قناة إسرائيلية تكشف محادثات سرية بين نتنياهو ومحمد بن زايد

ntneahou2

عروبة الإخباري – ذكرت القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو أجرى سلسة محادثات سرية مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بعد إقرار الاتفاق النووي مع ايران عام 2015. بحسب ما نقلته قناة الجزيرة.

وأوضحت القناة أن المحادثات بين نتنياهو وبن زايد تناولت التنسيق بين الطرفين بشأن الملف الإيراني، وذلك في أعقاب توقيع الاتفاق النووي مع طهران، كما بحثا محاولة “دفع عملية سياسية إقليمية في المنطقة”.
وأكدت القناة عن مصدرين دبلوماسيين غربيين، قولهما، إن نتنياهو وابن زايد “انسجما في مسألة البرنامج النووي الإيراني”.
من جانبه صرح السفير الأمريكي السابق لدى تل أبيب، دان شابيرو، للقناة الثالثة عشرة، بأن “مستشاري نتنياهو التقوا بانتظام مع كبار المسؤولين في الإمارات، وأجروا معهم محادثات جرت في كثير من الأحيان وجها لوجه وفي أحيان أخرى عبر الهاتف”.

وأكدت القناة أنه كانت هناك ثلاث رحلات أسبوعيا بشكل منتظم، بين مطار بن غوريون ومطار أبو ظبي فترة من الفترات خلال السنوات الماضية.

وذكرت القناة أن اغتيال محمود المبحوح على يد الموساد في دبي عام 2010 شكّل ضربة للعلاقات بين الإمارات وإسرائيل، لكن صفقة بوساطة أميركية أبرمت لحل الخلاف من ضمنها تعهد إسرائيل بعدم تنفيذ عمليات اغتيال في الإمارات.

وأضافت القناة أنها ستكشف مزيدا من التفاصيل بشأن العلاقات السرية بين إسرائيل والإمارات.
وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية كشفت في يوليو/تموز 2017 أن نتنياهو التقى عام 2012 بشكل سري مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد

كما كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” نهاية أغسطس الماضي، أن الإمارات استخدمت في السنوات الأخيرة برنامج تجسس إسرائيلياً اخترقت بواسطته هواتف المعارضين والخصوم في الداخل وفي الخارج؛ منها هواتف أمير دولة قطر، وقائد الحرس الوطني السعودي متعب بن عبد الله، وصحفيين ومثقفين عرب.

ولا يخفى على أحد وجود علاقات دبلوماسية بين رسمية بين الإمارات وإسرائيل وأن للتطبيع الإماراتي الإسرائيلي تاريخ طويل كما يتبادل أيضًا المسؤولون الإسرائيليون والإماراتيون الزيارات السرية ولا يمكن تجاهل العلاقات الاقتصادية الوثيقة بين البلدين.

شاهد أيضاً

مجلس الجامعة العربية يدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين لإنقاذ فرص السلام

عروبة الإخباري – دعا مجلس الجامعة العربية جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، …