بيان لسفارة أذربيجان بعمّان بمناسبة ذكرى مولد الرئيس الراحل حيدر علييف

عروبة الإخباري – تحيي سفارة جمهورية أذربيجان لدى المملكة  الأردنية الهاشمية غدا الذكرى الـ95 لمولد الزعيم القومي لشعب جمهورية أذربيجان والرئيس الأسبق للجمهورية حيدر علييف، والذي ولد في 10 مايو من عام 1923 في مدينة ناختشوان.

وبهذه المناسبة  صدر بيان عن السفارة إحياء لذكرى ميلاد مؤسس جمهورية أذربيجان الحديثة – الرئيس حيدر علييف- رحمه الله.

نص البيان
ولد حيدر علي رضا أوغلو علييف في العاشر من مايو – أيار سنة 1923 من عائلة عاملة في مدينة نخجيوان العريقة في أذربيجان التي انجبت لأذربيجان أدباء ومفكرين ومعماريين أثروا التاريخ الأذربيجاني بالعلم والمعرفة ، لقد تخرج حيدر علييف من دار المعلمين الابتدائية . ولما بلغ السادسة عشرة من عمره قدم إلى باكو والتحق بمعهد الصناعة الأذربيجاني ليصبح معماريا لكن الحرب العالمية الثانية أبعدته عن المعهد لفترة زمنية من 1941 – 1964 حيث مثلت هذه الفترة مرحلة صعبة من حياته . وقد كانت هذه المرحلة مليئة بالعمل المتواصل والدؤوب . تخرج حيدر علييف من كلية التاريخ بجامعة أذربيجان الحكومية إلى جانب حصوله على شهادة التخصص في مجال عمله في جهاز أمن الدولة الأذربيجانية.
في عام 1964 تم تعيينه في منصب نائب رئيس لجنة أمن الدولة ومنذ عام 1967 شغل منصب رئيس لجنة أمن الدولة لدى رئاسة الوزراء في جمهورية أذربيجان . وقد منح رتبة لواء ، وقد شكل ذلك حدثا تاريخيا لكافة أبناء الشعب الأذربيجاني حيث لم يسبق تعيين شخصية أذربيجانية في مثل هذا المنصب إبان حكم الاتحاد السوفياتي السابق.
في يوليو- 1969 جرى انتخاب حيدر علييف سكرتير أول للجنة المركزية للحزب الشيوعي الأذربيجاني ومنذ تلك اللحظة أصبح قائدا لجمهورية أذربيجان بموجب النظم والقوانين المتبعة في ظل الحكم السوفياتي السابق وقد استمر في قيادة الجمهورية حتى عام 1982 إذ استطاع في ذلك الوقت المساهمة في رفع المستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي لمواطني أذربيجان وقد عمل على تحديد معالم وتقوية الاقتصاد الوطني مما وضع أذربيجان للمرة الأولى على خريطة العالم الاقتصادية.
لقد قام حيدر علييف بأهم منجز حضاري تمثل في التعريف بتاريخ شعب أذربيجان الضارب في اعماق الزمن والممتد عبر آلاف السنين واستطاع القيام بالكثير من الأعمال والمنجزات التي أبرزت العطاء الحضاري للشخصيات الأذربيجانية عبر التاريخ كما تمكن من إبعاد شبح الحرب الأهلية عن الشعب الأذربيجاني ، واعادة توحيد أذربيجان وتحقيق التضامن بين جميع فئات المجتمع.

ومن جهة أخرى فإن الشعب الأذربيجاني لن ينسى انجازاته في مجال بناء المراكز الصناعية العملاقة التي لا يوجد لها مثيل في دول الاتحاد السوفياتي السابق ، وكذلك قام بافتتاح المراكز العلمية والثقافية وانشاء المدن والقرى الجديدة.

لقد استثمر حيدر علييف في فئات الشباب وحظي الشباب الأذربيجاني باهتمام الرئيس وتمثل ذلك في تأمين الدراسة لهم في المعاهد والجامعات المتقدمة في الاتحاد السوفياتي السابق وقد أصبحو الأن علماء واساتذه يساهمون في نهضة بلادهم.
لقد تمت جميع هذه المنجزات الحضارية الخالدة على يد الرئيس الراحل خلال فترة زمنية صعبة أثناء سيطرة الدولة الشيوعية والحكم الشيوعي الشمولي وهذا يدل على شخصية الرئيس حيدر علييف الكارزماتية وعمق افكاره ورؤيته المستقبلية الثاقبة وحسه الوطني العميق والذي كان له الدور الأكبر في تشكيل الوعي والحس الوطني القومي للشعب الأذربيجاني.
وبالرغم من توالي الأحداث الصعبة خلال تلك الفترة بحدوث كارثة العشرين من يناير 1990 والتي تمثلت بدخول الجيش السوفياتي إلى باكو وسقوط الاف القتلى خلال ساعات محدودة والقمع الذي تعرض له الشعب الأذربيجاني على يد السلطات السوفياتية وما تلاها من عدوان جمهورية أرمينية على الشعب الأذربيجاني باحتلال اقليم ناغورني قاراباغ بما يمثل 20% من مجمل مساحة أراضي أذربيجان ، وما ترتب على ذلك من مآساة اللاجئين والمشردين من ديارهم ومحاولة طمس هوية الشعب الأذربيجاني وخلق الأزمات السياسية والاقتصادية فقد حافظ الشعب الأذربيجاني على هويته والتف حول قيادة الرئيس حيدر علييف والذي يعود له الفضل الأول في حفظ وصيانة وحدة وسيادة أذربيجان.
في ديسمبر – كانون الأول من عام 1982 انتخب حيدر علييف عضوا للمكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفياتي وعين في منصب نائب لرئيس مجلس الوزراء في الاتحاد السوفياتي السابق وقد شكل ذلك نقلة نوعية كبيرة في تدرجه السياسي وأصبح يشغل منصبا كبيرا ومهما في الحزب الذي لا يقل عدد أعضاءه عن 22 مليون شخص وبعد ذلك تم انتخابه عضوا للقيادة العليا للحزب من بين 21 عضوا منذ ذلك الحين لم يعد حيدر علييف قائدا لاحدى جمهوريات الإتحاد السوفياتي الخمسة عشر فحسب بل أحد أعظم قادة دول الاتحاد السوفياتي.
لقد شكل انتخاب أول أذربيجاني للمكتب السياسي حدثا هاما في تاريخ الشعب الأذربيجاني وأصبحت أذربيجان محط اهتمامه الأول ، وباعتباره أحد قادة الاتحاد السوفياتي فقد ترأس أكثر من مرة الوفود السوفياتية إلى مختلف البلدان في أوروبا وإفريقيا وأمريكيا اللاتينية ، وشارك في مختلف المحادثات بين الاتحاد السوفياتي والبلدان الاجنبية بما فيها مصر وسوريا والأردن وليبيا والعراق حيث التقى بأبرز قادة هذه الدول.
ونتيجة لمعارضته لسياسة غورباتشوف التي اتسمت بالتناقض بين الاقوال والافعال فقد قدم حيدر علييف استقالته من المكتب السياسي للحزب خاصة على أثر الاحداث الدموية في أذربيجان عام 1990 فقد خرج من الحزب الشيوعي احتجاجا على ممارسة غورباتشوف ضد مصالح الشعب الأذربيجاني وعلى أثر ذلك فرض عليه وعلى جمهورية أذربيجان حصارا اعلاميا في حين كان يحاول العودة إلى أذربيجان ليكون مع شعبه في تلك الظروف الصعبة لكن السلطات السوفياتية لم تسمح له بالعودة إلى الوطن .بالرغم من ذلك استطاع حيدر علييف الوصول إلى باكو ليمارس نشاطا اجتماعيا حيث تم انتخابه عضوا في البرلمان الأذربيجاني ، وفي عام 1991 انتخب رئيسا للمجلس الأعلى لجمهورية نخيجيوان ذات الحكم الذاتي.
في 15يونيو 1993 تم انتخاب حيدر علييف رئيسا لبرلمان أذربيجان وفي 24 من نفس الشهر وبقرار من البرلمان بدأ الرئيس حيدر علييف بممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية ، وفي أكتوبر تشرين الأول من نفس العام تم انتخابه رئيسا للجمهورية من خلال الاستفتاء الشعبي العام.
تم إعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية الثانية التي جرت في 11 أكتوبر عام 1998 لفترة رئاسية جديدة ليصبح رئيسا لخمس سنوات أخرى. لقد عمل الرئيس حيدر علييف طوال فترة حياته على تعزيز سيادة واستقلال ووحدة أراضي جمهورية أذربيجان وقد كان عهده يمثل بحق فترة التغيرات والتحولات الجذرية على طريق بناء الدولة الحديثة وما تم فيها من احداث جذرية على السياسة الداخلية والخارجية ضمن أسس واضحة ومحددة ، وبذلك دخلت أذربيجان بقيادة حيدر علييف مرحلة جديدة من تاريخها المعاصر وأصبحت دولة فاعلة في المجتمع الدولي ولفتت أنظار العالم إلى هذه الدولة الصاعدة في منطقة القوقاز والمطلة على بحر قزوين.
لقد بذل الرئيس حيدر علييف جهودا جبارة للفت أنظار المجتمع الدولي إلى قضية اقليم ناغورنـــي قارباغ العادلة وعدم تصديق الدعاية والأكاذيب المضلله حول قضية النزاع على اقليم ناغورني قارباغ ، كما عمل دائما على حل النزاع بالطرق السلمية المبنية على اعتماد اسلوب الحوار من خلال المحافل الدولية المختلفة ، ومن الجدير بالذكر فإنه وبعد وصول علييف إلى السلطة في 23 نوفمبر 1993 أدرج قرار المنظمة من جديد في جدول أعمال منظمة الأمم المتحدة وحينها بدأت تتوسع العلاقات بين أذربيجان ومنظمة التعاون الإسلامي ، كما وفي شهر ديسمبر 1994 فقد شارك الرئيس في قمة منظمة التعاون الاسلامي في الدار البيضاء وتطرق فيها الى قضايا العالم الإسلامي مؤكدا أهمية التضامن والوحدة كمهمة تاريخية ، كما أشاد الرئيس حيدر علييف خلال كلمته أمام القمة بإدانة سياسة أرمينيا التوسعية ضد أذربيجان والدعم المادي والمعنوي الذي قدمته الدول الإسلامية لمليون لاجئ أذربيجان مسلم .
لقد تحقق على يد الرئيس الراحل نجاحات كبيرة على مختلف المستويات والأصعدة ، وكان يؤمن دائما بانتماء أذربيجان إلى العالم الاسلامي وانطلاقا من هذا المبدأ فقد سعى إلى توطيد العلاقات الأخوية مع الدول الاسلامية الشقيقة ،وخلال لقاء القمة المنعقد لمنظمة التعاون الإسلامي في طهران في العاشر من ديسمبر 1997 القى الرئيس كلمة أكد فيها بأن الشعوب والبلدان الإسلامية تواجه الأحداث المعقدة الجارية في العالم ، وإنه بالرغم من تطور العلم والتقنية بوتائر سريعه وتطور الاختراعات والتكنولوجيا الاأنه هناك عدد كبير من الشعوب الاسلامية يعانون من الجوع والفقر وعليه فإنه يجب أن نتماشى مع طريق التقدم ونرتفع إلى مستويات البلدان المتطورة.
وتتلخص رؤية الزعيم الراحل حيدر علييف للمهام الرئيسية لمنظمة التعاون الإسلامي في تحقيق التضامن والوحدة في العالم الإسلامي وتوسيع التعاون في حل المسائل ذات الأهمية العالمية والحفاظ على الحضارة الإسلامية واتخاذ الخطوات السياسية والدبلوماسية المرنة في حل قضايا الامة الإسلامية .
وبشكل عام كان الرئيس علييف ينظر الى العلاقات مع الدول العربية والاسلامية من حيث ضرورة توسيع العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين أذربيجان والبلدان الإسلامية ، وكذلك تعميق العلاقات مع جميع الشعوب المنضمة الى العالم الإسلامي وتعزيز الوحدة بينها وضرورة تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي بين مختلف البلدان الاسلامية والدفاع عن مصالح المسلمين في جميع بقاع العالم.
كما وكان يشغل فكره دائما مسألة انضمام العالم الإسلامي إلى موكب التطور العالمي ، وكان دوما يتطرق في كل مناسبة إلى أفاق البلدان الاسلامية ورغبتها في التماشي مع العالم المعاصر وينظر الى المستقبل بمشاعر الثقة والأمل . كما وكان دائما يتوق لأن يرى بلاده كمركز اسلامي متقدم في القوقاز ويشير الى تجاهل الإسلاميات في العهد السوفياتي ، ويتمنى انتعاش هذا الحقل العلمي من جديد وانشاء مركز إسلامي معتبر في جمهورية أذربيجان ليكون مساهمة كبيرة في ثقيف الشعب من وجهة النظر الإسلامية وعودة الشعب إلى الاخلاقيات الإسلامية وتحول البلد إلى نموذج عملي للغير.
وكان حيدر علييف يردد دائما أن أذربيجان هي جسر بين أوروبا وآسيا وبين الحضارة الغربية والحضارة الشرقية وانطلاقا من ذلك كان الرئيس يفكر في هيكل تنموي مثالي بالنسبة لبلاده.
وخلاصة القول أن هذا القائد التاريخي قد جسد أمال وطموحات الشعب الأذربيجاني بقيادته ومسيرته خلال أكثر من ثلاثين عام من العطاء والبناء إلى أن أوصل أذربيجان إلى برالأمان .
لقد كان طموح الرئيس الراحل حيدر علييف لا حدود له في نطاق توجهه الدائم نحو تطوير بلاده حيث كانت لديه خطط مستقبلية واسعة ولكن حالته الصحية حالت دون امكانية مواصلة نشاطه ومسيرة عطائه الذي استمرت طوال فترة حياته ، وقد جاء انتخاب ابنه الهام علييف رئيسا للجمهورية متمشيا مع تطلعات الشعب الأذربيجاني وامتداد لمواصلة مسيرة والده الراحل حيث تعهد في خطاباته اثناء حملته الانتخابية بمواصلة سياسة ابيه الخارجية والداخلية والتمسك بمبادئه التي تمثل آمال وتطلعات الشعب الأذربيجاني.

لقد مرت خمسة عشر سنة على وفاة مؤسس وباني جمهورية أذربيجان ، ولم ينسى الشعب الأذربيجاني خلالها حيدر علييف – القائد الجماهيري للشعب الأذربيجاني – وتعبيرا عن الولاء والانتماء لهذا القائد وبمشاركة ممثلين عن مختلف أطياف وشرائح المجتمع الأذربيجاني فإنه في كل عام يقوم الشعب الأذربيجاني باحياء ذكرى مولد القائد والمؤسس لجمهورية أذربيجان الرئيس حيدر علييف.

azrbaijan-3lm-50

azrbaijan-d28

azrbaijan-d63

شاهد أيضاً

السفارة السعودية تنظم فعالية بمناسبة مبادرة «السعودية الخضراء»

عروبة الإخباري – برعاية وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، أقامت سفارة المملكة العربية السعودية لدى …

اترك تعليقاً