رونالدو المرشح الأبرز لنيل الكرة الذهبية اليوم

عروبة الإخباري – سيكون مهاجم منتخب البرتغال وريال مدريد الاسباني لكرة القدم كريستيانو رونالدو الأوفر حظا اليوم للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم التي تقدمها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية.
ومن أبرز منافسي رونالدو على الجائزة غريمه الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني، والدولي الفرنسي انتوان غريزمان مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني.
وعادت جائزة الكرة الذهبية حصرا الى كنف مجلة “فرانس فوتبول” بعد انهاء الشراكة التي جمعتها بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منذ 2010.
وكانت جائزة افضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين “فرانس فوتبول” و”فيفا” في كانون الثاني (يناير) في حفل يقام في زيوريخ السويسرية حيث مقر الاتحاد الدولي.
وكشف الفيفا بدوره القائمة النهائية للمرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم 2016 التي ستعلن في التاسع من الشهر المقبل، وضمت رونالدو وميسي وغريزمان.
ويبدو رونالدو مرشحا قويا لنيل جائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة بعد 2008 (مع مانشستر يونايتد الانجليزي) و2013 و2014، بعد احرازه مع فريقه ريال مدريد الاسباني لقبي دوري ابطال اوروبا للمرة الحادية عشرة في تاريخه، وكأس اوروبا للمنتخبات مع البرتغال للمرة الاولى في تاريخها الصيف الماضي.
وأحرز رونالدو في الموسم الماضي لقبه الثالث في المسابقة القارية والثاني مع ريال مدريد بعدما توج افضل هداف برصيد 16 هدفا. وسجل 3 اهداف في كأس اوروبا ليساعد فريقه على التأهل إلى النهائي عندما لعب 25 دقيقة فقط بسبب الإصابة.
وتوجت البرتغال بفوزه على فرنسا المضيفة 1-0 بعد التمديد.
أما ميسي المتوج بالجائزة اعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2015، فكان موسمه اقل نجاحا برغم تتويجه مع برشلونة بلقب الدوري الاسباني وقيادته الأرجنتين إلى نهائي كوبا اميركا قبل ان تخسر امام تشيلي بركلات الترجيح.
في المقابل، حل غريزمان وصيفا لدوري ابطال اوروبا مع اتلتيكو مدريد وكأس اوروبا مع منتخب فرنسا.
وبدا الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد حاسما بقوله ان الجائزة ستكون لرونالدو.
ولم يدفع زيدان برونالدو في مباراة السبت ضد ديبورتيفو لا كورونيا (3-2) في الدوري الاسباني، مفضلا إراحته للمشاركة بكأس العالم للأندية في اليابان، حيث سيبدأ مشواره فيها الخميس المقبل في نصف النهائي ضد اميركا المكسيكي بطل الكونكاكاف الفائز الاحد على شونبوك الكوري الجنوبي بطل آسيا 2-1.
ويواجه النجم البرتغالي اتهامات بالتهرب من الضرائب كما حصل مع نجمي برشلونة سابقا ميسي والبرازيلي نيمار.
ونشرت صحف اوروبية عدة ابرزها “در شبيغل” الألمانية، تقارير ووثائق خلال الفترة الماضية، تتهم رونالدو وأسماء اخرى في عالم كرة القدم بالتهرب الضريبي، في قضية باتت تعرف باسم “فوتبول ليكس”. وتفيد التسريبات ان رونالدو اخفى 150 مليون يورو (160 مليون دولار) من العائدات الإعلانية، عن السلطات المالية الاسبانية.
ولكن رونالدو رد الخميس الماضي من خلال وكالة “جيسفوت” التي تمثله، بنشر تفاصيل مدخوله خلال 2015، والتي سبق له تقديمها الى سلطات الضرائب الاسبانية، على الارجح في آذار (مارس)، وتظهر انه كسب 227,2 مليون يورو في عام 2015، غالبيتها من خارج اسبانيا.
تغييرات في الجائزة
أجرت “فرانس فوتبول” تغييرات متعلقة بنظام منح الجائزة، حيث ان التصويت سيحدد الافضل من بين لائحة تضم 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الأخيرة. كما ألغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.
وسبق أن أكدت المجلة التي تصدر كل يوم ثلاثاء ان التصويت على الجائزة سيعود حصرا الى الصحافيين، خلافا لما كان عليه الوضع ايام الشراكة مع فيفا حيث كان التصويت موزعا على مدربي وقادة المنتخبات الوطنية والصحافيين.
ورأت المجلة ان هذه المسألة تضيف المزيد من الحيادية في التصويت لأن “الصحافيين لا يملكون زملاء (في المنتخب الوطني) للدفاع عنهم وليسوا مضطرين للمحافظة على الاجواء في غرف الملابس”، في اشارة منها الى اضطرار قادة المنتخبات والمدربين لمنح اصواتهم الى مواطنيهم من اجل تجنب اي احراج. وهنا أسماء اللاعبين الـ30:
الأرجنتيني سيرخيو اغويرو والبلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي الانجليزي)، والغابوني بيار-ايميريك اوباميانغ (بوروسيا دورتموند الألماني)، والويلزي غاريث بايل والبرتغالي كريستيانو رونالدو والالماني توني كروس والكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي بيبي والاسباني سيرجيو راموس (ريال مدريد الاسباني)، وحارس المرمى الايطالي جانلويجي بوفون والارجنتينيان باولو ديبالا وغونزالو هيغواين (يوفنتوس) والأوروغوياني دييغو غودين والفرنسي انتوان غريزمان والاسباني كوكي (اتلتيكو مدريد الاسباني) والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا (مانشستر يونايتد الانجليزي) والاسباني اندريس إنييستا والارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا والاوروغوياني لويس سواريز (برشلونة الاسباني) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والألمانيان توماس مولر وحارس المرمى مانويل نوير والتشيلي ارتورو فيدال (بايرن ميونيخ الالماني) وحارس المرمى الفرنسي هوغو لوريس (توتنهام الانجليزي) والجزائري رياض محرز والانجليزي جيمي فاردي (ليستر سيتي الانجليزي) وحارس المرمى البرتغالي روي باتريسيو (سبورتينغ لشبونة البرتغالي) والفرنسي
ديميتري باييه (وست هام يونايتد الانجليزي). -(أ ف ب)

شاهد أيضاً

(تفاصيل) فتح التسجيل للمشاركة في ألتراماراثون البحر الميت

عروبة الإخباري – أعلنت الجمعية الأردنية للماراثونات عن فتح باب التسجيل لألترامارثون البحر الميت، والذي …

اترك تعليقاً