تحت الهواء 22/6/2015

– وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية تنوي استحداث دائرة للأحزاب استعدادا لاستقبال ملفات الأخيرة من وزارة الداخلية بناء على قانون الأحزاب الجديد الذي نقل تبعيتها الى «السياسية».

.

– الحكومة طالبت شركتي الموارد للتنمية والاستثمار وراية للطيران بـ(24) ألف دينار متحققة عليهما لحساب الأمانات (دائرة مراقبة الشركات) في فترة أقصاها 60 يوما وفي حال تخلفهما عن الدفع ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.

.

– سلطة المياه دعت (72) مشتركا من بينهم شركات الى تسديد أكثر من (4) ملايين دينار أثمان مياه مترتبة عليهم.. السلطة حذرت المخالفين تحصيل هذه الأموال وفق قانونها وقانون تحصيل الأموال الأميرية.

.

– نقابة الفنانين ألغت عضوية 54 من منتسبيها لعدم تسديدهم التزاماتهم المالية المستحقة عليهم, مجلس النقابة نشر اعلاناً بالاسماء في احدى الصحف.

لم يعقد مجلس الوزراء جلسة له يوم أمس الأحد كالمعتاد في غير رمضان حيث كان يعقد جلستين أسبوعيا الأولى يوم الاحد والثانية الأربعاء.

يعقد مجلس الأعيان اليوم جلسة ينظر فيها عددا من مشاريع القوانين الواردة اليه من مجلس النواب ومنها القانون المعدل لقانون نقابة اطباء الاسنان .

أكد رئيس هيئة الرقابة الشرعية المركزية الدكتور عبدالسلام العبادي خلال ورشة عمل أقيمت مؤخرا حول « الصكوك الاسلامية « أن منظومة التشريعات المتعلقة بإصدار صكوك التمويل الإسلامية، قد اكتملت بإصدار قانون الصكوك والأنظمة والتعليمات التنفيذية له، بانتظار تأسيس الشركة ذات الغرض الخاص لتبدأ عملية إصدار الصكوك سواء في القطاعين العام والخاص.

اشترطت دائرة الآثار العامة على مكاتب السياحة والسفر أخذ الموافقة المسبقة من الدائرة والتنسيق معها عند الرغبة بزيارة منطقة البادية الشمالية خاصة منطقة «الحرة، ووداي سلمى» او القيام بأي بحوث علمية، مؤكدة أنه تم التنسيق مع الجهات الأمنية بعدم السماح للزوار دخول المنطقة دون الحصول على الموافقة الخطية من الدائرة للمناطق الاثرية الموجودة هناك.

تبحث لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق قي اجتماع تعقدة غدا الثلاثاء في عدد من الملاحظات الواردة للجنة حول شركة الملكية الاردنية .

حذرت جمعية وكلاء السياحة والسفر هيئتها العامة من عمليات احتيال تتم خارج المملكة مع شركات سياحة غير أردنية باسم مكاتب سياحة أردينة، وتقدم شيكات بدون أرصدة داعية لتوخي الحيطة والحذر.

قامت أجهزة أمانة عمان الكبرى برش مبيدات حشرية للقضاء على الحشرات بمناطق مختلفة في عمان وذلك في ساعات متأخرة من الليل.

يقيم اتحاد النقابات المستقلة في الاول من مطلع الشهر المقبل حفل إفطار سنوي في مطعم ساقية الدراويش في جبل اللويبدة ، وقد وجه الاتحاد دعوات الى كافة أطياف الحركة العمالية وفاعلين سياسيين واعلاميين ومدنيين .

اعلنت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة أن يحيى السعود رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني سيشارك في أسطول الحرية المتوجه إلى شواطئ غزة خلال الأيام القليلة القادمة وذلك للمساهمة في كسر الحصار الظالم عن أهل غزة.

بدأت لجنة البر والاحسان التابعة للمقر الخدمي للنائب امجد المسلماني حملة توزيع طرود الخير التي سيتم توزيعها في شهر رمضان المبارك على المستحقين من الفقراء وذوي الظروف المعيشية الصعبة حيث يتم تجهيز طرود الخير بواقع 150 طردا يوميا ليتم توزيعها بآلية معينة لتسهم الى حد ما في تخفيف ما يمكن تخفيفه من وطأة الفقر والعوز .

تم الحصول مؤخرا على الموافقات الرسمية اللازمة لإنشاء ائتلاف للخدمات على المستوى العربي يكون مقره بيروت وذلك بناء على توصية من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية التي كلفت رئيس مجموعة أبو غزالة الدكتور طلال أبو غزالة بالإشراف على الائتلاف.

أهالي عمان على موعد مع مشاهدة عروض للجيش الروماني في بعض حدائق وشوارع المدينة الرئيسية خلال الشهر الفضيل. أمانة عمان، وضمن برنامجها لفعاليات رمضانية، ستنظم عروضا للجيش الروماني مساء الجمعة المقبل بساحة فيصل، وفي حدائق الملك عبدالله الثاني في الخميس الذي يليه، وتنتهي عروضه في شارع الرينبو مساء السادس من تموز “يوليو” القادم.

مركز حماية وحرية الصحفيين يقيم الاثنين المقبل أمسية وسهرة رمضانية للإعلاميين في فندق كمبنسكي- عمان. الأمسية الرمضانية السنوية، تنظم بالتعاون مع شركة زين.

يدخل سكان حي العروبة في منطقة أبو علندا، بالقرب من مسجد الحاج إعطيوي الحنيطي، يوم غد الثلاثاء، أسبوعهم الثالث على التوالي، في انقطاع المياه عن منازلهم، أهالي الحي وجهوا نداء لـ”مياهنا” للالتفات لمعاناتهم خلال الشهر الفضيل.

سلم الأردن أخيرا مطلوبا مصريا بتهمة القتل، للسلطات المصرية، بعد صدور تعميم دولي بحقه عبر “الإنتربول” المصري. وحسب مديرية الأمن العام فقد تسلم فريق من الإنتربول المصري المتهم بناء على اتفاقيات تبادل تسليم المجرمين بين الدول العربية. كما تم أخيرا أيضا القبض على مطلوب عراقي الجنسية، معمم عليه من قبل السلطات العراقية عبر الشرطة العربية والدولية، بتهمة الاحتيال بمبلغ 48 مليون يورو، حيث ينظر القضاء الأردني حاليا في طلب تسليمه لبلده.

*تقدر اعداد الذين استفادوا من تعليمات منح ميزات لابناء الاردنيات انفاذا لقرار مجلس الوزراء نحو 40 الفا يستفيدون منها في العمل والتعليم والصحة والاقامة وغيرها من الامور الحياتية.

*قرر وزير الداخلية سلامة حماد ان يبدأ دوام موظفي مديرية الاستثمار في وزارة الداخلية من الساعة الثامنة والنصف وحتى الساعة الثانية والنصف كما قرر الوزير ان يكون دوام باقي المديريات من الساعة التاسعة وحتى الساعة الثانية والنصف طيلة ايام شهر رمضان المبارك لتفعيل تقديم الخدمات للمواطنين والمراجعين.

*توشك وزارة الداخلية على الانتهاء من اعداد تعليمات خاصة بتفعيل تسجيل العنوان الرسمي للمواطنين لدى دائرة الاحوال المدنية وذلك تنفيذا لقانون الاحوال المدنية المعدل لغايات التبليغات القضائية وكما توضح التعليمات حيث هناك اختلاف بين العنوان التفصيلي ومكان الاقامة.

*انهت بعثة صندوق النقد الدولي، المراجعة السابعة والأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته المملكة بالتعاون مع الصندوق، حيث سيرفع نائب رئيس البعثة ادوارد مارتن، تقريره إلى المجلس التنفيذي للصندوق، ليصار فيما بعد للإفراج عن الشريحة الأخيرة من قرض الصندوق للأردن بقيمة 420 مليون دولار.

*شكرت السفارة الأميركية في عمان الشعب الأردني لحسن ضيافته وكرمه للاجئين الموجودين على اراضيه بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، عبر صفحة السفارة الخاصة “فيسبوك”.

*بقيت اعمدة الانارة على دوار المدينة الرياضية مضاءة بالرغم من بلوغ الساعة الحادية عشرة والنصف ظهر السبت، في ظل مناشدات بتقنين الطاقة لتخفيف من فاتورة الطاقة المرتفعة والمديونية العالية.

بعد أن شغلت سيارة المراسم رقم 5 مواقع التواصل الاجتماعي وهي التى كان فيها طلاب فرحون بتخرجهم من الجامعة، كشف مصدر حكومي أن المركبة هي سيارة سياحية، وتم وضع لوحة مزورة عليها وهي ليست مركبة حكومية.

أكد نائب في خضم تعليقه على شكوى النواب أن الرسائل بدل مذكرات حجب الثقة تعتبر بمثابة «تنفيس» نيابي دون أثر حقيقي لها، ودون أن يكون لها قيمة رقابية.

نفت مؤسسة الغذاء والدواء إمكانية انتقال فيروس كورونا عن طريق التمور، كما أشارت مواقع التواصل الاجتماعي، واصفة الأمر بأنه ‹مبالغ فيه وغير مستند إلى حقائق علمية ودراسات محكمة›.

وزير العمل نضال القطامين رفض التشكيك بأرقام التشغيل في الحملة الوطنية، وقال نحن على استعداد تام لفتح أوراقنا ووثائقنا وسجلاتنا أمام أي إعلامي يرغب في الاستزادة أو التأكد من دقة بياناتنا أو الأرقام الصادرة عنا.

نقابة المعلمين أكدت أن غرف العمليات في مختلف فروع المملكة تلقت مئات الاتصالات تتعلق بملاحظات وشكاوى الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين حول امتحان الرياضيات: العلمي والأدبي.

الأمن العام حذر من لصوص ساعات الإفطار لسرقة المركبات والمحال التجارية، في ظل تهاون أصحابها وعدم إغلاقها بإحكام، وطالب بأخذ الاحتياطات وإجراءات السلامة العامة.

تحذيرات حكومية في لقاء مهم مع نواب أثارت الانتباه؛ حيث إن الحكومة لا زالت تدعم المياه بمقدار 280 مليون دينار، والكهرباء لا زالت مدعومة بحوالي 600 مليون دينار.

بلغ مجموع المواقع الاثرية المكتشفة في محافظة المفرق (2000 موقع)، موزعة على مناطق مختلفة وبخاصة في مناطق البادية الشمالية، المواقع الجديدة المكتشفة استخدمت من قبل القبائل البدوية الأردنية التي اتخذت من مناطق المفرق موطنا لها منذ زمن بعيد.

 

شاهد أيضاً

تحت الهواء

أكد نقيب قطاع تجار الألبسة سلطان علان، ان قرار الحكومة بوقف العمل بإتفاقية التجارة الحرة …

اترك تعليقاً