صبيح المصري : حُلم سيُحقق آلاف فرص العمل

ayla-sbeh-l1

عروبة الإخباري – أعتبر رجل الأعمال الأردني صبيح المصري أن مشروع (واحة آيلة) في العقبة يمثل حُلماً كان يراوده منذ 15 عاماً.

وقال المصري مساء الاربعاء في حديث أمام عدد من ممثلي وسائل الإعلام الذين استضافتهم (آيلة) للإطلاع على آخر منجزات المشروع أن “هذا المشروع حلمٌ يراودني منذ 15 عاماً، ولقد فكرنا كيف نخدم الاردن مع بعض الزملاء”.

واوضح “كان التفكير أن يكون هنالك خط بين أم قيس والحمة وعجلون وجرش وعمان والبتراء ووداي رم والعقبة، وعملنا خلال فترة الى 5 – 6 سنوات، لكننا فشلنا فشلاً ذريعاً”.

وأضاف المصري ” صممنا أن نقيم مشروعاً يأتي بفرص عمل للأردنيين، وعملنا على تالا بيه وقررنا بالتنسيق مع المسؤولين أن نعمل شئياً قوياً جداً، وقد حصل ذلك حينما حضرنا دعوة عالمية تتعلق بتقديم مشاريع ، فقلنا أن هنالك فرصة أن نعمل هذا المشروع (آيلة) ، ولدينا مهندسون قادرون و(ممتازون)، وتقدمنا بمشروعنا خلال المدة المحددة ( 30 يوما) وكنا افضل عرض في ذلك الوقت وقمنا بالتحسين المناسب بعد تفاوض لمدة سنة كاملة”.

وأكد المصري ” نحن ملتزمون بهذا المشروع وسيشغل الالاف من العمال الاردنيين، وهنالك من يقول الف وهنالك من يقول 5 آلالاف، لكن الأهم أنه سيساعد السياحة بطريقة ليس لها مثيل، ونأمل أن ينجز المشروع خلال العام المقبل”، وختم حديثه مازحاً ” عندها نتقاعد بكون عمري صار 80 سنة”.

من جهته واعلن الرئيس التنفيذي لشركة واحة آيلة سهل دودين عن مرحلة المبيعات للشقق بشكل رسمي، وقال أنها ” شقق سكنية متاحة للبيع وهي جاهزة للتشغيل حيث سيتم عرض الشقق للبيع بشكل مباشر بعد أن فتحنا البيع بشكل غير مباشر منذ شهر نيسان الماضي”.

وبين ” كنا قد اتجهنا للتسويق دون إعلان واستطعنا أن نبيع 30 % من المنتج المتاح (150 شقة) لمن كان يلح في ابداء رغبته بالشراء حال التمكن منذ لك، وسيكون البيع اعتباراً من الأسبوع المقبل بشكل رسمي”.

ولفت دودين إلى أنه سيتم البدء بإعلان ببيع الشقق المطلة على ملعب القولف خلال الأيام المقبلة، وقال أن هذه الشقق مساحة الأسعار فيها أقل من تلك المطلة على المياه حيث تبدأ الأسعار فيها من 117 ألف دينار وهو منتج جديد نطرحه للسوق”.

ولفت إلى أنه سيتم طرح بيع فيلل الجزر، وفيلل شبه الجزر وعددها 22 فيلة.

وقال دودين أن نحو 2 مليار دولار كلفة المشروع بأكمله، منوها الى ان الأزمة العالمية التي حصلت في العام 2008 “خدمتنا وضرتنا”، مبيناً “أن الناس هربت من التفكير بالشراء غير أن الأسعار المتعلقة بالإنشاء والخدمات انخفضت ما ساعد على تخفيض كلف الإنتاج وقت بدء مشروعنا”.

وقال أننا ارتأينا أن تكون البينة التحيتية جاهزة وأول مرحلة من البناء جاهزة حتى نضع علامة جودة وأن هذا المطور يعمل على أرض الواقع ما يساعد في دخول شركاء أو مساهمين أو مستثمرين، منوهاً إلى أن شركات صبيح المصري وعائلته تستحوذ حالياً على نحو 95 % من مشروع شركة آيلة، بينما ما تبقى يعود لسلطة مفوضية العقبة الإقتصادية.

واوضح أن هنالك استراتيجية اعتمدت خلال الفترة الماضية من المشروع وهي الانتهاء من البناء التي تستمر نحو 14 – 18 شهراً ومن ثم نعرض البيع حتى نثبت للجميع قدرتنا على الإنجاز والعمل.

ولفت دودين إلى أن الأمن والأمان يؤثر على الأمن الاقتصادي ونجاح المشاريع الاستثمارية، منوها الى أن التدقيق الأمني موجود لمن يرغب بشراء الشقق كون المشروع موجود في منطقة حساسة، لكن الأجهزة متعاونة جداً، وقد كانت القوات المسلحة أكثر جهة متعاونة قياساً بالمؤسسات الاخرى.

وفي اجابته على سؤال حول فائدة المستثمر والدولة، قال دودين ” أي مستثمر يتوقع الربح، وبعض الاستثمارات قصيرة الأمد في تحقيق الربح (بعد عام مثلا) وأخرى تحتاج إلى وقت زمني طويل، ولذلك نتوقع أن يكون المردود للمستثمر طويل الأمد، وعن فوائد الدولة قال أن هنالك رسوماً وضرائب تتحصلها الحكومة جراء هذا الحراك الاستثماري”.

من ناحيته قال مدير المبيعات في الشركة حسين الصفدي أن المشروع يلبي طموحات وحاجات الراغبين المختلفة في الشراء، ولفت إلى أن الشقق المطلة على القولف سيتم الإعلان عنها قريباً.

وبين أن الشركة تعاقدت مع كل البنوك لتسهيل القروض الميسرة ضمن فوائد تصل الى 25 عاما، وكل سبل التمويل مسهلة والمنتج جاهز للتسليم.

وأشار الصفدي إلى أن أكثر من 95 % من المشترين هم أردنيون، منوهاً إلى أن هنالك اهتماماً من قبل الأردنيين الذين يعيشون في الخليج”.

وحول أسعار الشقق قال أنها تختلف بحسب الموقع والمساحة، وهي تمتد بين 100 متر إلى 250 متراً، وبأسعار تمتد من 117 ألف دينار إلى 400 – 450 ألف دينار أردني.

وكان وفدٌ اعلامي اطلع صباح الأربعاء على مشروع آيلة وزار الشقق والفيلل السكنية والمرافق التابعة له.

ayla-sbeh-l2

ayla-sbeh-l4

ayla-sbeh99

ayla-sbeh910

ayla-sbeh9101

شاهد أيضاً

الملك يجتمع بممثلين عن قطاع المحيكات ويؤكد أهمية القطاع في التشغيل

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية القطاع الصناعي للنسيج (المحيكات) في التشغيل وتعزيز النمو الاقتصادي …

اترك تعليقاً