تغليظ عقوبة التدخين في الأماكن العامة

عروبة الإخباري – أقر مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الاماكن العامة، مع منح الوزير صلاحية تحديد مكان خاص للتدخين في المكان العام.
ووافق المجلس على المادة التي تنص على «يحظر تدخين اي من منتجات التبغ في الاماكن العامة، على انه يجوز بقرار من الوزير بناء على تنسيب مدير الصحة المختص تحديد مكان خاص يسمح فيه التدحين في المكان العام شريطة مراعاة صحة الجمهور وسلامته والاعلان عن هذا المكان بصورة واضحة في مكان بارز باللغة العربية».
ورفض المجلس منح الوزير اي استثناء في اي مكان عام من الحظر كما جاء في القانون المعدل واصر المجلس على العودة الى القانون الاصلي الذي يحظر التدخين في الاماكن العامة مع اعطاء الوزير صلاحية تحديد مكان خاص للتدخين في المكان العام.
وحدد في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة المكان العام بانه المستشفيات، والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية ووسائط نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطار ونقاط الحدود والملاعب والمنشات الرياضية وقاعات المحاضرات والمطاعم والفنادق ومقاهي الانترنت والاماكن والمنشات السياحية، ودور الحضانة ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص.
ووافق مجلس النواب على وضع عقوبات تصل الى السجن لمن يدخن في المكان العام ووافق على المادة التي تنص «يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة أشهر او بغرامة لا تقل عن مائة دينار ولا تزيد عن مائتي دينار كل من قام بتدخين اي من منتجات التبغ في الاماكن العامة المحظور التدخين فيها.
وتضمن مشروع القانون معاقبة المدخنين في المكان العام بالحبس مدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد عن 3 أشهر أو بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد عن 200 دينار.
كما يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد على 6 أشهر أو بغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد على 3 الاف دينار لكل مسؤول في المكان العام المحظور التدخين فيه سمح لأي شخص بالتدخين، ولكل من لم يعلن عن منع التدخين في المكان العام.
كما اقر المجلس العقوبات ذاتها على كل من باع السجائر بالتجزئة ولمن يبيع السجائر لمن هم دون الثامنة عشرة، وكل من قام بتوزيع مقلدات منتجات التبغ أو بيعها.
كما اقر المجلس عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن ألف دينار ولا تزيد عن 3 آلاف دينار، كل من قام بالتدخين في دور الحضانة ورياض الأطفال والمدارس في القطاعين والخاص أو سمح بذلك، أو عرض منتجات التبغ، أو طبع أو أعلن لإغراض الدعاية لأي من منتجات التبغ، أو وضع منتجات لبيع منتجات التبغ، أو صنع أو استورد مقلدات منتجات التبغ أو أي جهاز يستخدم لغايات التدخين، وإنتاج أو استيراد أو تسويق أي من منتجات التبغ ضمن أراضي المملكة، وعدم تنفيذ الاشتراطات الصحية للاماكن المسموح بالتدخين فيها.
كما منح مشروع القانون الحق للوزير إغلاق المكان الذي ارتكبت فيه المخالفة للمدة التي يراها مناسبة أو التنسيب بحجز وسيلة النقل التي تروج لمنتجات التبغ.
وتضمن القانون معاقبة صاحب أي محل مخالف بغرامة لا تقل 500 دينار ولا تزيد عن ألف دينار عن أي مخالفة تم ضبطها إثناء التفتيش بما في ذلك عدم حصول العاملين لديه على الشهادة الصحية.
واقر مجلس النواب القانون المعدل لقانون الصناعة والتجارة «المعاد من مجلس الاعيان»،
ووافق النواب على قرار مجلس الاعيان بان يكون اسمه قانون الصناعة والتجارة بدلا من قانون الصناعة والتجارة والتموين كما كان النواب اقره سابقا.

اعتصام طلبة الأردنية
طرح النائب خليل عطية قضية اعتصام طلبة في الجامعة الاردنية، مشيدا بانجازات رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة، مطالبا الحكومة ايضاح موقفها مما يحدث، لافتاً إلى أن النواب ضد رفع الرسوم في الجامعة.
وقال رئيس لجنة التربية والتعليم الدكتور محمد الحاج ان اللجنة ستعقد اجتماعا بحضور وزير التعليم العالي ورئيس مجلس الامناء ورئيس الجامعة الاردنية الثلاثاء المقبل لبحث اعتصام الطلبة وقضية الرسوم.
وقال الدكتور موسى ابو سويلم ان من حق الطلبة الاعتصام بشكل سلمي كما انه يحسب لرئيس الجامعة الاردنية التعامل مع حق الطلبة في الاعتصام بشكل ديمقراطي وحضاري.
واعلن النائب معتز ابو رمان تضامنه مع الطلبة المعتصمين في الجامعة الاردنية.
وطرح النائب يحيى السعود عدم حضور امين عمان او رئيس الوزراء بصفته وزير الامانة اجتماع لجنة فلسطين.
ورفع النائب الاول لرئيس مجلس النواب مصطفى العماوي الجلسة لفقدانها النصاب اثناء نقاش القانون المعدل لقانون سلطة البترا التنموي.

39 نائباً تغيبوا عن الجلسة

عمان – بترا – أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب عن أسماء النواب الذين الذين غابوا بعذر وبدون عذر عن الجلسة التي عقدها المجلس صباح امس الأحد، برئاسة رئيس المجلس عاطف الطراونة والتي ترأس جانباً منها النائب الأول للرئيس مصطفى العماوي.
وغاب عن الجلسة بعذر النواب: خلـود الخطاطبـة وريــم أبو دلبــوح وميـسر السردية ورلى الحروب وخميس عطية وامجد آل خطاب وعامر البشير وزيد الشوابكة وعدنان الفرجات ومازن الضلاعين ومحمد البرايسة وسعد الزوايدة ورائد الخلايلة وقصي الدميسي ويوسف أبو هويدي وقاسم بني هاني وعلي بني عطا وعبد المجيد الاقطش وعلي سالم الفاضل وحديثة الخريشة وهيثم أبو خديجة ومحمد الزبون ومريم اللوزي وبسام المناصير واحمد الصفدي ووفاء بني مصطفى وعبد الله الخوالدة ومحمد الخشمان ومحمد الردايدة وحمزة أخو رشيدة وابراهيم الشحاحدة وكمال الزغول.
وغاب عن الجلسة بدون عذر النواب: حسني الشياب وشادي العدوان ومصطفى الرواشدة ونايف الليمون ومحمد الشديفات وحابس الشبيب وتــمام الرياطي.

شاهد أيضاً

فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب

عروبة الإخباري – أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين لمراقبة انتخابات …

اترك تعليقاً