 ، بالمقابل ارتفع اجمالي التعويضات المدفوعة حيث بلغت ما يقارب (462) مليون دينار مقابل (446) مليون دينار في عام 2017 ، مما ادى لارتفاع معدل الخسارة في عام 2018 لتصبح 76% مقابل 75% في عام 2017 وكما ارتفع صافي ارباح الشركات الى 18.6 مليون دينار مقابل 2.9 مليون دينار لعام 2017.

واكد الدكتور الكساسبة ان الشركة تمكن وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية المحيطة وعلى الرغم من تحديات سوق التأمين والمنافسة الشديدة بين شركات التأمين ، تمكنت من تحقيق النمو في حجم الاقساط المكتتبة وبواقع 24.5% مقارنة بالعام السابق حيث حققت الشركة اجمالي اقساط بواقع (16) مليون دينار للعام 2018 مقارنة بمبلغ 12.7 مليون دينار للعام 2017 كما استطاع الشركة مع نهاية العام 2018 بجهود موظفيها وادارتها التنفيذية وبدعم متواصل من مجلس الادارة المحافظة على ربحية قريبة مما تم تحقيقه في العام 2017 حيث بلغت الارباح المتحققة قبل الضريبة 1.023 دينار في نهاية العام 2018 مقابل ارباح بلغت 1.039 مليون دينار في نهاية العام 2017 ، وتطبيق معيار رقم (9) للقوائم المالية .

وكشف الكساسبة ان الشركة تعمل حالياً ضمن مخصصات واحتياطيات مريحة وكافية لكافة اوجه نشاطها ، مما يزيد من صلابة ومتانة البيانات المالية التي تسعى لتعظيمها وتدعيمها ضمن اعلى مستويات الامان المقبولة عالمياً.

وتطرق الكساسبة للحديث عن تجديد اتفاقية الشركة مع مجموعة من اكبر شركات الاعادة العالمية ضمن الشروط والاسعار المعتادة والتي ستنعكس ايجاباً على اعمال الشركة المستقبلية ، مشيراً الى ان هذا الانجاز جاء على الرغم من استمرار تشدد شركات الاعادة العالمية في شروط تجديد الاتفاقيات ورفع اسعار اعادة التأمين الا ان العلاقة التاريخية المميزة التي تربط “شركة الضامنون العرب” مع هذه الشركات ادت الى نجاح الشركة في تجديد الاتفاقية.

واعلن الكساسبة ان الشركة ممثلة بادراتها التنفيذية وبدعم من مجلس الادارة بصدد دراسة ادخال انواع جديدة ومتطورة من الخدمات التأمينية لتكون رائدة في هذا المجال وهذا ايضاً من المتوقع ان ينعكس ايجاباً على تنافسية شركتكم ونتائجها المستقبلية.

وفي ختام حديثه تقدم الكساسبة باسمه وباسم اعضاء مجلس الادارة بالشكر والتقدير الى ادارة وموظفي الشركة وعملائها الكرام على جهودهم وثقتهم والتي اعطت نتائج جيدة عادت بالربحية على الشركة ، ومعرباً عن امله ان تستمر هذه الجهود للنهوض بالشركة للحفاظ على مركزها المتقدم ضمن الشركات الرائدة في سوق التأمين الاردني.

ومن جهته قال المدير العام هيثم ختاتنة انه وعلى الرغم من صعوبة الظروف الميحطة استطاعت الشركة تحقيق نتائج افضل من السنوات السابقة .

واكد ختاتنة ان الشركة ستواصل العمل بجد وجهد لاعادة الشركة لتكون في مصاف شركات التأمين الاولى في المملكة ، حيث طمأن المساهمين على وضع الشركة وملائتها المالية وارتفاع موجوداتها وودائعها لدى البنوك وحقوق الملكية .

شاهد أيضاً

افتتاح محطة الغاز الطبيعي المضغوط في الريشة لتزويد الصناعات بالغاز

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الجمعة، محطة الغاز الطبيعي المضغوط التابعة لشركة غاز …