فرقة “جذور” الموسيقية تستنهض الموروث باسلوب عصري ملتزم

jzor-frqa5

عروبة الإخباري – استنهضت فرقة “جذور” الموسيقية بمصاحبة الفنانة اللبنانية رنين الشعار، مساء امس الخميس في منتدى عبدالحميد شومان، الموروث الموسيقي والغنائي الشرقي باسلوب عصري ملتزم.

واستهلت الفرقة التي تضم الموسيقيين عبدالوهاب الكيالي/عود، ومحمد طهبوب/كمان، وناصر سلامة/ايقاع، وفادي حتر/تشيللو، وغسان ابو حلتم/كلارينيت، امسيتها المميزة باربع مقطوعات موسيقية ليختتم الجزء الاول من الامسية بمقطوعة “فرح” من تأليف الكيالي والتي نهلت من اغاني الافراح ومناسبات الاعراس.

وتابعت الفرقة امسيتها في جزئها الثاني بمقطوعة “نوى” بايقاعها الهاديء البطيء من تأليف الكيالي لتنضم الفنانة اللبنانية الشعار الى الفرقة وبمصاحبة عزف منفرد من الكمان وتقدم موالا من مطلع اغنية فيروز “يالا تنام ريما” بايقاع بطيء وهاديء، لتتبعها باغنية “الورد جميل” لام كلثوم والتي يتصاعد في مطلعها الفنان الكيالي بأداء منفرد ولافت على العود نالت اعجاب الجمهور الذي اكتظت به قاعة المنتدى.

وتجلى صوت الفنانة الشعار واسلوب ادائها المميز وبصمة الفرقة في اسلبة توزيعاتها الموسيقية على جميع المقطوعات الموسيقية والمغناة والتي توالت باغنية “القالك حد” للمطربة المصرية انغام، و”لا انت حبيبي ولا ربينا سوا” لفيروز بايقاع هاديء وبطيء وبمصاحبة آلتي العود والكلارينيت لتختتم الامسية التي ارتقت بالذائقة السمعية والفنية للجمهور باغنية “انا في انتظارك” لام كلثوم باداء مرتفع متوسط .

وفرقة “جذور” التي تضم موسيقيين محترفين شباب لا تعتني في اختياراتها الموسيقية بمنطقة معينة من العالم العربي أو الشرق الأوسط، وإنما تصهر تأثيرات موسيقية شتى من أرمينيا في الشرق إلى اليونان في الغرب مروراً بالعراق وسورية وتركيا ومصر لإنتاج موسيقى كلاسيكية آلاتية شرقية، مثلما تؤدي هذه الموسيقى المتفرعة المنابت بطريقة متعلقة عضوياً بأصولها الأردنية.

وتقدم جذور قوالب موسيقية شرقية كلاسيكية كالسماعي والبشرف واللونغا والتحميلة والدولاب، إضافة إلى المؤلفات الحديثة.

اما الفنانة اللبنانية رنين الشعار ترعرعت في بيئة فنية بحته إذ انها ابنة الفنان اللبناني المعروف عبد الكريم الشعار، وتغني عدة أنواع موسيقية مثل الصوفي والجاز والموسيقى اللاتينية وغيرها والتي لاقت تقدير وثناء من جهات عديدة.

شاهد أيضاً

(فيديو وصور) تحفة “روسيني” الخالدة “القداس الصغير المهيب” في حفلة للأوركسترا الفلهارمونية وجوقة الجامعة الأنطونية برعاية ميقاتي

عروبة الإخباري – برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، وبدعوة من وزير الثقافة القاضي محمد …

اترك تعليقاً