“العمل” تحذر القطاع الخاص .. لا دوام في العيد دون اضافي

عروبة الإخباري – تنوي وزارة العمل تنفيذ حملات تفتيشية على جميع القطاعات خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، للتأكد من مدى التزامها بقوانين العمل والعمال المتعلقة بالأعياد والعطل الرسمية.

وحذرت الوزارة في بيان صحفي ‘من إلزام أي عامل أو موظف بالعمل خلال عطلة العيد، دون دفع الأجر الإضافي له وفق النسبة التي ينص عليها القانون، كما حذرت من تشغيل العمالة الوافدة المخالفة لقوانين العمل، من حيث عدم حيازتها لتصاريح عمل سارية المفعول، أو من حيث تشغيلها في مهن مغلقة للأردنيين فقط’.

وأضاف البيان ‘إنه يحظر خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، إلزام أي عامل أو موظف بالعمل دون دفع أجر العمل الإضافي بحيث لا تقل نسبة هذا الأجر عن 150 بالمائة من قيمة أجره المعتاد، وذلك سندا لأحكام الفقرة (ب) المادة 59 من قانون العمل، والتي تنص على أنه (إذا اشتغل العامل في يوم عطلته الأسبوعية أو أيام الأعياد الدينية أو العطل الرسمية، يتقاضى لقاء عمله عن ذلك اليوم أجراً إضافياً عن 150 بالمائة من أجره المعتاد)’.

وزاد البيان ‘إن الحملة ستشمل كافة القطاعات وخصوصاً المطاعم ومحلات البيع، والمولات، وفي جميع محافظات وألوية المملكة مع التركيز على محافظة العاصمة عمان، والمدن الرئيسية’.

وأشارت الوزارة إلى ‘إن عطلة العيد هي حق لجميع العاملين في القطاع الخاص، وان فرق التفتيش في وزارة العمل ستجري جولات ميدانية مكثفة خلال أيام العيد للتأكد من مدى التزام المؤسسات والمنشآت بالقانون المذكور، وفي حال ثبتت مخالفته من قبل أرباب العمل، فإن الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونية المغلظة بحق الجهة المخالفة، والتي قد تصل العقوبة فيها حد إغلاق المنشأة’.

ودعت الوزارة ‘أي عامل أو موظف يتم إلزامه بالعمل خلال الفترة المذكورة، لأن يتقدم بشكوى خطية إلى أقرب مديرية عمل – دون الحاجة للإفصاح عن اسمه إن رغب بذلك – وستتعامل الوزارة مع شكواه بمنتهى الجدية’.

“العمل” تحذر القطاع الخاص .. لا دوام في العيد دون اضافي

شاهد أيضاً

د. المومني: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة وعلى الجميع بذل الجهود لانجاحها

عروبة الإخباري – أكد عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتور جهاد المومني، بأن منظومة …

اترك تعليقاً