ندوة في التشكيليين تعاين تحولات التجارب العربية وانحيازها للجمال

ndwa-t3wn-d6

عروبة الإخباري – نظمت رابطة التشكيليين الأردنيين أمس ندوة بعنوان: «الفن التشكيلي العربي: واقع ثقافي ينحاز للوعي، وينبذ العنف والتطرّف».

أقيمت الندوة التي رعاها مندوبا عن وزير الثقافة رئيس قسم الفنون التشكيلية الفنان عماد مدانات في إطار المعرض الفني المشترك لمجلس التعاون الخليجي والأردن الذي يختتم غدا.

شارك في الندوة الفنانون: حسين دكسن من الكويت،محمد المجرشي من السعودية، المهندس وليد الزعابي من الإمارات، علي الجابري من سلطنة عمان، الفنان محمد العامري، والمهندس محمد الدغليس من الأردن.

الفنان دكسن ألقى الضوء على تجربة الكويت في الفن التشكيلي وأبرز أعلامه، كما توقف عند مبادرة لعدد من الفنانين الكويتيين، وهي جاليري دن للفنون.

أما الفنان المجرشي الذي استعرض نشاط الجمعيات في السعودية فقد ألقى الضوء على تجربة رعاية المواهب الجديدة في ظل انتشار الأفكار المتطرفة لمواجهة الظلامية بالجمال.

المهندس الزعابي الذي يتولى إدارة مديرية التراث في وزارة الثقافة الإماراتية ، تناول تجربة الإمارات في إدارة العمل الثقافي والفني.

وتتبع الفنان الجابري تطور الفن التشكيلي العربي منذ حملة نابليون وتأثر الفنان العربي بالتيارات والأساليب الغربية، وكذلك الافادة من الموروث في اللوحة التشكيلية والمنحوتات العربية التي أرخت للمقاومة العربية.

وكان الفنان التشكيلي العامري عرض لأبرز التجارب العالمية في مواجهتها للعنف، لافتا إلى لوحة غويا، وبيكاسو، والفنان الكويتي محمد سامي، والفنان الفلسطيني بشير سنوار، وغيرها من التجارب العربية، لافتا أن الفن ينحاز للجمال والحرية وضد العنف.

أما الفنان المهندس المعماري محمد الدغليس فقد أكد أن الفن ينحاز للمحبة التي تعتبر كلمة السر لأي عمل فني.

وكان رئيس رابطة التشكيليين الزميل حسين نشوان الذي قدم المتحدثين، دعا إلى تبني ان يكون اليوم هو يوم الفن التشكيلي العالمي منطلقا بدعوته من عمان، ودعا لإحياء اتحاد الفنانين التشكيليين العرب، كما دعا لتنظيم ملتقى عمان السنوي.

شاهد أيضاً

”السرب” حكاية ثأر وطن* عبير العربي

عروبة الإخباري – كنت حريصة على مشاهدة فيلم “السرب” والذي يعد لون من أعمال الأفلام …

اترك تعليقاً