الثورة العربية الكبرى .. طريق النهوض و درب الشهادة

sultan-thawra001

عروبة الإخباري – هذا عنوان كتاب الزميل مدير عام دار العروبة للدراسات والذي صدر قبل ايام بمناسبة مئوية الثورة العربية الكبرى , والكتاب الذي تجاوزت صفحاته ال ( 360) صفحة من القطع الكبير , جاء مصورا في كل صفحاته التي حملت صورا لقادة الثورة العربية الكبرى ووقائعها , والشخصيات العالمية التي عاصرتها وتفاعلت معها , كما جرى تصوير المواقع التي مرت جيوش الثورة منها , او عسكرت فيها , وصور معارك ومجرياتها وكذلك صورا للوثائق التي حصلنا عليها من المراجع القديمة , ومكتبة الديوان الملكي والمكتبة الوطنية ومقتنيات الشخصيات.
وقد جاء الكتاب في عدة فصول ومقدمة تحت عنوان من هنا تبدأ الحكاية , اما الفصل الاول فكان عن مقدمات الثورة و مجرياتها
والفصل الثاني عن : محطات اساسية في الثورة
اما الفصل الثالث فعن ثمار الثورة .. الجيش العربي الاردني
والفصل الرابع عن شخصيات الثورة العربية
الفصل الخامس .. الثورة العربية الكبرى و تأسيس الدولة الاردنية
الفصل السادس .. من ادبيات الثورة
و في الكتاب ملحق من نصوص المراسلات ووثائق , وفيه ايضا ملحق عن احتفالات المملكة ووزاراتها وسفاراتها في الخارج بمناسبة مئوية الثورة العربية .
لقد جاء الكتاب يحمل شكر تحت عنوان ” يوم أثمرت الفكرة .. كتاب عن المئوية ” وذلك للشركة التي رعت صدوره وهي شركة الفوسفات الاردنية .
لقد جاء الكتاب ليحتفل بالمناسبة ويحييها من خلال الكتابة عن الثورة , وفاء للمسيرة الخيرة وخدمة لرايات الهاشميين , التي دعت الى حرية العرب وتحررهم من استعمار عثماني امتد لقرون , ولم يغفل الكتاب وعود الدولة المستعمرة انذاك بريطانيا , وخداعها للثورة والعرب , حيث اقتسمت الدولة الاستعمارية وتحديدا بريطانيا وفرنسا بلادنا في اتفاقيات سايكس بيكو ووعد بلفور .

ان الكتاب يحوي معرفة تفيد الاجيال الطالعة , وتذكرهم بتضحيات الاجداد ورفضهم للاستبداد والظلم , وهو محاواة لسد فراغ في المكتبة الاردنية والعربية في هذة المناسبة .

المؤلف
سلطان الحطاب

شاهد أيضاً

الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية يُهنئ عمال الأردن بمناسبة عيد العمال ويشكر موظفي الملكية الأردنية حاملين اسم الأردن وتاجه الملكي حول العالم

المجالي يُهنئ أسرة الملكية الأردنية بمناسبة عيد العمال عروبة الإخباري – وجه نائب رئيس مجلس …

اترك تعليقاً