استياء سعودي من تعيين حلمي النمنم وزيرا للثقافة في مصر

20a497ppppppppp.jpg

عروبة الإخباري- استنكر الكاتب الصحافي حلمي النمنم، وزير الثقافة الجديد، انتقاد الكاتب السعودي المعروف، جمال خاشقجي، اختيار المهندس شريف إسماعيل له لتولي منصب وزير الثقافة.
وقال النمنم، في مداخلة هاتفية مع برنامج «العاشرة مساء» المذاع على قناة «دريم»، إن العلاقات المصرية والسعودية عميقة ولن يهزها مقال هنا أو هناك، مؤكدا أن ما غرد به خاشقجي يعبر عن رأيه الشخصي فقط، ولا يعبر عن وجهة نظر المملكة العربية السعودية.
وأضاف النمنم، أنه يجب على خاشقجي أن يبقى بعيدا عن الشأن المصري ولا يتدخل فيه، خاصة أن الشعب المصري يحترم نظيره السعودي، ولا يسعى أي منهما للتدخل في شأن الآخر.
وأشار النمنم إلى أنه يحترم فكر الوهابية كمذهب في السعودية، لكنه ينتقد تصدير الوهابية إلى مصر وسيظل ينتقدها، قائلا «نحن نحترم اختيارات المملكة، وعلى كتاب السعودية أن يحترموا اختيارات مصر، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتدخل في شؤوننا».
وكان خاشقجي قد غرّد السبت عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، «بصراحة ووضوح: بحكم العلاقة بين السعودية ومصر ولطبيعة النظام هناك، حري بالأخيرة ألا تعين وزيرا أمعن في الإساءة للمملكة مثل حلمي النمنم».
بعد ذلك عاد خاشقجي ليرد على النمنم في سلسلة تغريدات عبر حسابه على «تويتر» على وزير ثقافة مصر، مستخدماً وسم #الوهابية_لا_تُصدر قائلاً: «الوهابية لا تصدر، وهي قِدم النهضة المصرية، ورموزها تلاميذ الشيخ محمد عبده»
وأضاف أن «السلفية سبقت حتى الإخوان في مصر تنظيما فكانت جمعية الدعوة للسنة المحمدية عام 1926 ولا تزال أقدم جمعية إسلامية إصلاحية في مصر والعالم».
وتابع خاشقجي أن «معظم كتب الدعوة السلفية حققت بفضل علماء مصريين وطبعت هناك وكانت ترد للمملكة من «المطبعة السلفية» وغيرها أول القرن الماضي».
وقبل مرور أربع وعشرين ساعة على أدائه لليمين الدستورية وزيرا للتعليم في الحكومة المصرية الجديدة، تصاعدت مطالبات بإقالة الهلالي الشربيني الهلالي من منصبه بعد اكتشاف أخطاء املائية في كتاباته على «فيسبوك»، ما فجر موجة سخرية واسعة سببت حرجا غير متوقع للحكومة.
ودعا الدكتور يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي أمس الأحد الرئيس عبد الفتاح السيسي الى اقالة الوزير قائلا «إنه ينبغي على رئيس الجمهورية إعادة النظر في اختيار وزير التربية والتعليم الجديد، إذا كان أخطأ أخطاء نحوية كما أشيع على مواقع التواصل الإجتماعى، مطالبًا من وزير التربية والتعليم أن يستقيل غدًا بشجاعة وأن يذهب يتعلم اللغة العربية».
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي هجوما ساخرا وكاسحا ضد الوزير بسبب تعليقاته على الفيسبوك والتي لم يخل واحد منها من اخطاء املائية فادحة. ومن الأمثلة عليها ان الوزير كتب (اعذكم الله) بدلا من (اعزكم الله)، و(المزيعين) بدلا من (المذيعين) و(حزف) بدلا من (حذف)، وأخيرا نسب إلى الوزير بيان اعتراف بالأخطاء واعتذار عنها، الا انه اختتم بيانه بالقول (انها سقكت سهون) بدلا من (سهوا(.
وفيما يلي بعض التعليقات حول تدوينات وزير التعليم:
وزير التعليم الجديد…آكتشفت انه ألدغ فى حرف ال»ذ « كل كتاباته يكتب «ز»…..يا أما الكيبورد عنده بايز.

على فكرة وزير التعليم اللي بيكتب حاجات زي اللمبي ده أكيد اختياره مش غلطة، دي خطة للإلهاء، مش حتقدر ماتتكلمش عنه، مش حتقدر ماتلطمش على وشك.

من طه حسين وزيرا للمعارف… لوزير تعليم لا يعرف الفرق بين ( ذ) و( ز) و يكتب خواطر لا تختلف فى محتواها عن بوستات الخليل كوميدي.

ليس معنى أن إنسان أصبح وزيرا للصحة أنه لا يمرض كذلك ليس بالضرورة أن آخر أصبح وزير التعليم أن يجيد القراءة والكتابة كفاية تلاكيك. الراجل اللي مش عاوز يجيبها البر ده شكله هيقفلها تاني بسبب اعداء النجاح اللى هم احنا طبعا.

عمل إيديت وصححها بكدا يقر نظام الثانوية العامة الجديدة اللي يغلط يرجع اللجنة يصلح.

مسخرة كوميدي جدا وهيسلينا اوي الفترة اللي جاية واللي مسخرة اكتر البروفايل بكتشر بتاعتك.

الراجل ده وهو لسه ماشافش كرسي الوزارة أنتم معندكمش اخوات بلاستيك.

انتظروا قريبا… #وزير_التعليم يؤكد أن حسابه علي فيسبوك تم اختراقه عن طريق الاخوان وقاموا بعمل اخطاء املائية في كل المنشورات علي صفحته

– «إيه رأيكو نعمل إمتحان إملاء بين #وزير_التعليم الجديد ومريم ملاك؟»

– «مهرجان #وزير_التعليم اذاي اذاي اذي أوصفلك يا حبيبي اذاي قبل ما احبك كنت اذاي

شاهد أيضاً

الإمارات “ترفع مستوى التأهب” استعدادا لتقلبات جوية متوقعة

عروبة الإخباري – أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات، الأربعاء، عن …

اترك تعليقاً