وزير الخارجية الإيراني: أمن السعودية مهم بالنسبة لنا ومواقفنا متقاربة مع مصر

09b0693861c648618c063d1f142a7882.jpg

عروبة الإخباري- أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن بلاده لا تتدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ، واعتبر أن هناك “تضليلا للرأي العام” ضد الجمهورية الإسلامية.

ونقلت صحيفة “الرأي” الكويتية الأربعاء عنه القول :”أعلنا مراراً عدم تدخلنا في الشؤون الداخلية لبلدان المنطقة .. ونحن بحاجة إلى المزيد من النشاط الإعلامي في الساحة العربية ، فهناك تضليل للرأي العام ضدنا”.

وأضاف :”ما يهمنا في هذا السياق هو الخطر الدائم الذي يهدد إيران والسعودية والعراق ، ولا بد من التأكيد بأن أمن السعودية يعتبر مهما بالنسبة لنا ، ونتمنى على أصدقائنا في المملكة إدراك هذه الحقيقة”.

وقال :”نحن من جانبنا مستعدون لمد يد العون لكل الأشقاء والأصدقاء في مكافحة الارهاب ، وهذا ليس شعارا بل إنه يأتي في إطار المصلحة والأمن للجميع″.

وفي شأن ترتيب قضايا المنطقة ضمن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى ، قال الوزير الإيراني :”نحن أكدنا ونؤكد بأنه لم يحصل أي اتفاق بخصوص قضايا المنطقة مع مجموعة 1+5 ضمن الاتفاق النووي ، ومع الأسف ، فإن الكثيرين كانوا يعتقدون أن معالجة المسألة النووية سوف تمهد لنا الدخول مع الأمريكيين في صفقة ضد جيراننا ، في حين انه ليس هنالك اي اتفاق سري مع مجموعة 1+5 حول قضايا المنطقة”.

وعن العلاقات الإيرانية المصرية ، قال :”المواقف بين البلدين بخصوص العديد من قضايا المنطقة متقاربة جدا .. ولابد أن يكون هناك دور أساسي لمصر والسعودية وإيران والدول الأخرى للاتفاق على الحوار وتسوية بعض القضايا”.

شاهد أيضاً

الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

عروبة الإخباري – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى أخيه سمو الشيخ محمد …

اترك تعليقاً