موجة الحر في الذروة وتصل الـ(40)

عروبة الإخباري – تبلغ موجة الحر التي تضرب المملكة ذروتها اليوم وترتفع .وحسب  موقع طقس العرب الإلكتروني الذي قال إن الطقس يكون حاراً في أغلب المناطق، حيث تصل العظمى في العاصمة والمدن إلى أواخر الثلاثينيات مئوية، كما يكون حاراً بشكل لافت في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، حيث تقترب العظمى فيها من وسط الأربعينيات مئوية.
وتكون الرياح شرقية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة صباحاً وظهرا، فيما تتحول عصراً إلى شمالية غربية تنشط في المناطق الصحراوية، مثيرة للغبار والأتربة، وفي خليج العقبة تكون شمالية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، والبحر هادئا.
وحذّر الموقع من خطر التعرّض المباشر والطويل لأشعة الشمس وخاصة في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، كما نصح بشرب السوائل الباردة والمُرطّبة نهار اليوم.
أما خلال ساعات المساء والليل فتسود أجواء أكثر حرارة من المُعتاد في أغلب المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
ورجح الموقع ان تنخفض درجات الحرارة بشكل قليل غدا مع بقائها أعلى من مُعدلاتها السنوية بحدود 3-6 درجات مئوية.
ويكون الطقس حاراً نسبياً في الجبال وحاراً في بقية المناطق، ويستمر حاراً بشكل لافت في البادية ومناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، حيث تكون العظمى في وسط الأربعينيات مئوية، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط عصراً في الجبال والمناطق الصحراوية مثيرة للغبار والأتربة، وفي خليج العقبة شمالية نشطة السرعة مُثيرة للأتربة، والبحر هادئا.
على صعيد آخر، تواصل عدد من الجهات المختصة توجيه إرشاداتها للمواطنين للتعامل الصائب مع موجة الحر الحالية، فيما تشهد الشوارع الرئيسية في العاصمة عمان ومدن أخرى تدنيا في عدد السيارات المتحركة والمارة خلال ساعات الظهيرة، في وقت ارتفع فيه خلال الأيام القليلة الماضية الطلب على المراوح والمكيفات، كما زاد إقبال المواطنين على شراء المشروبات الباردة والمياه والمثلجات، وفق إحصاءات رسمية.
يأتي ذلك فيما تشير النشرات الجوية المتلاحقة إلى أن ذروة الكتلة الهوائية الحارة والجافة القادمة من الشرق تحل اليوم.
ومنذ ظهر أمس بدأت درجات الحرارة بالارتفاع في مناطق البادية الجنوبية والشرقية مُعلنة بداية تأثير الكتلة الهوائية الحارة التي تُرافق امتداد المنخفض الموسمي الحراري القادم من الشرق.
وقدمت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية عدة نصائح وإرشادات، منها شرب كميات كبيرة من السوائل وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ فقط، وعدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو السكر، لأنها تؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم، كما يفضل ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، وارتداء القبعات والنظارات الشمسية وخصوصاً للأشخاص العاملين في القطاع الإنشائي أو الزراعة، الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.
بدورها حذرت وزارة الزراعة المزارعين ومربي الماشية من خطورة ارتفاع درجات الحرارة، حيث أشار الناطق الإعلامي للوزارة الدكتور نمر حدادين الى ان موجة الحر “عابرة وليست بالممتدة لتؤثر في المزروعات بشكل كبير”، مؤكدا ضرورة قيام المزارعين بسقي مزروعاتهم باستمرار.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يلتقي نظيره الأميركي الثلاثاء في عمّان

عروبة الإخباري – يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، وزير …

اترك تعليقاً