الجزيرة يطيح بالبقعة ويتصدر والمنشية يعمق جراح الصريح

عروبة الإخباري – طار فريق الجزيرة بصدارة دوري المناصير للمحترفين أمس رافعا رصيده إلى 15 نقطة، بعد أن تخطى نظيره البقعة وفاز عليه بنتيجة 4-1 ، في المباراة التي شهدها ستاد عمان في ختام الجولة السادسة من هذه البطولة، وبهذا يوسع فريق الجزيرة الذي يحتكر الصدارة الفارق النقطي بينه وبين اقرب المطاردين إلى 4 نقاط، في حين تراجع البقعة للترتيب الثاني عشر وله (نقطتان).
وفي مباراة أخرى حقق فريق المنشية فوزا مهما بعد أن تغلب على ضيفه الصريح بنتيجة 1-0، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب المفرق، وبذلك يعمق المنشية جراح الصريح ويرفع رصيده إلى 10 نقاط متقدما للمركز الرابع، في حين تجمد رصيد الصريح عند النقطة السابعة متراجعا للترتيب الثامن.
الجزيرة 4 البقعة 1
كشف فريق الجزيرة عن اطماعه الهجومية من خلال نشاط منطقة العمليات التي برز فيها عصام مبيضين ومحمد طنوس وعامر أبو هضيب في وسط الميدان، حيث نجح الثلاثي الجزراوي في التنويع في بناء الهجمات خاصة عبر ارسال الكرات للميمنة التي تواجد فيها السوري محمد الرفاعي ومن خلفه فراس شلباية، وفي الميسرة فهد يوسف ومن خلفه عمر مناصرة، فيما لعب صالح الجوهري في المقدمة، لتساهم هذه الطريقة في ازعاج دفاعات البقعة التي تشكلت من بلال عويد وأسامة غنام وعلي منصور ومحمد ابو حشيش، والتي لم تصمد طويلا امام هجمات الجزيرة التي اسفرت عن الهدف الأول في الدقيقة 7 عن طريق الرفاعي الذي استقبل ركلة ركنية وصلت اليه داخل المنطقة ليسدد في مرمى انس طريف الهدف الاول، ولم تمض أكثر من دقيقة حتى كان الجوهري يسجل الهدف الثاني عندما استثمر تسديدة طنوس المرتدة من العارضة ليعيدها إلى المرمى وسط ذهول لاعبي البقعة الذين حاولوا ترتيب عملياتهم الهجومية في وسط الميدان عبر لؤي عدوس ومحمد العملة وبهاء خليل وحين بسام ويوسف ابو عواد، إلا أن تلك الهجمات ظلت بعيدة عن مرمى أحمد عبدالستار لا سيما وان المهاجم محمد عبدالحليم افتقر للاسناد الكافي.
وبعد انتصاف الشوط، نشط البقعة في تهديد مرمى الجزيرة من خلال تسديدة بهاءخليل المنفذة من ركلة حرة مباشرة ، ثم عدة هجمات خجولة لم تسفر عن شيء ليهدأ ايقاع البقعة الذي زج بوسام دعابس مكان حسين بسام، ما اتاح المجال لظهيري الجزيرة وخاصة شلباية في الميمنة لممارسة هوايته في الاسناد الهجومي ما ارهق الدفاعات البقعاوية التي نجحت في ابعاد الخطورة عن مرمى طريف، لا سيما وأن تقدم الجزيرة سمح لمهاجمي الجزيرة وخاصة فهد يوسف لـ”الاستعراض” في بعض الكرات الضائعة، لتمضي الدقائق دون تغيير في النتيجة لينتهي الشوط الأول جزراويا بنتيجة 2-0.
تعزيز رباعي
تحسن الاداء مطلع الشوط الثاني، ونشط البقعة في محاولة لتقليص الفارق، قابلة الجزيرة بمواصلة عملياته الهجومية من مختلف المحاور، ما دفع الفريقين لتبادل الهجمات التي ظلت بعيدة عن المرميين، وعاب البقعة اصراره على الاختراق من العمق مع بعض المحاولات من الاطراف والتي تصدى لها قلبا الدفاع مهند خيرالله ويزن ابوعرب.
فريق الجزيرة اصر على مواصلة تقدمه الهجومي، ما اسفر عن الهدف الثالث في الدقيقة 60 عندما نفذ فهد يوسف ركنية احدثت دربكة ووصلت الى خيرالله على قوس الجزاء ليسدد كرة قوية في مرمى طريف.
ليتواصل الحوار الهجومي بين الطرفين وسط نشاط ملحوظ من الجزيرة الذي نجح في اضافة الهدف الرابع من ركلة حرة مباشرة نفذها عمر مناصرة باسلوب جميل استقرت في المرمى في الدقيقة 69، ليأتي رد البقعة سريعا من هجمة سريعة وصلت الى وسام دعابس سددها على يمين عبدالستار هدف البقعة الاول في الدقيقة 70.
وعمد مدرب الجزيرة لاشراك فادي الناطور مكان فهد يوسف، لمنح الاخير فرصة الراحة، ولتعزيز القدرات الدفاعية، بعد التقدم برباعية، فيما اشرك البقعة عدي خضر مكان أبو عواد لتفعيل الجانب الهجومي.
وشهدت الدقائق التالية افضلية لفريق الجزيرة الذي تمكن من الوصول لمنطقة جزاء البقعة باريحيه، مهدرا عدد من الفرص، خاصة عبر الجهة اليمنى التي برز فيها الرفاعي وشلباية اللذين شكلا قوة هجومية ارهقت دفاع البقعة قبل ان يسحب الجزيرة الرفاعي ويزج بأسامة سريوه ومن ثم نور الدين الروابدة بدلا من ابو هضيب لتمضي الدقائق دون تغيير ويخرج الجزيرة بفوز كبير بنتيجة 4-1 محلقا في صدارة الدوري.
المباراة في سطور
النتيجة: الجزيرة 4 البقعة 1
الاهداف: محمد الرفاعي د7 ، صالح الجوهري د 8 ومهند خيرالله د 60 وعمر مناصرة د 69 وسجل للبقعة وسام دعابس د 70.
الحكام: أحمد فيصل وفيصل شويعر ومعتز فراية وعبدالرحمن شتيوي.
العقوبات: انذر محمد العملة وعلي منصور من البقعة.
مثل البقعة : انس بني طريف، محمد العملة، محمد علي، اسامة ابو غنام، بلال عويد، محمد عبدالحليم، حسين بسام (وسام دعابس)، يوسف ابو عواد ( عدي القرا)، لؤي عدوس (ياسين السهل) علي منصور، بهاء خليل.
مثل: الجزيرة: احمد عبدالستار فراس شلباية، مهند خير الله يزن ابو عرب، عمر مناصرة، محمد طنوس، عامر ابو هضيب (نور الدين الروابدة)، محمد وائل ( أسامة سريوة)، فهد يوسف (فادي الناطور) صالح الجوهري.
المنشية 1 الصريح 0
حرص الفريقان على التغطية الدفاعية والحذر في الاداء، فلم ترتق احداث الحصة الأولى إلى المستوى المطلوب، فإنحصرت الالعاب في وسط الميدان وغابت الخطورة الحقيقية عن المرميين، رغم محاولات المنشية التقدم ومباغتة حارس مرمى الصريح خالد الياسين، عبر انطلاقات اشرف المساعيد وخلدون الخزامي، الا ان دفاعات الصريح بقيادة محمود محمد وعماد ذيابات كانت حاضرة واحكمت سيطرتها على هذه المبادرات، فتهدد مرمى خالد الياسين بالعديد من الكرات، بدأها اشرف المساعيد برأسية حولها الياسين لركنية، واخرى عندما مرر عمر عبيدات كرة أمامية داخل جزاء الصريح وصلت الخزامي الذي تسرع بالتسديد وهو على فوهة المرمى.
وفي المقابل حاول الصريح الرد عبر الكرات الطويلة التي كان يرسلها ايمن الخالد وخلدون الحمدان من الاطراف صوب الثنائي ايمانويل وعبدالرؤوف الروابدة، لكن عشوائية الكرات وعدم تركيزها سهل من مهمة دفاع المنشية في السيطرة عليها، بل وإعادة بنائها من جديد كهجمات مرتدة سريعة اصابت احداها شباك الياسين حارس الصريح بالدقيقة 28، عندما سدد عمر عبيدات كرة قوية بعيدة المدى على يمين الحارس مسجلا هدف المنشية، وعاد واهدر فرصه ثمينه للمنشية اثر دربكة أمام مرمى الياسين لكنه اختار التسديد فوق العارضة.
ومع مرور الوقت بدأ الصريح بتنظيم صفوفه من جديد، من خلال ارسال الكرات الطويلة بفضل الإسناد الذي قدمه ايمن الخالد وخلدون الحمدان من الطرفين، وبذل محمود بصول جهودا كبيرة في الاختراقات البينية خاصة من ميمنة المنشية، وسدد كرة لاهبة مرت بجوار القائم، واخرى سيطر عليها حارس المنشية محمد الشطناوي ببسالة.
وانطلق صدام شهابات من هجمة مرتده ومرر كرة بالمقاس وصلت احمد الحمدوني، الذي سددها قوية ابعدها الشطناوي على دفعتين، وكان المشهد الهجومي للصريح الأكثر خطورة لكن بسالة دفاعات المنشية افسدت عليه جميع المحاولات، لتنتهي احداث الشوط الأول بتقدم المنشية بهدف.
لا تعديل
تحسن الأداء في الشوط الثاني بعدما سعى كل منهما للتقدم للامام، فارتفعت لغة الحوار الهجومي بين الفريقين، وبدأ الصريح التهديد من خلال انطلاقة سريعة من ايمانويل، الذي ارسل كرة أمامية إلى محمود بصول الذي اطلق صاروخية بعيدة المدى مرت بجوار القائم، رد المنشية بهجمة منظمة وصلت خلالها الكرة ديمبا بديل اشرف المساعيد الذي خرج بسبب الاصابة.
وسدد خلدون الخزامي كرة قوية كانت بين يدي الياسين حارس الصريح، ليتواصل بعدها الاداء الهجومي للفريقين وسط افضلية للمنشية الذي اهدر مهاجمه ديمبا فرصة سانحة للتعزيز، عندما واجه المرمى وسدد كرة ضعيفة بيد الياسين.
وزج مدرب الصريح بالمهاجم ايمن ابو فارس عوضا عن مروان عبيدات لتعزيز فاعلية الهجوم مع زملائه، وعمل خط وسط الصريح محمود البصول وصدام شهابات بارسال الكرات العرضية امام مرمى شطناوي، الذي تألق في الامساك بالعديد من الكرات ابرزها تسديدة ايمانويل التي مرت من امام المرمى.
بعد ذلك ارتفعت وتيرة الاداء ويشتعل فتيل الاثارة وسط سعي المنشية لتعزيز الهدف، بينما يبحث الصريح عن التعادل، واندفع لاعبو الصريح للامام لكن الهجمات بقيت بلا تركيز فضاعت على الصريح العديد من الفرص السانحة أبرزها تسديدة ايمن ابو فارس القوية امسكها شطناوي ببسالة، واشرك مدرب الصريح احمد ملكاوي عوضا عن عبدالرؤوف الروابدة.
وفيما تبقى من وقت واصل لاعبو المنشية الهجمات المرتدة السريعة على مرمى الياسين حارس الصريح، لكن كانت جميع المحاولات كانت خجولة بسبب عدم الجدية لاحراز هدف التعزيز بعد ان انفرد نهار شديفات بالمرمى وسدد بتهور بجوار القائم، بعد ان كان لاعبو الصريح يبحثون عن ثغرة بدفاعات المنشية لادراك التعادل، واشرك المنشية وعد الشقران عوضا عن عمر عبيدات، لتنتهي المباراة بفوز ثمين للمنشية على الصريح بهدف.

شاهد أيضاً

رونالدو يواصل هوايته كـ”ماكينة” لتسجيل الأهداف وكسر الأرقام القياسية

عروبة الإخباري – قاد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو منتخب بلاده لفوز عريض على لوكسمبورغ (5-0) …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: