د.فطين البداد/الإمارات وتمويل المشاريع الإستراتيجية في الأردن

ليس غريبا أن يصدر وزير التخطيط الأردني المهندس عماد فاخوري الخميس الفائت بيانا صحفيا يشيد فيه بدولة الإمارات العربية المتحدة ، البلد الشقيق الذي له في قلوب الأردنيين ركن خاص ، يحفل بالتقدير والحب والإعجاب .

فقد كشف فاخوري في بيانه أن الإمارات دعمت مؤخرا مشروع بناء الخزانات النفطية وسط المملكة ، بحيث تصل قدرة هذه الخزانات إلى حوالي 300 ألف طن للمشتقات النفطية و8 آلاف طن للغاز البترولي المسال ، وهو مشروع طالما حلم به الأردن وها هو يتحقق بحمد الله .

ومن شأن هذا المشروع الكبير أن يواجه التحدي الرئيس الذي يتمثل بعجوزات الموازنات السنوية في الأردن ، والتي تستهلك الطاقة نسبتها العليا ، وسيزيد من سعة القدرة التخزينية النفطية بحوالي 60 % مما يعني أنه سيسهم في تعزيز الأمن الإقتصادي وسيوفر المئات من فرص العمل .

وتجيء منحة الإمارات ( 210 مليون دولار ) ضمن المنحة التي خصصتها والأشقاء في مجلس التعاون مؤخرا للأردن ، والتي كان نصيب الإمارات فيها ما يصل إلى 25 ، 1 مليار دولار .

كما ويجب التوقف عند صندوق أبو ظبي للتنمية ، حيث إن هذا الصندوق الرائد لم يبخل على الأردن يوما في دعم مشاريعه التنموية منذ العام 1975 إلى الآن ، سواء بإدارة القروض الميسرة التي يحصل عليها الأردن ، أو بإدارة المنح التي تخصصها دولة الإمارات الشقيقة لبلدنا ، وله بصمات مشهودة في تنمية مفاصل استراتيجية عدة وتقديم القروض لمشاريع مستدامة مثل : الصحة والبنى التحتية والتعدين والري والمياه والصناعة وغيرها .

إن دولة الإمارات الشقيقة ، ودول الخليج العربية العزيزة ، طالما شاطرت الأردن والأردنيين همومهم وقضاياهم ، ولطالما شاطرها الأردن والأردنيون قضاياها الكبرى ، ونسأل الله تعالى أن يديم على الأردن الحبيب وعلى الإمارات العزيزة وجميع دول مجلس التعاون الشقيقة نعمة الأمن والأمان .

إن الأردن ، بقيادته الهاشمية المظفرة ، دائما وأبدا ، من العرب وإليهم ، وألف شكر للإمارات .

شاهد أيضاً

مسيرة المرأة الكويتية سياسيا والحياة الديمقراطية* الإعلامية ليلى القحطاني

لا شك بأنه يوم يدعو للفخر لما شكله من علامة فارقة في الكويت قاطبة، هو …

اترك تعليقاً