حفل توقيع كتاب «اكتشاف حادثة مقتل عتيبة بن أبي لهب»

m-wheeb45

عروبة الإخباري – نظم مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء بالتعاون مع جمعية النشميات الأردنية مساء أمس الأول حفل توقيع كتاب «اكتشاف موقع حادثة مقتل عتيبة بن أبي لهب في الأردن» للباحث الدكتور محمد وهيب. ويعاين الكتاب الواقع في 190 صفحة من القطع المتوسط ، الحادثة من خلال سبعة محاور رئيسية هي:

البيئة الطبيعية لوادي الزرقاء، المحيط البيئي والتراثي لموقع الحادثة، الطرق القديمة في بلاد الشام، عائلة أبو لهب ونسبه، أقوال الرحالة المؤرخين في الحادثة، نهاية أبو لهب، وعلاقة الخليفة الراشد عثمان بن عفان بحادثة مقتل عتيبة. وتحدثت النائب ردينة العطي ، عن أهمية تحقيق مزيد من الاكتشافات وتطويرها وافادة المجتمعات المحلية من ثمارها وجذب الزوار اليها بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، مشيرة الى أهمية مشروع استغلال كهوف الفوسفات في الرصيفة من الناحيتين الثقافية والسياحية.

وبين أستاذ علم الآثار في الجامعة الهاشمية /كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث الدكتور محمد وهيب، ان الرسول الكريم دعا على عتيبة بقوله «اللهم سلط عليه كلبا من كلابك» حيث افترسه الأسد في خربة الحديد (جناعة حديثا) بجانب كلية المجتمع الاسلامي بالزرقاء.

وبين مدير أوقاف الرصيفة محمد الجبول أهمية الموقع الذي ذكره المؤرخون في كتبهم ومصادرهم التاريخية، مشيرا الى ان قصة دعوة النبي الكريم على عتيبة وردت في الكتب الاسلامية التاريخية.

كما أشار مدير بلدية الرصيفة الدكتور عصام الغزاوي الى أهمية الاكتشاف وأهمية وادي الرصيفة والزرقاء لوقوعه على طريق القوافل من الجزيرة العربية الى بلاد الشام.

وفي ختام الحفل الذي أداره الشاعر عدنان عصفور وحضره جمع من الكتاب والمهتمين واشتمل على قراءات شعرية للشاعر فوزي العابد وفقرة غنائية للفنان أحمد عبد الحليم، وقع الدكتور وهيب كتابه للحضور. (بترا) –

شاهد أيضاً

امل الرندي: تقدم تجربتها المتميزة بادب الطفل في مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024

عروبة الإخباري  – قدمت الكاتبة الكويتية أمل  الرندي تجربتها المتميزة بادب الاطفال خلال مشاركتها  في …

اترك تعليقاً